"طبيب ينصر المرض على المرضى".. ياسر برهامى يفتى: لا يجوز بيع الأدوية إذا كانت فيها نسبة كحول.. رئيس لجنة الفتوى الأسبق: الضرورات تبيح المحظورات.. و"البحوث الإسلامية": يجوز و"برهامى" ليس من أهل الاختصاص

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 05:00 ص
"طبيب ينصر المرض على المرضى".. ياسر برهامى يفتى: لا يجوز بيع الأدوية إذا كانت فيها نسبة كحول.. رئيس لجنة الفتوى الأسبق: الضرورات تبيح المحظورات.. و"البحوث الإسلامية": يجوز و"برهامى" ليس من أهل الاختصاص الشحات الجندى وياسر برهامى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت فتوى ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، وطبيب الأطفال بالأساس، حول عدم جواز بيع الأدوية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الكحوليات، جدلاً واسعًا بين الأزهريين، الذين أكدوا أن الأدوية التى تشفى من الأمراض يجوز بيعها وشراؤها، مستشهدين بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله - عز وجل - لم يجعل شفاء أمتى فيما حرِم عليها".

جاءت فتوى ياسر برهامى عبر الموقع الرسمى للدعوة السلفية "صوت السلف"، ردًّا على سؤال نصه: "أحد الأدوية المستوردة - وهو منتج سعودى - عبارة عن دواء كحة للأطفال، وفيه مادة اسمها "إلكسير إس"، حذرنى أحد الإخوة منه، لوجود كحول إيثيلى ضمن مكوناته، وفى نشرة الدواء فقرة فيها أن الملعقة الواحدة تحتوى على (5 ملليمترات مِن إلكسير إس) على 220 ملليجرامًا مِن الإيثانول، وأنا متوقف فى بيعه حتى أعرف هل يجوز بيعه أم لا"، ليرد نائب رئيس الدعوة السلفية قائلا: "لا يجوز بيعه؛ لأن نسبة الكحول فيه كبيرة، وإذا شُرب كثيرًا أسكر".

 

"البحوث الإسلامية": ياسر برهامى ليس من أهل التخصص وعليه الانتباه لتخصصه

فى هذا الإطار، أكد الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أنه يجوز بيع وشراء الأدوية التى بها نسبة كبيرة من الكحوليات، إذا كان هذا الدواء بقرار من طبيب، وطلب من المريض شراء دواء به نسبة كبيرة من الكحول.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الأطباء يعدون فى الإسلام من أهل الذكر والقرآن الكريم قال "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" وهناك قاعدة تقول إن صحة الأبدان مقدمة على صحة الأديان".

وتابع "الجندى" تصريحه ردًّا على فتوى ياسر برهامى بتحريم بيع وشراء الأدوية التى بها نسبة كبيرة من الكحوليات: "لا ينبغى إطلاق العنان للتحريم، لأن الأصل فى الأحكام هو الإباحة وليس الحرمة"، موضّحا أن "برهامى" ليس من أهل التخصص كى يفتى بعدم جواز شراء أدوية بها نسبة كبيرة من الكحوليات، وعليه أن ينتبه لتخصصه.

 

رئيس لجنة الفتوى الأسبق: الإنسان يشترى دواء لا خمرا..  والرسول قال "تداووا عباد الله"

فى السياق ذاته، قال الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إن تداول الأدوية التى بها نسبة كبيرة من الكحوليات جائز طالما لم يتوفر لها بديل، موضّحا أن بيعها فى الصيدليات أو شراءها أمر جائز، حتى إذا كان نسبة الكحوليات بها عالية.

وأضاف رئيس لجنة الفتوى الأسبق فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن نسبة الكحول لا مشكلة فيها إذا لم يتوفر دواء خالٍ من الكحول، متابعًا: "عندما يشترى الإنسان دواء فإنه لا يشترى خمرا أو حكولا، وإنما يشترى دواء"، مستشهدا بقول الرسول: "يَا عِبَادَ اللَّهِ تَدَاوَوْا، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً، إلا داء واحدًا، الهرم".

واستطرد رئيس لجنة الفتوى الأسبق: "إذا كان المسلم يذهب للصيدلية ليشترى خمرًا أو كحولا ليشربه، والهدف منه أن يغيب عقله، فهذا حرام ولا يجوز، والضرورات تبيح المحظورات".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

دة ارهابى متنكر

يابرهامى يارهابى قربت تدخل الزنزاه وافتى يارهابى يادعيشى امتى تخلص مصر من الاشكال الارهابيه دة

عدد الردود 0

بواسطة:

mm

really

How if the medicine has percent of belkeemy or beer elsalam Arhaamna and stay away please

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

الجهات الأمنية هل لا يوجد عندها القدرة بالقبض على هذا المختل عقليا

أين حاليا قانون إزدراء الأديان ,جاء لعند برهامى و اتلغى التعامل بية ولا مخصص فقط للمثقفين

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

فيها اية

انا نفسى اعرف بالضبط دماغ الدكتور برهامى دى فيها اية ، مخ ، ام ان جزء التفكير بة عطب ، ولا هو غاوى شهرة و بتعمل فتوى غريبة عجيبة ضد المنطق و العقل و طبعا الدين لكى تذكرها وسائل الاعلام ، و بعدين فى الاخر اخواننا علماء الدين هرونا ليل نهار بان الفتوى لاهل الاختصاص و ان المفتى يجب ان يدرس اكثر من اربعين علم من علوم الدين و الشرع ( اى اكثر من العلوم التى يدرسها طلب الهندسة او الطب ) ، فهل الاستاذ الدكتور درس تلك المواد جميعا و حصل على اجازة للفتوى

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال ياسين

ربنا بيحرم علينا اللي بيضرنا

يا مستر برهامي يا دارس الطب والكيمياء انت عارف كويس جدا ان الكحولات اللي في الادوية تعتبر مذيبات للمواد الفعالة عشان الجسم يقدر يستفيد منها ولا يمكن اطلاقا انها تعتبر مسكرات. انت بتحب من وقت للثاني تثير بلبلة واسقاط الضوء عليك روح لطبيب نفسي وارحمنا شوية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري متنور

كفايه تخلف

احب ان اقول لبرهامي ان المادة في حد ذاتها ليست حراما ولكن الاستخدام الخاطئ لها هو الحرام بمعني ان استعمال الكحول لكي تسكر وتفقد وعيك حرام اما استعماله في الدواء وتطهير الجروح وغيرها فليس حراما وهذا من اقوال البابا شنوده

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الصمد

تخلف المتخلف

ياعم روح بعيد عنا كفانا تخلف شبعنا فتاوى متخلفة منك .. سايبينه ليه يفتى ويشوه فى صحيح الدين ؟ يطلع مين ده عشان يفتى ده اصلا ارهابى متنكر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود كرم

برهابى

لما هو مش اهل اختصاص سايبينوا ليه فى الاعلام يتكلم براحتو ويفتى براحتو يبقى اللى سايبو فى الاعلام هو الارهابى الكبير

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

يا ستار يا رب

مخطا من ظن يوما ان للثعلب دينا

عدد الردود 0

بواسطة:

سحسين

اءلى متى؟

متى ستختفي هذه المخلوقات من سمائنا ؟ وءالى متى سيحكم البعض منا هذا التخلف الذى يستغل فيهم بساطة التفكير وضعف الاءدراك والجهل ،؟ وءالى متى ستظل الدولة فى موقف المتفرج وهم يقتلون ويدمرون ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة