بالفيديو.. بوار أكثر من 200 فدان بطاطس فى الغربية بعد زراعتها بـ"تقاوى فاسدة"..الفلاحون يحررون محاضر بمركز الشرطة..أهالى خلوة ريشة:"بيوتنا اتخربت وهنتسجن بسبب الديون".. الزراعة: نسبة عفونة التقاوى 80%

الجمعة، 29 يناير 2016 09:03 م
بالفيديو.. بوار أكثر من 200 فدان بطاطس فى الغربية بعد زراعتها بـ"تقاوى فاسدة"..الفلاحون يحررون محاضر بمركز الشرطة..أهالى خلوة ريشة:"بيوتنا اتخربت وهنتسجن بسبب الديون".. الزراعة: نسبة عفونة التقاوى 80% المزارعين
الغربية – محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم العشرات من أهالى قرية خلوة ريشة وكفر المنصورة، التابعتين لدائرة مركز طنطا بمحافظة الغربية، بمحاضر رسمية فى مركز شرطة طنطا رقم -981/ 14/ 2016 - إدارى مركز طنطا، تضرروا فيها من بوار أراضيهم بسبب تقاوى البطاطس الفاسدة التى حصلوا عليها من التجار فى مدينة التوفيقية بمحافظة البحيرة.


المزارعين (1)

القرية مشهورة بزارعة البطاطس منذ سنوات والتقاوى مصابة بالعفن البنى

أكد الأهالى، أن قريتهم تشتهر بزارعة البطاطس منذ سنوات وهى مصدر رزقهم، ومعظم الأهالى يعملون بزراعتها، وفوجئوا هذا العام أن الأرض ظلت بورًا بعد مرور أكثر من 20 يومًا على الزراعة، ولم تنبت التقاوى كعادتها، وبالبحث والنبش فى التربة وجدوا أن التقاوى مصابة بمرض "العفن البنى".
المزارعين (2)

اللجنة الزراعية تؤكدل إصابة أكثر من 80% من التقاوى

وقال المزارعون، إنهم توجهوا للإدارة الزراعية بشكاوى رسمية فشكلت لجنة لفحص التقاوى، وتبين أن الإصابة موجودة بنسبة تصل إلى أكثر من 80% من التقاوى، وبالتالى فساد المحصول، وبوار الأرض وضياع رأس مالهم وخسائر فادحة.
المزارعين (3)

الخسائر تتجاوز 20 ألف جنيه للفدان الواحد

وقال محمد الجبالى، مزارع من قرية خلوة ريشة، إن الخسائر فادحة وتتجاوز 20 ألف جنيه للفدان الواحد، حيث وصل طن التقاوى لأكثر من 10 آلاف جنيه، وثمن الحرث وتجهيزات الأرض والإيجار تصل نفس المبلغ، والحصيلة أرض بور بسبب الفساد، وجشع التجار، وخراب بيوت للفلاحين والكثير منهم معرض للسجن بسبب الديون.
المزارعين (4)

الأهالى يتهمون إدارة الحجر الزراعى بالفساد

وقال إبراهيم الشيتة، فلاح، أن هناك فسادًا رسميًا تسبب فى ذلك؛ بدءًا من وزارة الزراعة، وإدارة الحجر الزراعى، والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى، بسبب سماحها بدخول تقاوى فاسدة، ومساعدة التجار على التلاعب بالفلاحين، وتحريك الأسعار فى العروة الصيفية تحديدًا ليصل سعرها أكثر من 10 آلاف جنيه، فى الوقت الذى يشتريها التاجر والشركة بمبلغ لا يتجاوز 5 آلاف جنيه.
المزارعين (5)

مصر لا يوجد بها تقاوى بطاطس وشركة الدمياطى تجاهلت شكاوى المواطنين

وقال الفلاحون، إنهم اتصلوا بالشركة الموردة للتقاوى، وهى شركة الدمياطى التى تقوم بتوزيع التقاوى فى السوق بمركز التوفيقية، ووعدوهم بإرسال مهندسين وفنيين لدراسة الموقف ولم يحدث وتجاهلت شكاوى الفلاحين، مشيرين أن مصر لا يوجد بها تقاوى بطاطس العروة الصيفى، وكل الفلاحين يشتروها من خلال التجار فى مركز التوفيقية، وهى مركز التوزيع على مستوى مصر.
المزارعين (6)

مطالبات بتعويضات عن الخسائر

وطالب الأهالى والفلاحون من اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، بالتدخل العاجل لدى وزير الزراعة، ومحاسبة المقصرين والفاسدين، ودراسة صرف تعويضات مناسبة للفلاحين عن خسائرهم الفادحة، مؤكدين أنهم معرضون للسجن بسبب الديون المتراكمة، كما طالب الأهالى من نواب الدائرة بعمل طلبات إحاطة عاجلة واستجوابات لوزير الزراعة عن كيفية أن بلد مثل مصر لا يوجد فيه تقاوى بطاطس، وعن فساد الإدارة المركزية للحجر الزراعى، والتجار الذين تلاعبوا بالفلاحين.


المزارعين (7)

المزارعين (8)

المزارعين (9)

المزارعين (10)

المزارعين (11)

المزارعين (12)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة