كولومبيا لم تعد بين الأوفر حظا للفوز بنوبل بعد رفض اتفاق السلام

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 03:24 م
كولومبيا لم تعد بين الأوفر حظا للفوز بنوبل بعد رفض اتفاق السلام الاستفتاء فى كولومبيا
أوسلو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسقط باحثون فى مجال السلام كولومبيا من حساباتهم اليوم الاثنين ولم تعد البلاد على قوائم الأوفر حظا للفوز بجائزة نوبل للسلام هذا العام بعدما رفض الكولومبيون اتفاقا لإنهاء صراع ممتد منذ 52 عاما مع المتمردين الماركسيين.

وأضافوا أن التصويت المفاجئ بلا لرفض الاتفاق بعد اتهامه بأنه يتساهل مع المتمردين ساعد على تحسين فرص مرشحين آخرين فى الفوز بنوبل مثل نشطاء روس فى مجال حقوق الإنسان أو وسطاء فى الاتفاق النووى مع إيران.

وقال كريستيان بيرج هاربفيكن رئيس معهد أبحاث السلام ومقره أوسلو للصحفيين "كولومبيا ليست على أى قائمة تتحلى بالمصداقية" فى إشارة إلى المرشحين للفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2016. ويعلن اسم الفائز بالجائزة فى أوسلو الساعة 0900 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة.

وكان رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس وزعيم جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) رودريجو لوندونو الذى يشتهر باسمه الحركى تيموشينكو من بين الأوفر حظا للفوز بالجائزة وقيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (936 ألف دولار) قبل الاستفتاء.

وكثيرا ما تمنح الجائزة تشجيعا لعمليات السلام مثلما حدث مع أيرلندا الشمالية فى 1998 وبين إسرائيل والفلسطينيين فى 1994 وحتى فى فيتنام عام 1973 لكنها لم تتعارض قط مع أى استفتاء شعبى.

وقال اسلى سفين وهو مؤرخ يتتبع تاريخ الجائزة "لم يعد مطروحا الآن" منح كولومبيا الجائزة. وكان سفين توقع فوز الاتفاق الكولومبى لإنهاء الحرب التى راح ضحيتها أكثر من 220 ألف شخص.

وذكر سفين أنه يتوقع الآن فوز الاتفاق بين إيران والقوى العالمية بجائزة نوبل لهذا العام. وألغى الاتفاق عقوبات مفروضة على إيران مقابل كبح برنامجها النووى.

وأضاف أن من بين المرشحين لنيل الجائزة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ووزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى فيدريكا موجيرينى.

لكن هاربفيكن الذى كان وضع كولومبيا فى المركز الثانى ضمن قائمة توقعاته التى كانت تضم 376 مرشحا أكد أنه يتوقع فوز سفيتلانا جانوشكينا وهى ناشطة روسية لحقوق الإنسان تركز على قضايا اللاجئين والمهاجرين.

ويمكن للآلاف ومن بينهم أعضاء البرلمانات الوطنية وأساتذة العلاقات الدولية والفائزون السابقون بنوبل ترشيح أسماء للفوز بالجائزة.

وعبر وزير الخارجية النرويجى بويرجه برنده الذى شاركت بلاده فى الوساطة بشأن الاتفاق الكولومبى عن خيبة أمله بعد نتيجة الاستفتاء وقال "علينا محاولة إنقاذ اتفاق السلام."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة