قمة مصرية توجولية بـ"الاتحادية".. توقيع 5 بروتوكولات تعاون.. الرئيس يعلن إنشاء مستشفى مصرى فى توجو والتنسيق فى مجال الأمن البحرى ومواجهة القرصنة.. وجيناسنجى: السيسى أعطى دفعة للعلاقات مع أفريقيا

الأحد، 10 أبريل 2016 04:39 م
قمة مصرية توجولية بـ"الاتحادية".. توقيع 5 بروتوكولات تعاون.. الرئيس يعلن إنشاء مستشفى مصرى فى توجو والتنسيق فى مجال الأمن البحرى ومواجهة القرصنة.. وجيناسنجى: السيسى أعطى دفعة للعلاقات مع أفريقيا توقيع 5 بروتوكولات تعاون
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، السوم الأحد، نظيره التوجولى، فورى جيناسنجى، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية، ثم عقدت جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيسين، ثم جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (9)توجو فورى جناسينجبى

وعقب المباحثات، شهد الرئيسان مراسم التوقيع على اتفاقات ومذكرات للتعاون بين البلدين، وتضمنت بروتوكول تعاون فى مجال التخطيط والعمارة وقع عليه من الجانب المصرى السفير سامح شكرى ومن الجانب التوجولى وزير التخطيط التوجولى.

وتم التوقيع على برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الشباب والرياضة وقع عليه من مصر المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، ومن توجو وزير الإعلام والثقافة والتربية.

كما تم التوقيع على برنامج تنفيذى للتعاون فى المجال الثقافى وقع عليه من مصر حلمى النمنم، وزير الثقافة، ومن توجو وزير الثقافة والإعلام والشباب.

تضمنت كذلك التوقيع برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الإعلام بين الهيئة العامة للاستعلامات فى مصر ووزارة الإعلام والشباب الرياضية والثقافة فى توجو وقع عليها من مصر السفير صلاح عبد الصادق.


كما تضمنت برنامجا تنفيذيا للتعاون فى مجال الإذاعة والتلفيزيون بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون فى مصر وبين وزارة الإعلام والشباب الرياضية والثقافة فى توجو وقع عليها عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون.



فى سياق متصل، رحب الرئيس عبد الفتاح السيسى بنظيره التوجولى، فورى جيناسنجى، مؤكداً أن مصر تعتز بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مضيفاً:"نسعد باستقبال فخامة الرئيس التوجولى فى بلده الثانى".

وآضاف الرئيس السيسى فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره التوجولى عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية اليوم، الأحد، آن مباحثاتهما تطرقت إلى تعزيز التعاون الاقتصادى خاصة فيما يتعلق بالتبادل التجارى والمشروعات والبنية الأساسية.


وأوضح أنهما أجريت اليوم مباحثات مثمرة شملت تبادل وجهات النظر حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات بما يساهم فى تحقيق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى الموضوعات الدولية والأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

وقال الرئيس السيسى إن مباحثاتهما تطرقت إلى سُبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى بين بلدينا والبناء على الفرص المتوافرة لتعزيز التعاون الثنائى فى هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التبادل التجارى والتعاون فى مجال مشروعات البنية الأساسية.

وأشاد الرئيس السيسى، فى هذا الصدد، بجهود رئيس توجو وحكومته فى الدفع قدماً بجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى البلاد من خلال البرنامج الطموح "رؤية توجو 2030" لتحديث البنية الأساسية وهو الأمر الذى من شأنه أن يجعل من توجو مركزاً لوجيستياً مهماً لدول المنطقة، كما تطرقت المباحثات إلى أهمية تعزيز التعاون فى مجال النقل البحرى من خلال التنسيق بين ميناء لومى البحرى وهيئة قناة السويس.


وأكد الرئيس السيسى حرص مصر على تعزيز التعاون مع توجو الشقيقة فى مختلف المجالات خاصة فى قطاع الصحة، حيث تم التوقيع مؤخراً على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مستشفى مصرى فى توجو وسيتم البدء فى تنفيذ هذا المشروع قريباً، وكذلك فى مجال الزراعة حيث من المقرر البدء فى إقامة مزرعة نموذجية مشتركة بالاستعانة بالخبرة المصرية لتعزيز الإنتاجية الزراعية فى توجو، كما ستواصل مصر دعمها لبناء القدرات التوجولية المتخصصة من خلال البرامج والدورات المختلفة التى تقدمها الجهات المصرية المعنية خاصة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية مع مواءمة هذه البرامج والدورات مع احتياجات الأشقاء فى توجو.
السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (10)توجو فورى جناسينجبى


وعلى صعيد الموضوعات الدولية والأفريقية، اتفق الرئيسان، على أولوية تعزيز التعاون الدولى والإقليمى لمكافحة الإرهاب والتطرف الذى بات تحدياً جسيماً ومشتركاً لدول قارتنا الأفريقية، لا تقتصر آثاره على النواحى الأمنية والسياسية فحسب، وإنما تمتد لتؤثر بالسلب على جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


كما تبادلا وجهات النظر حول مجمل أوضاع السلم والأمن بالقارة خاصة فيما يتعلق بتطورات الأوضاع فى شمال وغرب أفريقيا ومنطقة الساحل بالنظر إلى التأثير المتبادل بين الأوضاع فى المنطقتين، واتفقا على أهمية تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين فى هذا الصدد، أخذاً فى الاعتبار عضوية البلدين المشتركة فى مجلس السلم والأمن الأفريقى، وضرورة تكثيف الجهد لإحلال الأمن والاستقرار فى ربوع قارتنا والتوصل لتسوية سلمية للنزاعات القائمة، على ضوء الارتباط الوثيق بين نجاح هذه الجهود وتوفير البيئة المواتية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (11)توجو فورى جناسينجبى

وتابع الرئيس:" تطرقنا كذلك إلى موضوع الأمن البحرى والقرصنة والتحديات التى تواجهها دول القارة الأفريقية فى هذا المجال، وأود فى هذا الصدد أن أشيد بمبادرة توجو لاستضافة قمة الاتحاد الأفريقى الاستثنائية حول هذا الموضوع الحيوى والتى تُعقد بلومى فى أكتوبر 2016، متمنياً أن تكلل أعمالها بالنجاح وأن تسهم فى تعزيز أمن قارتنا العريقة واستقرارها" .

السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (12)توجو فورى جناسينجبى

واختتم الرئيس السيسى، كلمته بتأكيده على تطلعه لأن يسهم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات للتعاون بين البلدين فى توفير الأطر الملائمة للدفع قدماً بعلاقات التعاون بين الدولتين.


من جانبه، قال رئيس توجو، فورى جيناسنجى، إنه يتفق مع رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى، فيما يتعلق بمواجهة وباء الإرهاب، مشيراً إلى أنه لا يمكن مكافحة الإرهاب إلا بالتعاون على الصعيد المعلوماتى والاستخباراتى أيضاً.

وآضاف الرئيس التوجولى، فى المؤتمر صحفى المشترك مع الرئيس السيسى، أنه منذ وصول الرئيس السيسى لرئاسة مصر فقد تم إعطاء الاقتصاد المصرى دفعة للأمام، مضيفا:" لقد أعطيتم دفعة للعلاقات بين مصر وإفريقيا منذ وصولكم لرئاسة مصر.. وأعرب عن ارتياحى لوجود دولتكم كعضو فى مجلس الأمن الدولى.. يمكنكم إعلاء صوت إفريقيا وتوصيل صوتنا للشركاء".

وشكر الرئيس التوجولى، الرئيس السيسى على حفاوة الاستقبال، مؤكداً:" نحن جئنا إلى هنا مفعمون بالآمال"

السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (13)توجو فورى جناسينجبى

السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (14)توجو فورى جناسينجبى

السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (15)توجو فورى جناسينجبى

السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (16)توجو فورى جناسينجبى

السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحادية  (17)توجو فورى جناسينجبى



موضوعات متعلقة..



- رئيس توجو للسيسي: أعطيتم دفعة للعلاقات مع إفريقيا ولاقتصاد بلدكم












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة