آخرها مسلسل "الأسطورة".. أشهر ما جمع المصريين "على القهوة"

الأحد، 26 يونيو 2016 09:00 م
آخرها مسلسل "الأسطورة".. أشهر ما جمع المصريين "على القهوة" محمد رمضان فى مسلسل "الأسطورة".
كتبت: سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاشات كبيرة و كراسى متراصة وعيون مراقبة وملامح وجه مشدودة فى صمت تتغير ملامحها بتغير المشاهد، تأخذ الكلمات فتدخل كالرصاصة فى الصدر، هذا المشهد الوجودى على المقاهى المصرية منذ عشرات السنين، منذ أن كانت تذاع نشرات الحرب، إذ تتواجد بعض الأشياء التى تستطيع تجميع المصريين على المقهى على نفس الاهتمام، ربما أعادنا هذا المشهد الذى رأيناه حالياً فى موعد عرض حلقة مسلسل "الأسطورة" بعدما أصبح من أبرز الأشياء التى تجمع المصريين على المقهى حالياً حتى أصبح الكرسى فى موعد المسلسل له تسعيرته الخاصة.

من أهم الأشياء التى جمعت المصريين على المقهى:

مقهى1
راديو قديم



1- نشرات الحروب فى الراديو:


قبل أن تضاء شاشات التلفاز بأهم الأخبار على مستوى العالم، كان لأثير الإذاعة سحره الخاص الذى يجتمع حوله المصريين، فقد كانت المقهى هى المكان الوحيد الذى يجتمع عليه المصريين فى أوقات الحروب لمتابعة الأخبار الجديدة.

2-أغانى أم كلثوم:


امتلكت كوكب الشرق أم كلثوم صوت ذهبى له القدرة على تجميع المصريين على المقهى فى أول خميس من كل شهر، إذ تذاع أغانيها الجديدة وسط انتظار المصريين لجديدها أول بأول.

3خطابات جمال عبد الناصر:


أما خطابات الزعيم جمال عبد الناصر فكانت هى الآخرى تمتلك قدرة غريبة على تجميع المصريين على المقاهى، لتدار حلقات النقاش التى لم تفرق بين أى من طبقات الشعب حول الخطاب الذى ألقاه الرئيس.

4-مباريات الأهلى والزمالك:


كانت ومازالت مباريات الأهلى والزمالك لها طقوسها الخاصة بالمصريين الذين يعتبرون المقهى هى الاستاد البديل للمصريين، ومن السهل أن تفرق بين انتماء المشجعين مع الانفعالات الخاصة بكل هجمة، وظلت هذه النقطة هى المستمرة على مدار السنوات فى تجميع المصريين على المقهى.

5-مباريات كرة القدم العالمية المشفرة:


ولأن المصريين شعب كروى أصيل، فالمقهى هى المكان الوحيد الذى ينقل لهم ما تنقله عدسات الكاميرات الأجنبية فى مباريات كرة القدم الجنبية التى لا تذاع إلا على القنوات المشفرة، حتى أن تسعيرة الكرسى تختلف فى "الماتش الأجنبى" عن "الماتش المحلى".

6-برنامج باسم يوسف:


أما برنامج "البرنامج" الذى كان يقدمه الإعلامى باسم يوسف، فكان له وقع يشبه وقع الماتشات على المصريين فكانوا يجتمعون على المقهى لمشاهدته، ويظلوا لجتمعون ويتفرقون بعدد مرات توقف وعودة البرنامج.

مقهى3
المصريون يجتمعون لمشاهدة مسلسل الأسطورة



7-مسلسل الأسطورة:
أما مسلسل الأسطورة الذى أصبح حديث الشارع المصرى، فهو أهم الأشياء التى تجمع المصريين الآن على المقهى، حيث أصبح موعد عرض الحلقات ميعاد مقدس على المقهى حتى يشاهد المصريين ما وصل إليه "ناصر الدشوقى".


مقهى2
المصريون يشاهدون مباراة فى التلفاز على المقهى




موضوعات متعلقة:


من "زينهم السماحى" لـ"ناصر الدسوقى" كيف تغير شكل البطل الشعبى عند المصريين؟.. علم الاجتماع: العشوائية والفوضى غيرت نسيج الحارة المصرية.. "زينهم" جسد بطل الحارة.. و"الدسوقى" يجسد "فتوة العشوائيات"

بالصور .. "حلاقة" محمد رمضان فى الأسطورة تتحول إلى موضة بين الشباب












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة