وحيد دوس لـ"اليوم السابع": استهلاكنا من سوفالدى يماثل 60% مما حصلت عليه أوروبا وأمريكا فى النصف الثانى من 2015.. وإدراج "زيباتير" لمنظومة العلاج خلال 10أشهر.. ويؤكد:علاج 240ألف مريض بالأدوية الجديدة

الأربعاء، 10 فبراير 2016 11:28 ص
وحيد دوس لـ"اليوم السابع": استهلاكنا من سوفالدى يماثل  60% مما حصلت عليه أوروبا وأمريكا فى النصف الثانى من 2015.. وإدراج "زيباتير" لمنظومة العلاج خلال  10أشهر.. ويؤكد:علاج 240ألف مريض بالأدوية الجديدة عقار سوفالدى - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن إجمالى ما استهلكته مصر من السوفالدى فى النصف الثانى من عام 2015 يماثل 60% من النسبة التى حصل عليها مرضى فيروس سى فى أوروبا وأمريكا.

وكشف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن عقار "زيباتير" المستخدم لعلاج فيروس سى سيتم إدخاله لمنظومة العلاج خلال 10 شهور، مشيراً إلى أنه يباع فى أمريكا بـ 18 ألف دولار.

وقال وحيد دوس إن البروتوكولات العلاجية الأربعة الموجودة بمراكز الكبد والمتمثلة فى "السوفالدى + دكلنزا"، و"سوفالدى + أوليسيو"، وهارفونى، وكيوريفو" جميعها تحقق نفس النتائج فى الشفاء، مشيراً إلى أن مثائلها المصرية قوية وبنفس الفاعلية ونسب الشفاء.

وكشف وحيد دوس أن المنافسة بين الشركات أثمرت عن توفير أدوية فيروس سى فى مراكز الكبد وفى السوق المصرية، وأن المنافسة ستزداد فى الفترة المقبلة بقوة بسبب حصول بعض الشركات الوطنية على تراخيص تصنيع من الشركات العالمية لتصنيع المثيل المصرى لعقار هارفونى.

وتابع وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن عقار ماجيكبوفير بلس أول مثيل مصرى لعقار الهارفونى يحظى بنفس جودة العقار المستورد، مشيراً إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة منه تغطى حاجة السوق خلال شهر مارس المقبل .

وأوضح وحيد دوس، أنه سيتم علاج 20 ألف مريض منتكس بأحد البروتوكولات العلاجية الموجودة فى مراكز الكبد لمدة 6 شهور، مشيراً إلى أنه تم علاج 160 ألف مريض بالسوفالدى الأجنبى و80 ألف بالسوفالدى المصرى.

وأشار وحيد إلى أن وزارة الصحة والسكان خصصت 5 مراكز على مستوى الجمهورية لعلاج حالات ما بعد زراعة الكبد وحالات الفشل الكلوى، لافتة إلى أن البروتوكول الجديد يتضمن طرق علاج حالات عدم الاستجابة للعلاج على نفقة وزارة الصحة والسكان.

واستكمل الدكتور وحيد دوس، أن عدد المرضى الذين سجلوا للعلاج من فيروس سى بلغ مليون و200 ألف مريض منهم نسبة تعالج حالياً فى التأمين ونسبة أخرى على نفقة الدولة وفئات أخرى بالكشف عليهم، وجدنا أنهم لا يعانون من فيروس سى أصلا ونسبة أخرى كانت مصابة وشفيت.


موضوعات متعلقة..


- "علاج فيروس سى فى ظل مضادات الفيروس المباشر".. ندوة بمعهد الكبد بجامعة المنوفية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة