أفضل 10 ديربيات فى العالم.. تركيا تتفوق على كلاسيكو الأرض.. والشغب الجماهيرى ضيف دائم على معظمهم.. وقمة الأهلى والزمالك ضمن المباريات الأكثر شعبية فى الشرق الأوسط

الثلاثاء، 09 فبراير 2016 05:37 م
أفضل 10 ديربيات فى العالم.. تركيا تتفوق على كلاسيكو الأرض.. والشغب الجماهيرى ضيف دائم على معظمهم.. وقمة الأهلى والزمالك ضمن المباريات الأكثر شعبية فى الشرق الأوسط جانب من مباراة سابقة لريال مدريد وبرشلونة
كتب أحمد كارم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه أنظار مشجعى كرة القدم فى الوطن العربى اليوم إلى ملعب برج العرب من أجل متابعة مباراة الديربى الأقوى فى الشرق الأوسط بين النادى الأهلى وغريمه التقليدى نادى الزمالك.

المباراة تأتى ضمن الجولة الـ17 من الدورى المصرى ويدخل الأهلى اللقاء وهو فى صدارة جدول الترتيب بفارق 3 نفاط عن الزمالك، ويأتى مسمى الديربى أو "الكلاسيكو" نظراً لشعبية الفريقين الجارفة فى مصر والوطن العربى أجمع، لذلك فنجد عدة ديربيات حول العالم تحظى بالاهتمام الكبير نظراً إلى طبيعة المنافسة بين الفريقين والشعبية التى يتمتعون بها.

يرصد اليوم السابع أبرز 10 ديربيات فى العالم، والمفاجأة أن الديربى التركى يحتل المركز الأول فى القائمة متفوقاً على عدة اندية شهيرة على مستوى دوريات العالم.

1-ديربى تركيا بين جالطة سراى وفنربخشة


يعتبر كلاسيكو تركيا بين فريقى جالطة سراى وفتربخشة من أفضل وأقدم الديربيات على مستوى العالم، وخاصة فى أوروبا وتتضمنه المدينة التركية العريقة "إسطنبول"، ويمتد هذا الديربى العريق إلى أكثر من 100 عام.

وعادة تشهد مباريات الفريقين أحداث عنف وشغب بين جماهير الفريقين قبل وبعد المباراة، تسفر فى بعض الأحيان عن قتلى.

حصد جالطة سراى على 20 لقباً للدورى التركى بفارق لقب وحيد عن فنربخشة.




2-كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة


يطلق على مباراة برشلونة وريال مدريد كلاسيكو الأرض من قبل مشجعو كرة القدم فى العالم، نظرًا لأن الفريقان يتنافسان على ضم عدداً كبيراً من النجوم منذ بداية المنافسة بينهم.

ويميز هذا الديربى احتواؤه على أبعاد سياسية، حيث يمثل فريق ريال مدريد السلطة الأسبانبة، بينما يمثل برشلونة إقليم كتالونيا الذى يطالب بالانفصال عن البلاد.


3-ديربى الشركة القديمة بيت سيلتك ورينجرز


يطلق على كلاسيكو إسكتلندا لقب “الشركة القديمة”، ويعد الفريقان هما الأنجح فى تاريخ الكرة الإسكتلندية والأكثر تتويجا بالألقاب، حيث حقق سيلتك الدورى 46 مرة، بينما حقق راينجرز اللقب 54 مرة.



4-ديربى جنوب الشرق الإنجليزى بين ليفربول ومانشستر يونايتد


تعتبر مباريات ليفربول ومانشستر يونايتد من أقوى المباريات فى تاريخ كرة القدم الإنجليزية، فكلاهما يمثلان الجنوب الشرقى للإنجلترا والمسافة بينهما لا تتخطى من 70 إلى 80 دقيقة.

ويتفوق الشياطين الحمر على الريدز فى عدد بعدد بطولات البريميرليج التى حصدها، فيونايتد حقق اللقب فى 20 مناسبة، بينما يتفوق ليفربول فى عدد الأكثر تتويجا على المستوى الأوروبى بخمسة ألقاب.


5-ديربى روما ولاتسيو


تعتبر مباراة الديربى بين روما ولاتسيو من أشرس الديربيات على مستوى العالم، فكلا الفريقان يلاعبا باسم العاصمة الإيطالية روما، بينما يعتبرها مشجعو الفريقين أكبر من مجرد مباراة ديربى بسبب أنها تمثل التاريخ السياسى للدولة.


6-ديربى ميلان والإنتر


تسمى مباراة الجارين إيه سى ميلان وغريمه إنتر ميلان بديربى "الغضب"، بسبب وجودهم بنفس المدينة ولعبهم على نفس الملعب الذى يطلق عليه جماهير ميلان "سان سيرو" ويطلق جماهير إنتر عليه "جوزيبى مياتزا"، ويعد الفريقان من أنجح الفرق فى العالم وفى الكرة الإيطالية بشكل خاص.



7- ديربى الأرجنتين بين بوكا جونيورز وريفربلايت


يعد بوكا جونيورز وريفر بلات هما الفريقان الأنجح فى تاريخ كرة القدم الأرجنتينية، تطلق الجماهير على هذه المباراة “السوبر كلاسيكو” بسبب طبيعة جماهير الأرجنتين التى تريد الريادة فى كرة القدم، ويشهد هذا الديربى شغب جماهيرى ومنافسة بين جماهير الفريقين فى الدخلات والشماريخ.



8- ديربى أولميباكوس وباناثينايكوس


ديربى الأعداء للأبد كما يطلق عليه من قبل الجماهير اليونانية، بين أولميباكوس وباناثينايكوس الفريقان الأنجح فى تاريخ الكرة اليونانية، لأن الأول ينحدر من الأصول البىروية والثانى يمثل العاصمة اليونانية “آثينا” وتشجعه الطبقة الراقية فى اليونان، لذلك نجد دائماً شغباً جماهيرياً فى هذا الديربى بسبب التفاوت بين طبقات الجماهير.



9- ديربى البرازيل بين فلامنجو وفلومينسى


يطلق على مباراة الديربى بين فلومينسى وفلامنجو البرازيليين اسم “فلافلو”، ويشهد هذا الديربى حضور جماهيرى يقدر بحوالى 95 ألف متفرج بملعب “ماركانا” الدولى، وبدأت هذه المنافسة الكروية منذ عام 1911، بعدما قام لاعبو فلومينسى بترك الفريق والرحيل إلى فلامنجو.



10- ديربى صربيا بين ريدستار وبارتيزان


يأتى ديربى بيلجراد بين ريد ستار وغريمه التقيلدى بارتيزان، لأنهما يمثلان أعظم ناديين فى تاريخ الكرة الصربية، فكلا الفريقان يقعا بالقرب من بعدهما البعض من ناحية المسافة، والحضور الجماهيرى للمباراة الذى يقترب من حوالى 108 آلاف مشجع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة