إبراهيم أبو سنة: على رجال الأعمال التبرع لحل أزمة الأمية

الأربعاء، 06 أبريل 2016 09:10 م
إبراهيم أبو سنة: على رجال الأعمال التبرع لحل أزمة الأمية محمد إبراهيم أبو سنة
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، عضو اتحاد كتاب مصر، عضو المجلس الأعلى للثقافة، إنه على الدولة أن تفتتح مراكز تعليمية خصوصا فى الريف لتعليم الكبار.

وطالب "أبو سنة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" رجال الأعمال بالتبرع لصالح هذه المشروعات، وذلك عن طريق توفير مكافآت رمزية لتشجيعهم على استمرارية التعليم، ولأن معظم الأميين يبحثون عن لقمة العيش قبل التعليم لأنهم فقراء.

وأوضح الشاعر لابد من أن تضع الدولة حدا لمشكلة منع التسريب من التعليم العام ودراسة هذا المشكلة وحلها. وكان الدكتور أسامة فراج، رئيس هيئة تعليم الكبار، قال إن قضية الأمية فى مصر قضية أمن قومى وقضية وطن، ولابد أن يشارك فى مواجهتها كل الجهات المعنية فى مصر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الشاعر بمسئولى فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالقليوبية بحضور العميد عادل نديم مدير العلاقات العامة بالهيئة، وأشرف محمود رئيس فرع الهيئة بالقليوبية، وأحمد بيومى مدير العلاقات العامة بفرع القليوبية، والدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس جامعة بنها لشئون المجتمع والبيئة.

وأضاف فراج أنه لن يتم القضاء على آفة الأمية إلا من خلال ثلاث محاور وهى منع التسرب من التعليم، ومنع الارتداد إلى الأمية والإلزام التعليمى لكل من يصل سنه للمرحلة الأولى من التعليم الأساسى بتوفير مكان له داخل الفصول التعليمية، مشيرًا إلى أن نسبة الأمية فى مصر بلغت 21.7% بإجمالى 17 مليون أمى موزعة على المحافظات طبقا لعدد السكان.

وأوضح أن أعلى المحافظات فى الأمية، هى البحيرة والشرقية وسوهاج والمنوفية، وأقلها هى الوادى الجديد وشمال وجنوب سيناء وهناك محافظات سيتم إعلانها قريبا محافظات بلا أمية مثل الوادى الجديد وبورسعيد والإسماعيلية.




موضوعات متعلقة..


- رئيس هيئة تعليم الكبار: نستهدف إنهاء الأمية فى 2030.. ولدينا 17 مليون أمى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة