أنقرة تريد إنهاء مهمة الحلف الاطلسى فى بحر إيجة

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 09:26 م
أنقرة تريد إنهاء مهمة الحلف الاطلسى فى بحر إيجة الرئيس التركى رجب طيب إردوغان
اسطنبول (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 صرح وزير الدفاع التركى فكرى ايشيك أن تركيا ترغب فى إنهاء مهمة حلف شمال الاطلسى فى بحر ايجة المكافحة شبكات تهريب المهاجرين "بحلول نهاية السنة الجارية"، مؤكدا انها حققت أهدافها.

 

وقال وزير الدفاع لوكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة بعد اجتماع الاربعاء والخميس مع نظرائه فى الحلف أن "هذه المهمة (فى بحر إيجه) حققت أهدافها. ليس هناك أى سبب لتمديدها".

 

وأضاف "على كل حال تركيا هي التي تمنع مرور المهاجرين السريين. نحن، تركيا، سنواصل جهودنا في هذا الاتجاه، لا فائدة من بقاء قوات الحلف هنا"، مؤكدا ان انقرة ترغب فى أن ينهى الحلف الاطلسى مهمته "بحلول نهاية السنة".

 

ونشر الحلف الاطلسى فى نهاية فبراير عددا من السفن الحربية لمهمة مراقبة شبكات تهريب المهاجرين فى بحر ايجة بين اليونان وتركيا، الذى مر منه 850 ألف مهاجر وصلوا إلى الاتحاد الأوروبى فى 2015.

 

ومنذ ذلك الحين تراجع تدفق المهاجرين من السواحل التركية الى الجزر اليونانية خصوصا بعد توقيع الاتفاق المثير للجدل بين المفوضية الاوروبية وانقرة في مارس، واصبحت ليبيا نقطة العبور الرئيسية لهؤلاء المهاجرين الى اوروبا.

 

وردا على سؤال للوكالة الفرنسية الجمعة أكد الحلف أن "لا موعد محددا لإنهاء" نشاط الحلف فى بحر إيجه.

 

وأضاف "المانيا تتولى حاليا قيادة المجموعة البحرية الناشطة بين تركيا واليونان" وأن "أى قرار لم يتخذ" حول البلد الذى سيتولى القيادة لاحقا (مبدئيا فى يناير).

 

والخميس قالت وزيرة الدفاع الالمانية أورسولا فون دير لين ان المهمة "مؤمنة حاليا فى جميع الأحوال حتى نهاية العام بعد ذلك سنرى ما يحصل".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة