آباء داعش.. أشهر الكتب المرجعية للتنظيم الإرهابى

السبت، 18 يونيو 2016 11:00 م
آباء داعش..  أشهر الكتب المرجعية للتنظيم الإرهابى كتاب شرح الأصول الثلاثة
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما زال تنظيم داعش الإرهابى يمثل تهديدا قويا للعالم كله ومنطقة الشرق الأوسط بوجه خاص، وأصدر التنظيم الإرهابى فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى يصف فيه عددا من شيوخ السلفية أمثال الشيخ محمد حسان، وأبى إسحاق الحوينى بالمرتدين، وجماعة الإخوان بالخروج عن الإسلام والردة، وهذه الفتاوى التى يصدرها التنظيم تستند على كتب وأدبيات قديمة، وأخرى معاصرة لتكفير الجميع وأبرز هذه الكتب والأدبيات وهى:


"العمدة فى إعداد العدة"


ويمثل دستور داعش لمؤلفه عبد القادر بن عبد العزيز، ويقسم الكتاب إلى خمسة أبواب، هى: تَذْكِرة فى الإخلاص والاحتساب، حكم التدريب العسكرى للمسلمين، الإمارة، واجبات الأمير، واجبات الأعضاء، بالإضافة إلى مسائل متعلقة من فقه الجهاد، ويشير إلى مسائل متفرقة بالآداب الإسلامية خاصة فيما يتعلق بعلاقة المسلم بإخوانه، والتى تخدم هدفا واحدا وهو الجهاد فى سبيل الله تعالى.

ويعتبر من أهم المراجع التى تستخدم لشحذ الهمم فيما يتعلق بالجهاد والتدريب العسكرى، واستخدمه تنظيم القاعدة كمرجع مهم فى تدريب المقاتلين بمعسكرات أفغانستان ويوصف الكتاب بأنه "دستور داعش" فيما يتعلق بالجهاد، ويذكر أن مؤلف الكتاب عبد القادر بن بعد العزيز تم اختياره لجماعة الجهاد فى بشاور عام 1989، ثم تنازل عنها عام 1993 لأيمن الظواهرى، وعمل طبيبا تنقل بين أفغانستان والسودان واستقر فى اليمن وعمل فى أحد مستشفياتها قبل إلقاء القبض عليه وتسليمه لمصر عام 2005.

التوحيد- "شرح الأصول الثلاثة"


لمؤلفه محمد بن صالح العثيمين ، وجاء الكتاب لشرح "الأصول الثلاثة" ، ويتألف منهاج التوحيد من 179 صفحة يتحدث فيها عن الأصول الثلاثة فى التوحيد "معرفة العبد ربه، ودينه، ونبيه"، إلى جانب تدريس مادة اللغة العربية والتى تتضمن شرحاً لألفية ابن مالك، والرياضيات وهى مادة مكونة من 64 صفحة، والفيزياء والكيمياء وهى مادة مكونة من 25 صفحة، والعلوم الطبيعية وهى مادة مكونة من 37 صفحة، واللغة الإنجليزية وهى مؤلفة من 30 صفحة.


إدارة التوحش


لمؤلفه أبو بكر ناجى ، ويتناول الكتاب الفكر الأيديولوجى لتنظيم القاعدة، ويصنفه البعض على أنه "دستور" تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، الذى ينهل منه جوانب عديدة من معتقداته المتشددة، ويقع هذا الكتاب فى 113 صفحة ضمنها الكاتب ستة مباحث و10 فصول.

وتقوم تلك الإدارة على تلبية احتياجات الناس من الغذاء والأمن والدواء، قبل المرور إلى مرحلة "إقامة القضاء الشرعى بين الناس الذين يعيشون فى مناطق التوحش"، كما يرصد الكتاب إلى الشروع فى تدريب الجميع على القتال لتشكيل "المجتمع المقاتل"، وضمان أمن "منطقة التوحش"، بل وربما توسيعها والسيطرة على مناطق جديدة.

ويشير الكتاب إلى أن الخطوات اللازمة لإدارة التوحش يتبعها ضرورة "الترقى حتى تتحقق إمكانية التوسع والقدرة على الإغارة على الأعداء لردعهم وغنم أموالهم وإبقائهم فى توجس دائم وحاجة للموادعة".

إعلام الأنام بميلاد دولة الإسلام:


لمؤلفه عثمان بن عبد الرحمن التميمى، ويعتبر الكتاب من المراجع الإسلامية التقليدية المتعلقة بوجوب قيام الدولة والخلافة، ويتناول الفصل الأول من كتابه أهمية الدولة الإسلامية وحاجة الأمة إليها ووجوب قيام الدولة، ويستشهد الكاتب بعدد كبير من النصوص الدينية والآيات القرآنية وعدد من الأحاديث المتواترة فى وجوب طاعة الأئمة، وتدل على وجوب قيام الدولة التى تمارس السلطات السياسية، ويفرد الكتاب مساحة كبيرة من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية بهذا الخصوص.

ويرى التميمى فى كتابه أن الدولة الإسلامية ستكون "بناء إسلاميا جديدًا ينتهض من واقع جاهلى أشبه ما يكون فى ملامحه بمراحل الدولة الإسلامية الأولى التى أقامها النبى صلى الله عليه وسلم من رحم الجاهلية".

ويقول المؤلف إن "النظام الذى كان يحكم العراق نظام بعثى كافر، ثم جاء بعده الغزو الصليبى برفقة ثله عميلة مستأجرة للإشراف على نشر الكفر العالمى فى المنطقة وترسيخ معالم الجاهلية المعاصرة المتمثلة بالديموقراطية، أى أن الدولة الوليدة تؤسس بنيانها من الجذور، وهذا يرفع الكلفة فى حقها على كافة المستويات الإدارية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية، فهى بداية من الصفر"، على حد قوله.


أشهر الكتب المرجعية للتنظيم الإرهابى  (1)

أشهر الكتب المرجعية للتنظيم الإرهابى  (2)

أشهر الكتب المرجعية للتنظيم الإرهابى  (3)



موضوعات متعلقة:


"داعش" الإرهابى يهاجم "حسان" و"الحوينى" و"مصطفى العدوى" ويصفهم بـ"المرتدين".. يشن هجوما على الإخوان: "ما تركوا بابا للردة إلا وطرقوه".. وشقيق حسان يرد: تسيئون للدين وتريدون زعزعة ثقة الشباب فى الشيخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة