وزير التنمية المحلية: تقسيم مصر لأقاليم على رأس أولويات السيسى لكسر قيود الدولة المركزية..وتنظيم النسل بالقانون الحل الوحيد لأزمة الانفجار السكنى.. والوزارة تستعد للتعاون مع الروتارى لتطوير العشوائيات

الأحد، 06 سبتمبر 2015 04:29 م
وزير التنمية المحلية: تقسيم مصر لأقاليم على رأس أولويات السيسى لكسر قيود الدولة المركزية..وتنظيم النسل بالقانون الحل الوحيد لأزمة الانفجار السكنى.. والوزارة تستعد للتعاون مع الروتارى لتطوير العشوائيات اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية مجموعة من القضايا الهامة والمشاكل الكبرى التى تعد تحديا لمصر فى هذه الفترة، والتى كان على رأسها مشكلة تحديد النسل والانفجار السكانى، وأزمة العشوائيات والفوضى التى تسببت بها ظاهرة انتشار "التوك توك" بالشارع المصرى، فضلا عن تدهور المستوى الخدمى المقدم بالمحافظات، بسبب تعنت وسيطرة الدولة المركزية.

وأكد من خلال كلمته بندوة أندية روتارى "هليوبلس سبورتنج، الجزيرة سبورتنج، هليوبلس الجولف والجزيرة" لتطوير المحليات والنهوض، على دراسة الدولة لعدة مشاريع قومية ستوفر المستوى الخدمى الذى يستحقه المواطن المصرى فى الفترة القادمة.

تنظيم النسل بالقانون حل الانفجار السكانى


وأشار "لبيب" فى بداية كلمته إلى أن الانفجار السكنى يعد من أكبر التحديات والمعارك التى ستخوضها مصر خلال الفترة المقبلة، بهدف الارتقاء بالمستوى المعيشى للمواطن المصرى.

وأكد أن تنظيم النسل بشكل قانونى هو الحل لهذه الأزمة، حيث إن الاستمرار على هذا الحال سيصل تعداد السكان إلى 150 مليون خلال سنوات قليلة.

كسر قيود الدولة المركزية


وعن كسر قيود الدولة المركزية وإعطاء الصلاحيات الكافية للمحافظين لإدارة شئون المحافظة لضمان الارتقاء بالمستوى الخدمى المقدم لكل المحافظات والمدن المصرية، صرح بـ"يرغب الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القضاء على مفاهيم الدولة المركزية الخاطئة من خلال تطبيق مشروع تقسيم مصر إلى عدة أقاليم، قد يصل عددها إلى سبعة أو ثمانية أقاليم، بحيث يؤلف كل إقليم من عدة مدن ومحافظات، كما سيوكل نائب عنه لكل إقليم على حدة ليدير شئونه على كل المستويات التعليمية والصحية وغيرها، مما سيعود على الشارع المصرى بالنفع لأن كل المحافظين هم الأكثر معرفة ودراية بمشاكل محافظاتهم، لأنهم يعيشوها على أرض الواقع".

ظاهرة انتشار "التوك توك" بالشارع


ثم انتقل "لبيب" إلى ظاهرة انتشار "التوك توك" بالشارع المصرى، وما ترتب عليها من آثار سلبية، واصفا بعض الأصوات التى تطالب بترخيص "التوك توك" كونها مجرد مطالبة بتقنين الفوضى.

كما أشار إلى دراسة الوزارة لمشروع استيراد سيارات صغيرة كبديل للتوك توك يسمح لها بالترخيص وتشرف على خط سيرها الدولة ويكون القانون رقيبا لها، وذلك حفاظا على سلامة المواطنين ولنشر ثقافة النظام والانضباط داخل الشارع المصرى.

تشكيل فرق للمجتمع المدنى


وفى نهاية الندوة وبناء على طلب الحضور من قيادات ورؤساء أندية الروتارى أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية عن استعداد الوزارة الكامل لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة وأندية "روتارى" المنتشرة فى محافظات مصر المختلفة، وذلك من خلال "فرق للمجتمع المدنى" تشكل بمعرفة الأندية، تنزل إلى الشارع المصرى لدراسة المشاكل الخاصة بالعشوائيات والعمل على حلها.

كما أشار لبيب إلى تشكيل لجنة خاصة تحت إشراف كل من الوزارة ورؤساء الروتارى تحت مسمى "الإدارة الاجتماعية" يخصص لها مقر داخل الوزارة، لوضع خطة تطوير كاملة ويعمل كل من الطرفين على تحقيق مشاريعها على أرض الواقع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة