الحكومة تمثل أمام البرلمان غدا.. ورئيس المجلس سيطرح تشكيل لجنة خاصة لدراسة بيانها.. والأمانة العامة تتولى توزيعه مطبوعا على النواب.. وهيئة المكتب تجتمع اليوم لحسم استعداداتها لعرضه.. ومطالب ببث الجلسة

السبت، 26 مارس 2016 11:46 ص
الحكومة تمثل أمام البرلمان غدا.. ورئيس المجلس سيطرح تشكيل لجنة خاصة لدراسة بيانها.. والأمانة العامة تتولى توزيعه مطبوعا على النواب.. وهيئة المكتب تجتمع اليوم لحسم استعداداتها لعرضه.. ومطالب ببث الجلسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
كتبت: إيمان على وسمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• شرعى صالح: بيان الحكومة يمثل أهمية للشارع قبل نوابه


•• السيد الشريف: عودة البث يلزمه قرارا من مجلس النواب


•• اللجنة الخاصة تنتهى من إعداد تقريرها خلال 10 أيام.. والرد على الحكومة خلال 30 يوم


يستعد مجلس النواب للاستماع إلى بيان الحكومة غدًا الأحد، حيث يتولى المهندس شريف إسماعيل المكلف من قبل رئيس الجمهورية إلقاء البيان، على أن يتولى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، طرح تشكيل لجنة خاصة للرد على بيان الحكومة على النواب فى جلسة غدًا.

وقال السيد محمود الشريف، وكيل المجلس، إن اللجنة ستعقد اجتماعاتها بمجرد تشكيلها وستضم فى عضويتها مختلف التخصصات لدراسة البيان، وإعداد التقرير الخاص به تمهيدًا لعرضه على المجلس فى جلسة عامة.

ووفقا للائحة المجلس فسيتولى أحد وكيلى المجلس رئاسة هذه اللجنة، على أن تنتهى من إعداد تقريرها خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال العشرة الايام التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يوم من تاريخ تقديم الحكومة لبرنامجها.

وإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس، اعتبرت مستقيلة ويكلف رئيس الجمهورية الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة.

ومن المقرر أن تجتمع هيئة المكتب اليوم لحسم استعدادات البرلمان لجلسة غدًا، وقال سليمان وهدان، وكيل المجلس، إن هيئة المكتب ستناقش قرار منع بث جلسة غدًا، فيما قال"الشريف" أن قرار وقف البث قرار أتخذ بأغلبية مجلس النواب ولابد من قرار أخر لإلغائه.

السيد الشريف: رئيس البرلمان سيطرح تشكيل لجنة لدراسة بيان الحكومة


وفى هذا السياق، قال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إن جلسة غدا الأحد، ستتضمن إلقاء رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بيان الحكومة، يعقبه طرح رئيس المجلس تشكيل اللجنة الخاصة التى ستتولى الرد على بيان الحكومة.

وأضاف "الشريف" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن اللجنة الخاصة ستضم شخصيات متخصصة فى جميع المجالات، على أن تقوم بدراسة البيان من جميع جوانبه وتقديم تقرير إلى المجلس بِشأنه، مشيرا إلى أن اللجنة ستنعقد عقب إلقاء البيان للانتهاء من عملها فى أقرب فرصة.

وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن هيئة المكتب ستستقبل رئيس الحكومة على أن يجمعهم لقاءً قبل بدء الجلسة، لافتا إلى أن قرار عدم بث الجلسة يأتى بناءً على قرار سابق لمجلس النواب بوقف بث الجلسات.

وتابع قائلا: "لابد من قرار من جانب نواب البرلمان لإلغاء القرار السابق، فهيئة المكتب لا تمتلك قرارا منفردًا فى هذا الشأن"، لافتا إلى أن الأمانة العامة بالمجلس ستتولى توزيع برنامج الحكومة على النواب مطبوعًا.

وأكد وكيل مجلس النواب أن ملاحظات مجلس الدولة على بيان الحكومة ليست إلزامية، وأن المجلس سيد قراره ومن حقه الأخذ بها أو لا.

وكيل البرلمان: برنامج الحكومة يوزع مطبوعا على النواب


فيما قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن هيئة مكتب المجلس ستعقد اجتماعا اليوم السبت، لحسم استعدادات البرلمان لبيان الحكومة، مشيرًا إلى أن هيئة المكتب ستحسم مدى إلزامية ملاحظات مجلس الدولة على اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حتى تتمكن من تشكيل اللجان النوعية التى ستتولى مناقشة برنامج الحكومة.

وأضاف "وهدان" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن برنامج الحكومة سيتم توزيعه مطبوعا على نواب البرلمان، لكى يتمكن كل عضو من دراسته ومراجعته بكل تفاصيله قبل التصويت على تجديد الثقة فى حكومة المهندس شريف إسماعيل من عدمه.

وتابع: "اجتماع هيئة المكتب سيتناول إعادة المناقشات بِأن إعادة بث الجلسات خاصة فى جلسة الغد، لأهميتها بالنسبة للمواطن".

أبو حامد: البث المباشر للجلسات القادمة أفضل


فيما أكد محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن البث المباشر لجلسات البرلمان كان قد توقف نظرا لأن جلساته السابقة كانت إجرائية ولا تهم الرأى العام بشكل دقيق نظرًا لتناولها مواد اللائحة الداخلية للمجلس وموادها فقط.

وأشار لـ"اليوم السابع" أن عودة البث المباشر هو الأفضل خلال الفترة القادمة، وذلك لتناول البرلمان قضايا تهم الشارع المصرى وصياغة مشاريع قوانين تمثل صميم احتياجاته اليومية و تسعى لخدمته.

شرعى صالح: بيان الحكومة يمثل أهمية للشارع قبل نوابه


وفي الأثناء، أكد شرعى صالح، عضو مجلس النواب، أن هيئة المكتب للمجلس مجتمعة اليوم، لحسم الموقف من البث المباشر، مشيرا أنه من أنصار عودته لأنه حق المواطن والشعب فى التعرف على ما يجرى داخل المجلس الذى يمثله.

وأضاف أن بيان الحكومة برئاسة شريف إسماعيل من ضمن اهتمامات الشارع بل هو موجه له قبل نوابه، لافتا أنه لا يمانع أن تكون الجلسات مذاعة مساءً لأنه لا يوجد فيها مونتاج أو حذف لكن الأهم هو أن تبث.

وشدد أن المجلس نفسه سيعيد النظر فى الموقف من البث المباشر خلال الجلسات القادمة قبل انتخابات اللجان النوعية.

طارق الخولى: جلسة الغد تمثل نقطة فاصلة


وفى السياق ذاته، طالب طارق الخولى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، بضرورة أن يكون هناك بث مباشر لجلسة عرض بيان الحكومة حتى يتمكن الشارع من الإطلاع على أعمال مجلس النواب.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن جلسة الغد تمثل نقطة هامة وفاصلة فى تاريخ العلاقة بين الحكومة والبرلمان، مما يستدعى الاحتفاء به وبثه مباشرة على الشارع المصرى، وذلك نظرًا لأنها تعد أول ممارسة للدستور الجديد وما نص عليه بأن تعرض الحكومة بيانها وبرنامجها على البرلمان.


موضوعات متعلقة..


-الهيئات البرلمانية للأحزاب تستعد لبيان الحكومة.. المصريين الأحرار يشكل لجنة لدراسته.. مستقبل وطن: اتجاه داخل الحزب لقبول البيان.. الوفد وحماة الوطن يضعان شروط القبول.. ودعم مصر يشكل عدة لجان لمراجعته

- "مستقبل وطن": اتجاه عام داخل الحزب لقبول بيان الحكومة أمام البرلمان











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة