لو عايزة تاكلى لحمة وفتة من غير ما تبوظى الدايت.. 12 خطوة لازم تعمليها فى العيد لتجنب "التخن".. اخلى اللحمة من الدهون.. شيلى الدسم من الشوربة.. اوعى تنسى طبق السلطة.. وقسمى الأكل على 3 وجبات

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 01:41 م
لو عايزة تاكلى لحمة وفتة من غير ما تبوظى الدايت.. 12 خطوة لازم تعمليها فى العيد لتجنب "التخن".. اخلى اللحمة من الدهون.. شيلى الدسم من الشوربة.. اوعى تنسى طبق السلطة.. وقسمى الأكل على 3 وجبات لحمة العيد - أرشيفية
كتبت - فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عيد الأضحى موسم تناول اللحوم بكل أشكالها وأنواعها وتتنوع طرق عملها ما بين اللحمة المسلوقة والمحمرة والمشوية وغيرها، ولكن المبالغة فى تناول اللحوم تجعلك تصاب بالتخمة ويزيد وزنك علاوة على الآثار الضارة على صحتك.

الدكتور جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، يقدم دليلاً لتناول لحمة العيد دون أن تصاب بالتخمة أو الحموضة أو زيادة الوزن، وحتى لا يتحول العيد إلى الذهاب للطبيب.

1- تناول 3 وجبات بشكل منتظم يوم العيد، لتنظيم الشهية وضمان تناول الطعام بشكل معتدل دون مبالغة، فالتجويع أو دمج الوجبات يؤدى إلى عدم انتظام سكر الدم بشكل واضح، وقد يتسبب فى فقدان التحكم بالشهية وتناول كميات أزيد بكثير عن المطلوب من الطعام.

2- تناول الطعام بشكل معتدل ومتوازن فى عيد الأضحى يقيك من الكثير من الأعراض الضارة وخصوصاً مع مرضى السكر والضغط المرتفع والكوليسترول.

3- بالنسبة لإعداد اللحوم وطهيها، فيفضل عدم تركها بعد إخراجها من مكان تجميدها، وذلك لأن هذا الأمر قد يؤدى إلى نزول عصارتها والتى تحتوى على العديد من الفوائد الغذائية وقد تكون فرصة جيدة لبداية نمو البكتيريا وينصح بسلقها مباشرة بعد الخروج من الفريزر للحفاظ على فوائدها وتجنب نمو البكتريا.

4- يفضل سلق اللحوم لفترة قبل الشوى، وذلك لضمان نضجها من الداخل وضمان عدم تعريضها للنار بشكل مباشر أو أدخنة الفحم لفترات طويلة، وذلك لأن تعرض اللحوم وقتاً طويلاً للنار المباشرة أو للفحم يؤدى إلى تكون مركبات هيدروكربونية ضارة جداً.

5- تناول كم جيد من الخضراوات الطازجة مثل الطماطم والخس والفلفل الملون والبقدونس والجزر مع تناول اللحوم يقيك بنسبة كبيرة من مخاطر تلك المكونات الضارة، فطبق سلطة متنوع مع تناول اللحوم يقيك من العديد من الأضرار.

6- قم بتقطيع اللحوم بحجم من صغير إلى متوسط لضمان طهيها بشكل جيد وتوزيع الحرارة عليها بشكل متناسق وسرعة نضجها مع إزالة القطع الدهنية البيضاء قبل بداية الإعداد، لاحتوائها على كميات ضخمة من الدهون والكوليسترول الضار ولضمان عدم تسريبها إلى مكونات الطعام مع التأكيد لمرضى الكوليسترول وتصلب الشرايين على تلك الملحوظة الهامة.
7- يجب إزالة الأجزاء المحروقة بشكل كامل بعد إتمام الشوى لاحتوئها على المركبات الهيدروكربونية وثانى أكسيد الكربون الضار بالصحة.

8- يفضل عدم الشوى عند درجات حرارة مرتفعة لتقليل وقت الطهى وتعريضها إلى كميات كبيرة من الدخان والفحم وإنما يفضل طهى اللحوم عند درجة حرارة متوسطة مع تركها لوقت كافٍ لإنهاء الطهى والإعداد، لضمان نضوجه من الداخل وتجنب تكوين المركبات الضارة عليها من الخارج.

9- يجب نزع دسم الشوربة عند استخدامها فى إعداد الفتة عن طريق تبريدها ونزع السطح الدهنى بعد التبريد للتقليل من الدهون المشبعة الضارة ثم إعادة تسخينها، وكذلك لتقليل الدهون.

10- تناول الفاكهة والمكسرات "غير المملحة" بعد الوجبات الأساسية بساعتين والإقلال من الحلويات المصنعة لتجنب الارتفاع المفاجئ لسكر الدم.

11- تجنب التمليح الزائد للطعام أو أثناء التتبيل، لتجنب ارتفاع ضغط الدم، ويفضل إضافة الليمون والتوابل والبصل بشكل أكبر، ولا تبالغ فى ملء المعدة بالطعام، لأن هذا سوف يؤدى حتماً إلى حدوث تلبك معوى وحموضة أو إسهال.

12- يفضل تناول المياه الغازية بكميات بسيطة أو استبدالها بالعصائر الطبيعية، لتجنب حدوث عسر الهضم والانتفاخ والشعور بالامتلاء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة