شاروخان نجم مهرجان مسقط السينمائى الدولى فى مارس المقبل

السبت، 09 يناير 2016 04:21 م
شاروخان نجم مهرجان مسقط السينمائى الدولى فى مارس المقبل شاروخان
مسقط – محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت الجمعية العمانية للسينما المؤتمر الصحفى الأول الخاص بالإعلان عن مهرجان مسقط السينمائى الدولى التاسع 2016، والذى يحمل شعار " السينما فن التسامح والجمال"، مستوحى من الأزمات والحروب التى حدثت وتحدث بالدول العربية والإسلامية.

ومن المقرر أن يحضر النجم الهندى شاروخان فاعليات المهرجان.

وترأس المؤتمر رئيس الجمعية والرئيس التنفيذى للمهرجان د. خالد بن عبدالرحيم الزدجالى، الذى أعلن فى بداية المؤتمر عن موعد انطلاق المهرجان، والمقرر أن تنطلق فعالياته بتاريخ 21 حتى27 مارس 2016.

وسيتضمن المهرجان المسابقات السينمائية، وأهمها مسابقتين رئيسيتين الأولى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي مسابقة دولية والثانية مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية وتكون مسابقة عربية.
وبالنسبة لجوائز هاتين المسابقتين، ففى المسابقة الأولى ستكون هناك جائزتين أساسيتين وهما الخنجر الذهبى والخنجر الفضى .. واستحدثوا هذا العام جائزة ثالثة سميت بجائزة انجاز الفيلم الاول وهى فرصة للمخرجين الجدد أن يتنافسوا فيما بينهم.

بالإضافة إلى جوائز أخرى تخصصية منها جائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة لجنة التحكيم وهى جائزة تقدمها لجنة التحكيم لأى فيلم من اختيارها، أو أى عنصر آخر موجود فى الأفلام الأخرى ويستحق هذه الجائزة.

أما بالنسبة للأفلام التسجيلية والقصيرة فسوف يكون هناك أيضا جائزتين أساسيتين لكل من الافلام التسجيلية والقصيرة وهما الخنجر الذهبي والخنجر الفضي. والجائزة الثالثة هي جائزة الانجاز.

وفيما يخص الأفلام المشاركة فيؤكد الزدجالي أن عدد الأفلام المختارة سواء كانت الروائية الطويلة او القصيرة او الأفلام التسجيلية عدد محدود.. وعلى حد تعبيره "تم اختيار الافلام بعناية شديدة واستبعدنا الأفلام التي توقعنا انها لن تصل للفوز بالجوائز بالمقارنة مع باقي الأفلام المشاركة". ويضيف "تقريبا تم اختيار أفضل 10 افلام قصيرة وأفضل 10 افلام تسجيلية وحوالي 15 فيلم بالنسبة للأفلام الروائية الطويلة وتحاول اللجنة المختصة قدر الإمكان تقليص هذا العدد حتى نصل إلى 12 فيلم".

ومن البرامج الأخرى في مهرجان هذا العام سيكون هناك عدد من الندوات والورش من ضمنها .. الروائي والفيلم السينمائي. وندوة الفيلم العمانى القصير وندوة أخرى بعنوان السرد الحكائي وستكون هذه الندوات بالتعاون مع النادى الثقافى.

وفيما يتعلق بضيوف المهرجان، قال الزجالى انه تم دعوة العديد من الفنانين العرب والاجانب الذين استجابوا حتى الآن ومنهم : الفنان الهندى شاروخان والفنانة بوسى والفنانة ميرفت أمين والفنان سمير صبري والفنان كريم عبدالعزيز وصلاح الجزائرى.
اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة