واشنطن بوست: تركيا تخوض لعبة "القط والفأر" مع تنظيم داعش

الخميس، 30 يونيو 2016 11:12 ص
واشنطن بوست: تركيا تخوض لعبة "القط والفأر" مع تنظيم داعش جانب من تفجيرات مطار أتاتورك الدولى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصفت صحيفة واشنطن بوست المواجهة بين تنظيم داعش وتركيا بأنها أشبه بلعبة القط والفأر.

وقالت الصحيفة إن الهجوم الإرهابى على المطار الرئيسى فى إسطنبول يوم الثلاثاء الماضى هو تذكير مأسوى بمدى ضعف تركيا أمام العنف المسلح، كما أنه مؤشر آخر على المدى الخطير لتنظيم داعش.

فالجماعة الإرهابية لم تعلن بعد مسئوليتها عن التفجيرات الثلاثة التى أودت بحياة 41 شخصا وأدت إلى إصابة المئات يوم الثلاثاء، إلا أن كلا من المسئولين الأمريكيين والأتراك يرون أن التنظيم له يد فى هذا الهجوم البشع.

وقال سونر كاجاباتى الخبير فى الشأن التركى بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، إنه لو كان تنظيم داعش يقف خلف الهجوم، فسيكون هذا بمثابة إعلان حرب. فهذا الهجوم مختلف من حيث مداه وتأثيره وسقوط العشرات فى قلب العاصمة الاقتصادية لتركيا.

وأوضحت الصحيفة إن الهجوم ليس بمختلف كثيرا عن غيره من الهجمات الأخرى، من ناحية. فإرهابيو داعش المشتبه بهم قد قتلوا بالفعل المئات فى تركيا، ويظل التفجير الذى استهدف مسيرة لليساريين فى أنقرة العام الماضى أسوأ هجوم إرهابى فى التاريخ الحديث للبلاد.

إلا أن الفوضى التى شهدها مطار أتاتورك تمثل لحظة جديدة خطيرة. فعلى العكس من الهجمات السابقة للتنظيم فى تركيا، حيث كان "الذئاب المنفردة" يضربون أهدافا ناعمة، فإن الهجوم الأخير كان يحمل السمات الخاصة بضربات الإرهابيين فى بروكسل هذا العام، والتى شملت هجوما منسقا على المطار الرئيسى للعاصمة البلجيكية. وقد أدى هجوم إسطنبول إلى تجديد المخاوف من تراجع فى صناعة السياحة فى تركيا، التى تمثل أكثر من 10% من دخل البلاد.

وحتى فى ظل ما يعانيه داعش من هزائم فى المعارك بسوريا والعراق، فإن وكلاء التنظيم كانوا قادرين على شن إرهابا واسعا، وقاموا بضرب واحدا من أكثر المطارات تأمينا فى العالم، كما هو مفترض، وهو ما يثير قلق كبار المسئولين الأمريكيين.

وذكرت الصحيفة أن تركيا كانت قد دخلت فى صدامات حامية مع داعش فى الأشهر الأخيرة على طول حدودها. ووفقا لأحد الشهادات، فإن الجيش التركى قتل حوالى ألف من مقاتلى التنظيم هذا العام.


صحيفة-واشنطن-بوست




موضوعات متعلقة..


- مفاجأة.. مخابرات تركيا حذرت من هجمات قبل 20 يوما من تفجيرات مطار أتاتورك













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة