الترندات تفضح أكاذيب "إبسوس".. و"راس الغول" على "النهار" يتصدر

الأحد، 12 يونيو 2016 02:00 م
الترندات تفضح أكاذيب "إبسوس".. و"راس الغول" على "النهار" يتصدر مسلسل راس الغول
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازالت أكاذيب شركة إبسوس، وتقاريرها المزيفة، تتضح أمام مشاهدى القنوات المصرية، والمتابعين لمسلسلات وبرامج رمضان، حيث فضحت "الترندات" أكاذيب الشركة، والتى ادعت فى آخر تقاريرها أن قناة mbc مصر تحتل المركز الأول، وأن mbc مصر2، جاءت فى المركز الثانى، متغاضية عن القنوات الفضائية المصرية، والتى تحقق نسبا كبيرة من المشاهدات والمتابعة، والتى أيضا تمتلك ما يكفى من الأعمال الحصرية التى تجعل الجمهور يتابعها باستمرار.

الترندات المصرية كشفت عن وصول مسلسل "راس الغول" على قناة النهار حصريا، أحد أكثر الأعمال مشاهدة فى مصر، كذلك برنامج "هانى فى الأدغال"، والذى وصل هو الآخر لقائمة التريند وتحديدا حلقة الفنانة داليا البحيرى، فى الأعلى مشاهدة، ويعرض على قناة الحياة.

كذلك ضمت قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة فى "الترندات" كواليس من مسلسل "سقوط حر" وهو المشهد الذى تظهر فيه نيللى كريم وهى تغرق، وتحديدا على قناة cbc دراما على يوتيوب.

الملفت فى الأمر، هو الغياب التام لقنوات mbc مصر عن قائمة الترندات والأعلى مشاهدة، وهو ما يثبت زيف تقارير إبسوس، والتحكم فيها، وتوجهيها لمصالح معينة، وبشكل يخالف الواقع لتثبت القنوات المصرية أن عنصر المال، ليس فقط هو المتحكم فى العملية الإعلامية، ولكنه يحتاج لعقول، فالقنوات المصرية، بأبسط الإمكانات، تمكنت من جذب المشاهدين، وإجبارهم على متابعة أعمال محترمة وهادفة، حتى ولو أنفقت بعض القنوات العربية المليارات فى سبيل الاستحواذ على كعكة الإعلانات ولفت انتباه المشاهد.

وكانت شركة إبسوس قد أصدرت تقرير مشاهدة للأيام الأولى من رمضان، ورصدت فيه ترتيب القنوات الأكثر مشاهدة، والذى جاء فيه أن قناتى mbc مصر 1 و2، تتصدران القائمة، وهو ما أثار استياء القنوات المصرية مثل النهار وcbc وon tv، وذلك لغياب المصداقية والشفافية عن هذا التقرير، وطالبوا باتخاذ إجراءات قانونية، لمنع مثل هذه التقارير والتى لا تعتمد على أسس علمية وبحثية سليمة فى استطلاعات الرأى، كما طالبوا باستقدام أجهزة الـpeople meter، والتى ترصد بشكل علمى وصحيح نسب المشاهدة والمتابعة.

غضب رؤساء القنوات الفضائية المصرية، لا يأتى بسبب تضررهم وتضرر قنواتهم فقط، ولكن أيضا لأسباب أبعد من ذلك تتمثل فى الأمن القومى، حيث جاء فى التقرير عدد من القنوات الإخوانية والتى تبث من خارج مصر مثل "مكملين"، ضمن قائمة القنوات الأكثر مشاهدة، وهو الأمر الذى وعد أكثر من نائب بفتحه بمجلس النواب.

ويظل التساؤل، كيف نكون فى شهر رمضان، والمعروف بكثرة أعماله الفنية والدرامية والبرامجية، ونجد فى قائمة القنوات الأكثر مشاهدة وفق التقرير قنوات إخوانية وقنوات الطبخ، وقنوات للأفلام الهندية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة