اليمين الفرنسى يختار "فرنسوا فيون" مرشحاً للانتخابات الرئاسية.. رئيس الوزراء السابق يحصل على 69.5% فى الجولة الثانية ويعد بتغيير "برمجة" فرنسا.. "آلان جوبيه" يقر بالهزيمه ويؤكد: "أتنمى لفيون التوفيق"

الأحد، 27 نوفمبر 2016 11:39 م
اليمين الفرنسى يختار "فرنسوا فيون" مرشحاً للانتخابات الرئاسية.. رئيس الوزراء السابق يحصل على 69.5% فى الجولة الثانية ويعد بتغيير "برمجة" فرنسا.. "آلان جوبيه" يقر بالهزيمه ويؤكد: "أتنمى لفيون التوفيق" فرانسوا فيون وآلان جوبيه
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت نتائج انتخابات اليمينى الفرنسى  مساء الأحد، فوز فرنسوا فيون واختياره مرشحًا إلى الانتخابات الرئاسية، بعد خسارة منافسه آلان جوبيه، فيما تشير التقديرات إلى أن الفائز سيكون فى موقع قوة ليصل إلى الإليزيه فى 2017.

وحصل فرانسوا فيون (62 عاما)، على نسبة 69,5% من الأصوات فى الجولة الثانية، مقابل 30,5% لمنافسه رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه، وفقا لنتائج نشرتها وسائل إعلام فرنسية.

وتعهد "فيون" بتوحيد معسكره خلف مشروع يطبق إصلاحات عميقة فى فرنسا وذلك فى خطاب النصر بعد فوزه بترشيح المحافظين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

فيون أمام أنصاره
فيون أمام أنصاره

 

وقال فيون لأنصاره فى مقر حملته: "نهجى معروف، لا يمكن لفرنسا أن تتحمل تراجعها. إنها تريد الحقيقة والعمل."، مضيفاً: "سأضطلع بتحدى غير تقليدى لفرنسا... قول الحقيقة وتغيير برمجتها تماما."

وفور النتائج الأولية التى ظهرت فى مراكز الاقتراع، سارع "جوبيه" إلى الإقرار بهزيمته وهنأ "فيون" على "فوزه الكبير" متمنيا له "حظاً طيباً" فى حملته الانتخابية الرئاسية، مؤكدا تقديم الدعم له.

آلان جوبيه
آلان جوبيه

 

وكان "فيون" الذى يهوى سباق السيارات أزاح "رئيسه" السابق نيكولا ساركوزى فى الجولة الأولى الأحد الماضي.

وقد فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها صباح الأحد، أمام الناخبين للمشاركة فى الإدلاء بأصواتهم فى هذه الانتخابات التمهيدية التى يجريها اليمين للمرة الأولى.

 

فيون وجوبيه

يعتبر "فيون" الذى حقق فوزا مفاجئاً فى الدورة الأولى من انتخابات اليمين التمهيدية ليبراليا مؤيداً للحلول الصادمة من أجل تقليص دور الدولة فى الاقتصاد ويتبنى برنامجاً اجتماعياً محافظاً.

 
فيون وجوبيه
فيون وجوبيه

 

أما "جوبيه" وهو أكثر اعتدالا فيدعو إلى "اصلاحات فى العمق" من دون صدمات.

واستقطبت الانتخابات التمهيدية الفرنسية للتيار اليمينى أعدادا كبيرة من الناخبين من خارج صفوف أحزاب اليمين وشارك نحو 4,3 ملايين شخص فى الدورة الأولى الأحد الماضى وتابع أكثر من ثمانية ملايين مشاهد المناظرة الأخيرة بين المرشحين مساء الخميس الماضى أيضاً.

وقبل ساعتين من إغلاق مكاتب الاقتراع اليوم الأحد فى انتخابات الجولة الثانية لليمين، سجلت المشاركة نسبة أكثر من 4,5% مقارنة بالجولة الأولى.

فالرهان كبير أمام ضعف وانقسام اليسار، والفائز فى انتخابات اليمين لديه فرصة كبيرة ليقف خلال أقل من ستة أشهر أمام مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن والفوز عليها، وفق استطلاعات الرأي.

مرشح اليمين للرئاسة فرانسوا فيون
مرشح اليمين للرئاسة فرانسوا فيون

 

وفاز "فيون" بفارق كبير فى الجولة الأولى بحصوله على 44% من الأصوات، فيما حصل جوبيه على 28% من الأصوات بعد أن كان يتقدم استطلاعات الرأى وبذلك خرج ساركوزى البالغ من العمر 61 عاما من السباق إلى غير رجعة، معلنًا اعتزاله الحياة السياسية ودعمه لـ"فرانسوا فيون".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة