بالصور.. وزير الزراعة يفتتح مجزر بنها الجديد بتكلفة 9 ملايين جنيه.. عصام فايد: الاستعانة بخبراء دوليين لتقديم الاستشارات فى مشروع الـ1.5 مليون فدان.. ويؤكد: خطة جديدة لمواجهة الفقر المائى

السبت، 05 مارس 2016 02:11 م
بالصور.. وزير الزراعة يفتتح مجزر بنها الجديد بتكلفة 9 ملايين جنيه.. عصام فايد: الاستعانة بخبراء دوليين لتقديم الاستشارات فى مشروع الـ1.5 مليون فدان.. ويؤكد: خطة جديدة لمواجهة الفقر المائى جانب من افتتاح المجزر
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، يرافقه اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، مجزر بنها الجديد، بتكلفة إجمالية بلغت 9 ملايين جنيه.

وقال وزير الزراعة، فى تصريحات صحفية على هامش الافتتاح، إن المجزر الجديد تصل طاقته الاستيعابية إلى 300 رأس يومياً، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالى 4900م2، بتكلفة إجمالية 9 ملايين جنيه، ويضم صالتين للذبيح، مساحة كل واحدة 360م2، فضلاً عن عنبر لاستقبال الحيوانات، وغرفة لإعدام ومحرقة، فضلاً عن مبنى إدارى.

من ناحية أخرى، أكد "فايد" أن الحد المسموح به لفطر "الإرجوت"، الذى يتم اكتشافه فى شحنات القمح المستوردة يبلغ 0,05%، وفق لجنة دستور الأغذية العالمية "كودكس"، مشيراً إلى أن الوزارة ملتزمة بالمواصفات الصادرة من الهيئة المصرية والتى تنطبق مع المعايير العالمية.

وأشار "فايد" إلى أن الوزارة عقدت اجتماعين، فى الفترة الأخيرة، للجهات المسئولة عن استيراد القمح، وهى الحجر الزراعى ومعهد بحوث أراضى النبات بوازرة الزراعة والرقابة على الصادرات والورادات وهيئة المواصفات بوزارة الصناعة والمعامل المركزية بوزارة الصحة ووزارة التموين والتجارة الداخلية، لمناقشة قضية القمح المستورد، بعد مخطابات كثيرة ومناشدات أطلقتها الوزارة، وللأسف الشديد هذين الاجتماعين لم يسفرا عن شىء، ولم تتوافق هذه الجهات على حل للمشكلة، مؤكدا أنه تم ااضتفاق مع مدير عام منظمة الفاو على إرسال خبير من المنظمة فى مجال تقليل وتحليل المخاطر الخاصة بالآفات الزراعية، وبالتحديد "الإرجوت"، ومن المنتظر أن يصل مصر خلال الأسبوع المقبل، لتقديم رؤية محايدة لهذه المشكلة، ويجتمع بالجهات المعنية فى الوزارات المختلفة لوضع حل جذرى لمواجهة أزمة القمح المستورد.

وأكد وزير الزراعة أنه عرض على الرئيس السيسى، فى الاجتماع الأخير، خطة الوزارة حول ترشيد استهلاك المياه، خاصة فى ظل أزمة الفقر المائى العالمى والزيادة السكانية وأزمة سد النهضة، مشيراً إلى أن أهم ملامحها استخدام الوسائل الحديثة فى الرى واستنباط أصناف جديدة للمحاصيل تستهلك كميات مياه قليلة وأصناف سريعة النمو، ومن المقرر تنفيذ هذه الخطة فى مشروعات الـ1.5 مليون فدان.

وأضاف الوزير، أن الوزارة فى طريقها لإقرار مشروع "الكارت الذكى" للفلاح، والذى يستهدف وضع قاعدة بيانات حقيقية بالحيازات الزراعية، وبموجب هذه القاعدة سيتم تحديد المدخلات المقدمة من الدولة للفلاح بهدف عدم تسريب الدعم لغير المستحقين.

من ناحية أخرى، أوضح الوزير أنه سيلتقى مع وفد من منظمة الفاو سيزور مصر خلال الإسبوع الجارى لبحث متطلبات مصر من المنظمة فى مجال المساعدة بمشروع المليون ونصف فدان حيث تم إعداد طلبات معينة منها طلب مساعدة المنظمة فى وضع ألية لإدارة المياه والمساعدة فى مجال الصوب الزراعية.

وأشار "فايد" إلى أن أزمة تقاوى البطاطس التى شهدتها محافظتى القليوبية والغربية لا دخل للوزارة فيها، ودورها اقتصر على إرسال لجنة علمية لفحص الأمر، وتوصلت إلى أن هناك خطأ فى التعامل مع الدرنات أدى للمشكلة، موضحا أن هذه التقاوى مستوردة عن طريق شركات خاصة.

من جانبه، أكد اللواء رضا فرحات، محافظ القليوبية، أن المجزر سيغطى مدينة بنها والقرى المجاورة، وتم تخصيص سيارة مجهزة لحمل اللحوم بعد ذبحها، مشددا على متابعة المجزر بصفة مستمرة لإحكام الرقابة عليه، حفاظا على السلامة الغذائية.

وأضاف المحافظ، أنه تم افتتاح المجزر قبل ثلاثة أيام تجريبيا وجار التنسيق مع شركة المياه لإنشاء خط مياه إضافى لضمان استمرار المياه وقوتها، بالإضافة إلى تزويده بموتور رفع لضمان تواجد المياه بصفة مستمرة، كما أنه جارى إمداد خط الصرف الصحى للمجزر وخط الصرف يبعد عنه بـ200 متر فقط وسيتم توصيله خلال فترة وجيزة.


وزير الزراعة يفتتح مجزر بنها الجديد  (1)

وزير الزراعة يفتتح مجزر بنها الجديد  (2)

وزير الزراعة يفتتح مجزر بنها الجديد  (3)


موضوعات متعلقة :


- وزير الزراعة ومحافظ القليوبية يفتتحان المجزر الآلى ببنها اليوم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة