بالصور.. المقاهى تزحف على شوارع العاصمة بعيدا عن أعين الرقابة.. مواطنو الدقى والمطرية يشكون صعوبة السير.. وروض الفرج لا تهتم بحملات رفع الإشغالات.. ورد المسئولين جاهز: "هنكثف الحملات قريبا"

الإثنين، 11 أبريل 2016 09:23 م
بالصور.. المقاهى تزحف على شوارع العاصمة بعيدا عن أعين الرقابة.. مواطنو الدقى والمطرية يشكون صعوبة السير.. وروض الفرج لا تهتم بحملات رفع الإشغالات.. ورد المسئولين جاهز: "هنكثف الحملات قريبا" مقاهى
كتب أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الشارع لمين؟ هو السؤال الذى يطرحه عدد من سكان وأهالى أحياء المطرية والدقى وشبرا وروض الفرج بعد أن تحول المرور فى الشارع إلى معاناة حقيقية بالنسبة لهم، نتيجة لاستيلاء العديد من المقاهى فى تلك الأحياء على الطريق واستغلال عدة أمتار منه بوضع المزيد من الكراسى والمناضد، بل وقيام بعض المقاهى بالاستيلاء على جزء من حرم الطريق وإحاطته بسور خاص بها وتشجيره واعتباره جزءا تابعا للمقهى، كل ذلك وسط غياب الأجهزة الرقابية.

المطرية والحواجز الحديدية


فى أحد أشهر شوارع حى المطرية وهو شارع "التروللى" الذى تأتى شهرته باعتباره أحد مقاصد المسيرات الإخوانية والتى شهدت مصادمات عنيفة بينهم وبين الأهالى هناك أكثر من مرة، ورغم انتهاء معاناة السكان مع مسيرات الإخوان، إلا أنهم كانوا على موعد مع معاناة أخرى تتمثل فى صعوبة السير والحركة داخل الشارع فى ظل قيام عدد من المقاهى باستغلال الطريق المخصص لعبور المشاة والسيارات بفرش الكراسى والمناضد أمام المقهى بعدة أمتار.

هناك مقهى فى منتصف شارع "التروللى" ويعتبر أحد وأقدم المقاهى فى حى المطرية بأكمله، وبسبب صغر مساحته حاول القائمون عليه السيطرة على جزء من الشارع بل وتحديدها عن طريق وضع زرع صناعى، دون النظر إلى ما يمثله ذلك من إعاقة فعلية لحركة المرور أو لشكوى المواطنين الذين يجبرهم العاملون فى المقهى على عدم المرور من بين هذه الكراسى وضرورة الدوران حول الزرع إن أرادوا استكمال السير وهو نفس الأمر بالنسبة مقهى السكرية، الذى يبتعد عنه بأمتار قليلة.

على بعد أمتار قليلة يقع مقهى آخر الذى لم يقتنع مالكه بالأمتار التى استغلها الطريق، وإنما امتد نشاطه إلى السيطرة على الجزيرة الواقعة فى منتصف الشارع، ووضع حواجز حديدية على جانبيها واعتبرها جزءا من المقهى الخاص به.

وهو نفس الأمر الذى اتبعه مقهى آخر مواجه له، حيث قام ببناء حواجز حديدية على مساحة من الشارع وقام بتشجيرها ووضع كراسى بداخله .

فيما يرى أحد العاملين بالمقهى أن وضع الكراسى فى الشارع أمر طبيعى فى فصل الصيف وتتسابق أغلب المقاهى على حجز أجزاء منه، خاصة وأن عددا كبيرا من رواد المقاهى خاصة الشباب لا يفضلون الجلوس بداخل المقهى.

وعن شكوى المارة من عرقلة حركة السير قال "الناس لازم تستحملنا وتراعينا فى أكل عيشنا خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة".

الدقى وغياب الرقابة


على الرغم من أن حى الدقى مصنف ضمن الأحياء الراقية، إلا أن المقاهى المنتشرة به وبالتحديد فى شارع التحرير قرب محطة المترو، تسببت فى تغيير تلك الصورة، بعدما سيطرت أجزاء ممتدة من الشارع، الأمر الذى يثير غضب المارة نتيجة إعاقة حركتهم، متسائلين عن دور الأجهزة الرقابية داخل حى الدقى فى مواجهة هذا الزحف المستمر من قبل المقاهى.

مقهى (1)


"م، أ" مهندس معمارى فى إحدى الشركات الخاصة، وأحد سكان شارع جوهر الصقلى القريب من محطة مترو الدقى، قال "منذ فترة شهد حى الدقى انتشارا كبيرا للمقاهى خاصة مع قيام عدد من المحلات بتغيير نشاطها إلى العمل كمقهى بسبب ركود الحركة التجارية، ونتج عن ذلك تسابق كل منهم على جذب "الزبائن" لها عن طريق الاعتداء على حرم الطريق وفرش الكراسى أمامها بعدة أمتار دون مراعاة لمعاناة الأهالى فى المرور.

ومن حى الدقى إلى أحياء شبرا وروض استمرت جولة "اليوم السابع" والتى تنتشر بهم المقاهى بشكل كبير أيضا وكانت البداية هناك مع مقهى قريب من كلية الهندسة ومحطة مترو "روض الفرج"، ويعتبر أحد أقدم وأشهر المقاهى فى حى شبرا بأكمله ومقصدا دائما للعديد من الأهالى هناك بمختلف أعمارهم ورغم وجوده فى الشارع الرئيسى، إلا أنه لم يلتزم بضوابط المرور واستغل مساحات كبيرة من الشارع، مما ساهم فى عرقلة المشاة خاصة مع ازدحام المنطقة.

مقهي

حى روض الفرج


وعلى الرغم من الحملات المستمرة التى يشنها حى روض الفرج لرفع الإشغالات من الشوارع لتسهيل حركة المرور، إلا أنه فى شوارع مثل مسرة وشارع ترعة جزيرة بدران لم تمثل تلك الحملات ردعا لأصحاب المقاهى الذين مارسوا نفس المخالفات السابق ذكرها.

ومن جانبه قال خالد مصطفى المتحدث باسم محافظة القاهرة، إن اللواء أحمد تيمور القائم بأعمال المحافظة أصدر تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء وشرطة المرافق بضرورة القيام بحملات مكثفة لرفع الإشغالات التى تعوق حركة المرور تسهيلا على المواطنين.

وأكد مصطفى أنه على الرغم من قيام الحملات بواجبها فى تنفيذ تلك الأوامر واتخاذ عدد من الإجراءات ضد المقاهى المخالفة كمصادرة عدد من أدواتها ومنها الكراسى والشيش، بل وصدور قرار بالغلق أحيانا، إلا أن ملاكها سرعان ما يعودوا إلى تكرار المخالفات مرة أخرى.

مقهى (2)


ومن جانبه قال أسامة الخطيب مسئول العلاقات العامة بمحافظة الجيزة، إن اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الانضباط إلى شوارع المحافظة ورفع المخالفات الموجودة بها ومنها إشغالات المحلات والمقاهى، وأضاف الخطيب أنه من المقرر نزول حملات مكثفة من المحافظة وشرطة المرافق لتنفيذ هذه الإجراءات خلال الأيام القادمة.

موضوعات المتعلقة..


صحافة المواطن: أهالى مدينة الإعلام بالعجوزة يواصلون الشكوى من المقاهى


إغلاق مقهيين شهيرين بمدينة نصر فى حملة مكبرة بشوارع الطيران والنزهة













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة