20 مليون طالب يبدأون العام الدراسى الجديد غدا.. وزير التعليم يؤكد: تطبيق الـ10 درجات للحضور والسلوك.. الرصد إلكترونيا بالثانوية العامة.. توزيع طلاب 2500 مدرسة لم تنته صيانتها.. وحظر السياسة بالمدارس

الأحد، 27 سبتمبر 2015 06:00 م
20 مليون طالب يبدأون العام الدراسى الجديد غدا.. وزير التعليم يؤكد: تطبيق الـ10 درجات للحضور والسلوك.. الرصد إلكترونيا بالثانوية العامة.. توزيع طلاب 2500 مدرسة لم تنته صيانتها.. وحظر السياسة بالمدارس بداية العام الدراسى - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ غدا نحو 20 مليون طالب وطالبة بالتعليم الأساسى والثانوى العام الدراسى الجديد 2015/2016، وقررت الوزارة بدء تطبيق 10 دراجات الحضور والسلوك على الطلاب.

وأكدت الوزارة فى منشور تم تعميمه على المديريات والمدارس، ضرورة عدم التطرق إلى القضايا السياسية أو الحزبية، وحظر استغلال أسوار المدارس لإعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية أو الشعارات الدينية أو الشعارات الرياضية، ويتم إزالتها على الفور.

كما شملت الاستعدادات الأمنية إحكام غلق أبواب المدارس مع بداية اليوم الدراسى، وإحكام الإشراف عليها، والتنبيه على مديرى المدارس بتوجيه الخدمات المعاونة بالمدرسة بضرورة التأكد من غلق صنابير المياه والمفاتيح العمومية للكهرباء، وغلق الأبواب والشبابيك، وعدم تواجد أى طالب بعد نهاية اليوم الدراسى، بالإضافة إلى تقليم الأشجار والمساحات الخضراء، لتجنب وجود الحشرات والقوارض.

كما نبهت الوزارة على مشرفى الأمن بالمدارس على التأكد من هوية الزائرين، وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد تأكد الإشراف اليومى من خروج جميع الطلاب، وغلق باب المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى، ومنع مندوبى المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول أى مبنى من المبانى التعليمية أو عرض هدايا أو غيرها على العاملين بالمدرسة أو الإدارة وكذلك الطلاب، خاصة مندوبى توزيع الكتب الخارجية، وأكدت الالتزام بتحية العلم والنشيد الوطنى.

ومن جانبه، قال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن أعمال الصيانة انتهت بنسبة 95% على مستوى جميع المدارس والتى وصل عددها إلى قرابة الـ51 ألف مدرسة ما بين تعليم عام وفنى، مشيرا إلى أن النسبة المتبقية من أعمال الصيانة بلغت 5% بما يعادل عدد 2500 مدرسة، وجار العمل فيها من خلال الأبنية التعليمية والجهات المعنية بأعمال الصيانة على رأسها جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة والمديريات التعليمية بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدنى.

وأكد وزير التربية والتعليم فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أن الوزارة استقرت بشكل نهائى على تطبيق الـ10 درجات السلوك والحضور على طلاب الثانوية العامة بدء من العام الدراسى الجديد.

وأضاف وزير التربية والتعليم، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن إضافة درجات السلوك والحضور سيكون من خلال تطبيق منظومة الغياب الإلكترونى على طلاب الثانوية العامة بتفعيل قاعدة بيانات تحتوى على أسماء الطلاب ومدارسهم موجودة لدى مركز التطوير التكنولوجى بالوزارة، موضحا أن الوزارة ستتلقى بشكل يومى نسب الحضور والغياب للطلاب فى جميع المدارس الثانوى.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الإجراءات التى توضع من خلالها تلك الدرجات للطلاب كفيلة بمنح كل طالب الدرجات التى يستحقها، مشيرا إلى أنه لن يظلم أى طالب فى هذا الشأن، مضيفا أنه تولى حقيبة وزارة التربية والتعليم قبل الدخول فى إجازة عيد الأضحى بأيام قليلة، وتمت دراسة ومراجعة بعض القرارات وسيتم اقرار بعضها قائلا: أنا مش جاى ابدأ من أول وجديد، مؤكدا أنه على الجميع التكاتف من أجل النهوض بالعملية التعليمية، قائلا: هى قضية مجتمع بأكمله وليس وزارة أو وزير.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه ليس منزعجا من هذا العدد البسيط من أعمال الصيانة المتبقية، موضحا أنها تستمر لمدة تقارب الشهر بعد بدء العام الدراسى، مشيرا إلى عدد 400 مدرسة منها يحتاج إلى إحلال كلى، حيث إنها مغلقة منذ سنوات، والأبنية التعليمية أتمت الإجراءات الخاصة بها للبدء فى تجهيزها، مشيرا إلى أن المدارس مستعدة لاستقبال الطلاب، مؤكدا الـ2500 مدرسة التى لم تتم فيها أعمال الصيانة تم اتخاذ كل الإجراءات لتسكين الطلاب على مدارس بديلة بالتنسيق مع الإدارات التعليمية والمديريات.

وعن موقف الكتب الدراسية أكد وزير التربية والتعليم أنه تم طباعة اكثر من 90% منها، موضحا قبل الدخول فى إجازة عيد الأضحى تسلمت المديريات التعليمية نسبة وصلت إلى 85% على أن تصل جميع الكتب للمدارس خلال أيام قليلة، موضحا أن الكتب التى وصلت إلى المديريات وزعت على المدارس تمهيدا لتسليمها إلى الطلاب مع أول يوم فى الدراسة، مشيرا إلى أن الجزء الخاص بالكتب والمنهج لا يوجد فيه أى مشكلة أو تخوف.

ووجه وزير التربية والتعليم فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" رسالة إلى ولى الأمر والطالب والمعلم، قائلا: على الطالب أن يعلم أنه سيعود إلى المدرسة ولا بد من الحضور، وعلى ولى الأمر أن يكون حريصا على تشجيع أبنائهم فى الذهاب إلى المدرسة، وأقول للمعلم: أنت لست صاحب وظيفة ولكن صاحب رسالة وهى رسالة الأنبياء وعليه أن يكون حريص على إيصال رسالته، وعلى الجميع العمل والجهد والقيام بدوره حتى نبدأ عام دراسى قوى.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن هناك تعليمات مشددة على تفعيل كل الأنشطة المدرسية لتصبح المدرسة جاذبة للطلاب، مشيرا إلى أن الوزارة ستوفر جميع البدائل للطلاب داخل المدرسة من شرح وأنشطة، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع وزارة الشباب والرياضة فى هذا الشأن، لافتا إلى أن دور المكتبات داخل المدارس سيعود من جديد.

ومن جانبه قال اللواء يسرى عبد الله مديرة الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنه سيتم عرض استراتيجية جديدة خلال الفترة المقبلة على الدكتور الهلالى الشربينى تتضمن القيام بأعمال الصيانة فى المدارس بشكل شامل، بحيث لا تحتاج إلى أعمال صيانة لمدة 5 سنوات مقبلة، مشيرا إلى أن سيتم دراسة أفضل الجهات التى تقوم بأفضل أعمال الصيانة فى وقت قصير وتكليفها بهذه الأعمال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

Kareem H. Hasan

حرام والله

عدد الردود 0

بواسطة:

جابر المصرى

بلاغ على الهوا

عدد الردود 0

بواسطة:

موطن مصرى

ياريت عدد كل فصل لايزيد عن 50 طالب

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو ميدو

مستقبل طلاب المنازل ضاع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة