"المشروعات":انتهاء أعمال تطوير "ملوى"خلال أسبوعين..والدماطى يتفقده غداَ

الأحد، 06 مارس 2016 12:21 م
"المشروعات":انتهاء أعمال تطوير "ملوى"خلال أسبوعين..والدماطى يتفقده غداَ الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، إن الدكتور ممدوح الدماطى سيقوم غدا بتفقد متحف ملوى، للوقوف على أخر استعدادات افتتاحه، خلال عام 2016، حيث يتم فى الوقت الحالى تشطيب الأعمال الإنشائية، المقرر الانتهاء منها خلال أسبوعين.

وأوضح وعد أبو العلا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المنحة الإيطالية خصصت حوالى 4 ملايين جنيه أخرى، لتجديد وتطوير فتارين العرض المتحف، ويتم الآن عمل المناقصات لشرائها، مؤكدا أن العمل داخل المتحف مستمر على قدم وساق.

وقال إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، إنه بمجرد تركيب الفتارين سيتم البدء فى تنفيذ سيناريو العرض المتحفى، وإعداد التحضيرات اللازمة لفتارين وإضاءة المتحف، إلى جانب تعديل مسار الزيارة، وتطوير قاعة المحاضرات، وذلك بناء على توجهات الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار.

كما أوضحت إلهام صلاح الدين، إن وزارة التخطيط قد دعمت وزارة الآثار بمبلغ 4 ملايين جنيه، لإعادة استكمال أعمال التطوير وترميم متحف ملوى.

جدير بالذكر أن الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، قد اكد على أن المحافظة رصدت 7 ملايين و140 ألف جنيه مصرياً لإعادة تأهيل وتطوير متحف ملوى من الناحية الإنشائية فى حين رصدت إيطاليا 4,4 مليون جنيه لتطوير العرض المتحفى، وذلك فى إطار برنامج مبادلة الديون المستحقة على مصر لصالح إيطاليا، كما أن أن الوزارة نجحت فى استعادة 900 قطعة أثرية من أصل 1003 تمت سرقتها من متحف ملوى عقب ثورة 25 يناير.

متحف ملوى تعرض للسرقة والتدمير عقب ثورة 25 يناير، بالإضافة لتدمير 50 قطعة جراء أحداث العنف التى أعقبت قض اعتصامى رابعة والنهضة يومى 14 و15 أغسطس 2013، من قبل الجماعات المتطرفة بهدف تدمير الحضارة المصرية، وتم الانتهاء من ترميمها .

كما تم نقل الآثار إلى المخزن المتحفى بالأشمونين وبدأت عمليات إعادة فرز البقايا والتكاسير الفخارية وغيرها من الآثار الحجرية والرخامية والخشبية والجصية وإعادة ترتيبها واتخاذ الإجراءات الخاصة بترميمها، حيث كانت مهشمة وفى حالة سيئة جدا مما يعكس وحشية وهمجية عملية الاعتداء على المتحف ومقتنياته، وقامت مجموعة العمل التى تم تشكيلها وبمساعدة مفتشى الآثار المرافقين نجحت فيما يشبه المعجزة من تجميع مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، وكان عدد القطع الأثرية التى كانت موجودة بالمتحف قبل تعرضه للاعتداء حوالى 1050 قطعة.



موضوعات متعلقة..


الأعلى للآثار:ترشيح"الإسكندرية القديمة" للتراث العالمى يجذب السياحة العلمية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة