"الكيف" يرهق سوق الصرف.. المخدرات تستحوذ على 13% من السوق السوداء للدولار.. تجار الممنوعات يدبرون عملة بـ4.5 مليار دولار سنويا لاستيرادها.. طن الكوكايين يكلف السوق السوداء 85 مليون دولار والهروين 24

الإثنين، 18 يوليو 2016 07:32 م
"الكيف" يرهق سوق الصرف.. المخدرات تستحوذ على 13% من السوق السوداء للدولار.. تجار الممنوعات يدبرون عملة بـ4.5 مليار دولار سنويا لاستيرادها.. طن الكوكايين يكلف السوق السوداء 85 مليون دولار والهروين 24 تجارة المخدرات - صورة أرشيفية
تحليل يكتبه إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد المخدرات واحدة من المخاطر التى تواجه سوق العملة الصعبة فى مصر، خاصة مع لجوء تجار المخدرات إلى السوق الموازية لتوفير الاحتياجات من الدولار، حيث يتم شراؤها بغزارة كبيرة فى ظل ارتفاع كبير فى أسعار المواد المخدرة، والتى يدخل أغلبها للبلاد من خلال التهريب.

المخدرات يتم تهريب معظمها من الخارج، خاصة الأصناف النقية وباهظة الأثمان، حيث يلجأ التجار إلى السوق السوداء للحصول على العملة، والتى توفرها لهم بأسعار أعلى من الأسعار الرسمية، حيث وصل حجم تجارة المخدرات إلى 22 مليار جنيه فى 2014 بحسب تصريحات رسمية للمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، بينما تشير الأرقام إلى أن إجمالى الإنفاق على المخدرات ارتفع إلى نحو 40 مليار جنيه، بما يتجاوز 4.5 مليار دولار سنويا لاستيراد المخدرات وهو ما يعنى أنها تصل لنحو 13 % من حجم السوق السوداء فى مصر التى تقدر حجم تعاملاتها بأكثر من 35 مليار دولار سنويا، بحسب تصريحات سابقة لهشام رامز محافظ البنك المركزى السابق.

تجار العملة الصعبة فى مصر، يوفرون الدولار لمن يرفع السعر مقارنة بما يشهده السوق من أسعار، بمعنى أن تجار العملة يبيعون الدولار لمن يدفع أكثر سواء مستوردين أو حتى تجار مخدرات، الأمر الذى يدفع سعر الدولار للارتفاع بشكل كبير، نتيجة زيادة الطلب عليه وبسبب استمرار المضاربات، وجمع كميات كبيرة من الدولار، ليس فقط لتخزينها ولكن لشراء المواد المخدرة من خلال التهريب.

ووفق متعاملون فى السوق الموازى، فإنه بخلاف ارتفاع سعر الدولار فى الفترة التى أعقبت عيد الفطر بشكل مباشر، نتيجة توقعات التجار والمستوردين وحائزى العملة لعمل خفض جديد لسعر الجنيه فى مواجهة الدولار، فإن زيادة الطلب على العملة الأمريكية من تجار المواد المخدرة الذين يجمعون الدولار بشكل لافت للنظر لتلبية احتياجاتهم لاستيراد المواد المخدرة والتى ارتفعت أسعارها بشكل كبير، حيث يتجاوز حجم تجارة المخدرات.

ووفق بعض الاحصائيات التى حصل عليها "اليوم السابع" من أحد المصادر، فإن سعر طن الهروين 24 مليون دولار، لأن سعر تذكرة الهروين "جرام إلا ربع" تقدر بـ24 دولارا، وبإجراء عملية حسابية تصل إلى هذا السعر، وهو سعر ليس ثابتا، وهذا الرقم كبير جدا ويرهق السوق السوداء لتوفير هذه الكميات من العملة الصعبة للدولار.

فى الوقت الذى وصل فيه متوسط سعر طن الأفيون حولى 2 مليون دولار، فسعر الجرام يقدر بـ2 دولار، وبإجراء حساب يكون سعر كيلو الأفيون 2000 دولار، أما الكوكايين وهو أغلى وأخطر أنواع المخدرات فيصل سعره إلى 85 مليون دولار.

أما مخدر الحشيش، وهو منتشر جدا فى مصر فهناك عدة أنواع له، لكن النوع الأكثر رواجا فى مصر هو الحشيش المغربى والذى يصل سعر الطن فيه 2 مليون و700 ألف دولار، وهناك أيضا الحشيش اللبنانى وسعره حوالى 2 مليون و300 ألف دولار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

باسم

والله فكرة

عدد الردود 0

بواسطة:

العسقلانى

كل شو يه الغرب عايز يدمرنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة