"مكافحة الفيروسات الكبدية": منحة أمريكية بـ35 مليون دولار لعلاج فيروس سى خلال 5 سنوات.. منال حمدى: 45% من المعالجين لا يبلغون المراكز بنتائج الشفاء.. وتؤكد: تطبيق منظومة جديدة للحقن والدم الآمن

الإثنين، 04 يناير 2016 07:31 م
"مكافحة الفيروسات الكبدية": منحة أمريكية بـ35 مليون دولار لعلاج فيروس سى خلال 5 سنوات.. منال حمدى: 45% من المعالجين لا يبلغون المراكز بنتائج الشفاء.. وتؤكد: تطبيق منظومة جديدة للحقن والدم الآمن طوابير تسليم علاج فيروس سى - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، اليوم الاثنين، أن أكثر من 45% من مرضى فيروس سى الذين تم علاجهم بسوفالدى لا يقومون بإبلاغ المراكز التى صرفوا منها العلاج بإيجابية النتائج والشفاء النهائى من المرض من عدمه ما يعرضهم لمخاطر الانتكاسة واستمرار إصابتهم بالفيروس دون علم.

نسب الشفاء من فيروس سى 95%


وقالت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إن نسب الشفاء من فيروس سى للمرضى بعد توقف تناول العلاج بالبروتوكولات المعتمدة فى مراكز الكبد تقترب من الـ95%، مشيرة إلى أنه ستتم صياغة ضوابط تلزم المريض بالرجوع للمراكز مرة أخرى لضمان التأكد من الشفاء الكامل للمرض.

وأكدت الدكتورة منال حمدى السيد نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تدرس إجراء التحاليل للمرضى بعد 4 أسابيع من انتهاء علاجهم لضمان التأكد من شفائهم تماما من الفيروس.

وأوضحت "منال"، أن الوزارة بانتظار موافقة الكونجرس الأمريكى على منح مصر 35 مليون دولار على 7 سنوات بواقع 7 ملايين دولار سنوياً للتخلص من فيروس سى، مشيرة إلى أن المنحة تقنية وبرنامجية للقضاء على فيروس سى فى مصر.

العمل على دعم برامج مكافحة العدوى فى المستشفيات


وكشفت نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن اللجنة حالياً تعمل على دعم برامج مكافحة العدوى فى المستشفيات من خلال الحقن الآمن، مشيرة إلى بدء خطوات لتفعيل تكنولوجيا الحقن الآمن، مؤكدة أن مصر ستشهد تصنيع الحقن ذاتية التدمير خلال عام الجارى، وأن المصنع المقرر إنشاؤه فى مصر سيعمل على إنتاج 800 مليون حقنة ذاتية التعطل سنوياً.

وتابعت نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك أكثر من شركة لإنتاج الحقن ذاتية التعطل، وسيبدأ تعميمها فى مصر على مرحلتين الأولى من خلال حقن ذاتية التعطل عن طريق اليد، والثانية ذاتية التعطل أوتوماتيكياً .

ولفتت نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات إلى أن الحقن ذاتية التدمير لها أهمية فى التخلص الآمن من النفايات الطبية بالإضافة إلى تقليل نسب مكافحة العدوى بمنع الوخز المتكرر.

منح تدريب يابانية لتعليم 10 أطباء سنوياً


وأشارت نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات إلى أن منظومة أمان الدم تحتاج إلى تشريعات جديدة تواكب التطورات الجديدة، مؤكدة أن هناك منح تدريب يابانية لتعليم 10 أطباء سنوياً على أحدث نظم العلاج والوقاية، وهؤلاء الأطباء سيتم تخصيصهم للإشراف على آليات عمل مراكز الكبد .

وكانت وزارة الصحة أكدت أنه مع بداية العام الجديد سيتم طرح عقار الدكلانزا المصرى المعالج لفيروس بسعر 75 جنيها للعبوة الواحدة مع توفير السوفالدى المحلى بـ600 جنيه ليصبح الكورس العلاجى خلال 3 شهور بـ2325 جنيها.


موضوعات متعلقة


- "مكافحة الفيروسات الكبدية": علاج 157 ألف مريض بـ"سوفالدى" خلال 2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة