وزير الشباب يحدد 10 توصيات لعودة الجماهير.. أبرزها الالتزام بتعليمات الشرطة وعدم استخدام المواد المشتعلة.. ورياضة البرلمان: نناقش نصائح الوزير لإدراجها فى قانون الرياضة.. وبرلمانى: تمهد لعودة التشجيع

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 10:00 م
وزير الشباب يحدد 10 توصيات لعودة الجماهير.. أبرزها الالتزام بتعليمات الشرطة وعدم استخدام المواد المشتعلة.. ورياضة البرلمان: نناقش نصائح الوزير لإدراجها فى قانون الرياضة.. وبرلمانى: تمهد لعودة التشجيع وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حدد المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، 10 توصيات، دعا جماهير الساحرة المستديرة الالتزام بها من أجل عودتهم للدرجات، فى الوقت الذى أعلنت فيه لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، دراسة هذه التوصيات مع الوزير تمهيدا لإدراجها فى قانون الرياضة.

وأشار "عبد العزيز" فى مقال اليوم حمل عنوان "هؤلاء أصحاب قرار العودة للمدرجات"، إلى أنه يعلم أن الشباب العاشق لكرة القدم لديه طموح كبير فى العودة للمدرجات، مضيفًا: "وهذا ما دفعنا لتحمل مسئولياتنا منذ تولى حقيبة الشباب والرياضة، وبذل جهودا كبيرة بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية من أجل عودة الجماهير المصرية لمباريات كرة القدم".

وأضاف "عبد العزيز": "إلا أن المشكلة والعقبة الأساسية التى تعرقل المرحلة الأخيرة من التوافق مع الجهات الأمنية لاتخاذ القرار النهائى، هى تلك الأشياء غير المنضبطة التى تظهر فى التجارب التمهيدية على هامش المباريات القارية الرسمية للأندية والمنتخبات".

وتابع: "ولهذا فإن الأمر حاليا بيد الجمهور خاصة الشباب لأنهم أكثر من يتأثر بعدم مشاهدة المباريات من الملعب بحكم حماسهم وطاقتهم والوقت المتاح لهم للاستمتاع بتشجيع الفرق التى ينتمون إليها، وأنا على ثقة أن الأغلبية العظمى منهم فى شوق كبير للعودة إلى المدرجات".

ونصح الوزير الشباب قائلا: "عليك أن تعتبر يوم المباراة يوما للترويح عن نفسك ومقابلة أصدقائك والذهاب إلى الملعب والحديث عن التشكيل المتوقع ونقاط قوة وضعف المنافس وتقييم المباريات السابقة مع الأصدقاء فى جو رياضى جميل، ويجب أن تلتزم بالقواعد التى يتم الاتفاق عليها لشراء تذاكر المباريات وعدم اللجوء إلى السوق السوداء والتأكد من التذكرة الأصلية من خلال منافذ البيع المعتمدة والمعلنة، حيث تقوم بعض الجماعات الخارجة عن القانون بتزوير بعض تذاكر دخول المباريات .

واستطرد موجها حديثه للشباب: "يجب ألا توجد فى محيط الاستاد الذى تقام عليه المباراة فى حالة عدم وجود تذكرة دخول معك، لأن وجودك فى هذه الحالة يزيد من التزاحم والكثافة المرورية غير المطلوبة، وعليك أن تلتزم بالفترة الزمنية الخاصة بفتح بوابات دخول الجماهير قبل بدء المباراة، وأن تحرص على سلامتك وسلامة أصدقائك من خلال عدم التزاحم والتدافع على بوابات الدخول، وأن تلتزم بتعليمات الشرطة فى التفتيش الذاتى وذلك تأمينا لشخصك أولاً ولزملائك والمنشآت الرياضية ثانياً والتى أنشئت لأجلك وبأموالك، ومن المهم أن تستمتع بمباريات كرة القدم وتشجع فريقك بالأغانى الجميلة والشعارات الهادفة، وأن تقف مع فريقك فائزاً كان أم متأخراً ففى الحالتين يحتاج إلى تشجيعك".

وواصل وزير الشباب والرياضة نصائحه للشباب الذى يريد العودة للتشجيع قائلا: "عليك ألا تستخدم أى مواد مشتعلة أو حارقة قد تصيبك أو تمتد إلى زملائك والمنشآت الرياضية قبل أو أثناء أو بعد المباراة، ومن الضرورى جداً أن تلتزم بالروح الرياضية وبالسلوك الرياضى الجميل عند تشجيع فريقك وألا تستخدم أى عبارات أو لافتات تحريضية أو مسيئة سواء للفريق الآخر أو أى من الأفراد أو مؤسسات الدولة، كما يجب أن تراعى أن هذه المباريات تذاع على الهواء مباشرة وتنقل إلى كل بيت فى مصر وقد تؤذى أية عبارات أو لافتات مسيئة الفتيات أو السيدات فى المنازل فضلاً على نقل صورة مغلوطة لدول أخرى من خلال البث الفضائى للمباريات، و احرص عند خروجك من الملعب وبعد انتهاء المباراة على الهدوء وعدم التزاحم والسير فى مجموعات منتظمة كيلا تسبب أى مشاكل أو اتلاف للمنشآت العامة والخاصة.

من جانبه قال النائب سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن نصائح وزير الشباب والرياضة للجمهور للعودة إلى المدرجات، تعد السبيل الوحيد لعودة الجمهور للمدرجات من جديد، موضحا أن البوابات وعدم تهريب الشماريخ هى السبيل الوحيد لضمان عودة الجمهور للملاعب.

وأضاف عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن عمل بوابات الإلكترونية وتعلية الأسوار ومنع دخول الجماهير التى لا تحمل تذاكر سيسهل كثيرا من مساعى لجنة الشباب والرياضة تجعل ملف عودة الجماهير للملاعب من أهم أولوياتها.

وأكد النائب سمير البطيخى، ضرورة أن يتساهل الجمهور خلال عمليات التفتيش، مثلما يحدث فى كل دول العالم، موضحا أن نصائح وزير الشباب سيتم الأخذ بها خلال وضع معايير عودة الجمهور.

وفى ذات السياق قال النائب فوزى فتى، أمين سر لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن هذه التوصيات مقبولة وعلى الجمهور الالتزام بها من أجل تسهيل خطوات العودة للتشجيع بالملاعب.

وأضاف أمين سر لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أن اللجنة ستضع هذه التوصيات فى الاعتبار خلال مراجعتها لقانون الشباب والرياضة، وستناقش الوزارة فيها، موضحا أن اتباع تلك التوصيات سواء فى التفتيش الذاتى، والالتزام بعد شراء التذاكر من السوق السوداء سيسهل الأمر كثيرا لعودة الجمهور للملاعب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة