خبراء يحللون زيارة رئيس المجلس الأوروبى لمصر ومباحثاته مع السيسى.. حسن نافعة: تكشف قلقا غربيا من الأوضاع دفعها لإيجاد تسوية للأزمات.. أستاذ علوم سياسية: القاهرة مفتاح الشرق الأوسط

الأحد، 20 سبتمبر 2015 12:34 ص
خبراء يحللون زيارة رئيس المجلس الأوروبى لمصر ومباحثاته مع السيسى.. حسن نافعة: تكشف قلقا غربيا من الأوضاع دفعها لإيجاد تسوية للأزمات.. أستاذ علوم سياسية: القاهرة مفتاح الشرق الأوسط دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبى خلال لقائه مع الرئيس السيسى
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر خبراء سياسيون التصريحات الصادرة عن دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبى تجاه الأوضاع فى مصر، تؤكد أن العلاقة بين القاهرة وأوروبا فى تطور مستمر وتفهم لأوضاع مصر بعد 30 يونيو، وحاجة أوروبا إلى جهود القاهرة لدعم استقرار الشرق الأوسط.

الاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول لمصر


من جانبه، قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الاتحاد الأوروبى يعد الشريك التجارى الأول لمصر، والعلاقات الاقتصادية بين مصر والاتحاد الأوروبى تتميز بالقوة والعمق، وهو ما يجعل رئيس المجلس الأوروبى يدعو للتعاون المصرى الأوروبى فى الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.

مصر مفتاح الشرق الأوسط


وأضاف كمال فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الاتحاد الأوروبى ينظر إلى مصر على أنها مفتاح الشرق الأوسط، وأى استقرار بها يعنى استقرار لمنطقة بينما أى أزمة ستعانى منها مصر ستؤثر أيضا على أوروبا وسيجلب الأزمات لها، فمصلحة أوروبا تتركز فى استقرار مصر.

ناشطة حقوقية: انتصار مصر على الإرهاب دفع أوروبا لعرض التعاون


قالت داليا زيادة، الناشطة الحقوقية، أن تأكيد رئيس المجلس الأوروبى على دعم أوربا لمصر جاء بعد شعور أوروبا بخطر الإرهاب فى الوقت الذى تحقق فيه مصر انتصارات متتالية فى مواجهة الإرهاب المنتشر فى المنطقة.

وأضافت زيادة فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن توطيد العلاقات بين مصر وألمانيا ساهم كثيرا فى جعل المجلس الأوروبى يتقرب من مصر ويعرض التعاون بين البلدين، موضحة أن الاتحاد الأوروبى والمجلس الأوروبى يرتبطان بشكل كبير بألمانيا، وفى الوقت الذى تغير برلين موقفها من بلد ما يغير الاتحاد الأوروبى موقفه أيضا من هذه الدولة.

وأوضحت الناشطة الحقوقية، أن تأكيد رئيس المجلس الأوروبى بأن الدستور المصرى الحالى يدعم الحقوق والحريات جاء نتيجة النصوص التى نحافظ على حقوق الشعب المصرى، لافتة إلى أن أوروبا تعلم جيدا أن مصر من أكثر الدول التى تحفظ حقوق اللاجئين السوريين ولا تزايد على أحد مما جلها- أى أوروبا- تعرض التعاون مع القاهرة لحل أزمة اللاجئين السوريين.

نافعة: قلق أوروبا من أوضاع الشرق الأوسط جعلها تبحث عن تسويات فى المنطقة


قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية، إن هناك قلقا أوروبيا من سيل المهاجرين خلال الفترة الأخيرة نتيجة الأوضاع فى الشرق الأوسط، لافتا إلى أن حالة عدم استقرار بعض البلدان العربية وتنامى ظاهرة الإرهاب قد يؤثر على أمنها جعلها تبحث عن تسوية سياسية للأزمة فى سوريا وأماكن أخرى فى الوطن العربى لتحسين علاقاتها.

وأكد نافعة لـ"اليوم السابع"، أن تصريحات دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبى تجاه الأوضاع فى مصر قد تكون مجرد توجه للرأى العام المحلى المصرى. لافتًا إلى التصريحات الصادرة مؤخرًا عن بعض القيادات الأوربية يؤكد أنها تمر بلحظة توتر مما يجرى فى الشرق الأوسط لأنها الأقرب وكل ما يجرى يؤثر على مصالحها.

يشار إلى أن دونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبى، أكد دعم الاتحاد الأوروبى للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية فى مصر لصالح الشعب المصرى. مضيفًا خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس السبت، عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، أن مباحثاته مع الرئيس السيسى ركزت على عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك فى مقدمتها الهجرة غير الشرعية وأزمة اللاجئين الحالية والتى تؤثر على مصر والمنطقة ودول الاتحاد الأوروبى.


موضوعات متعلقة..


- خلال مؤتمر صحفى مع السيسى.. رئيس المجلس الأوروبى: الدستور المصرى يحمى الحقوق والحريات الأساسية.. وندعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية بمصر.. ونتطلع للتعاون مع القاهرة لمواجهة الهجرة غير الشرعية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة