بالصور..شاهد احتفال شباب رأس غارب بالعيد على أنغام السمسمية على شاطئ البحر

الجمعة، 08 يوليو 2016 01:22 م
بالصور..شاهد احتفال شباب رأس غارب بالعيد على أنغام السمسمية على شاطئ البحر شباب غارب يحتفلون بالعيد على شاطئ البحر بالسمسمية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكل مكان فى مصر احتفال مختلف بالعيد، ومحافظة البحر الأحمر تختلف كثيرا عن محافظات مصر، وتضم العديد من العادات والتقاليد، المختلفة المتعارف عليها والمنتشرة والتى تخص أهل تلك المناطق عن غيرها.

"الحظ" من أهم العادات والتقاليد التى تشتهر بها مدن البحر الأحمر، "السمسمية" فى كل مناسبتها، مثل مدن القناة، حفلات السمسية يطلق عليها فى البحر الأحمر حفلات الحظ، منتشرة بشتى مدن المحافظة ورأس غارب والقصير.

لا تخلو مناسبة فى البحر الأحمر إلا وتتخللها احتفالية حظ، آلات العود والسمسمية والطنبورة والمشاركات الجماعية من الشباب، والأغانى التراثية.

فى مدينة رأس غارب شمال محافظ البحر الأحمر، عبر شمال المدينة عن فرحتهم بالعيد بطريقتهم المختلفة، ونظموا "قعدة" فى عصارى رمضان على شاطئ البحر، بحضور السمسية والعود.

يقول مدثر سباق من المشاركين، إنه منذ أول أيام العيد، قاموا بتجميع أنفسهم وتنظيم قعدة شبابية على شاطئ البحر، وقاموا بالغناء والاحتفال بالعيد عن طريق الأغانى التراثية، بالسمسمية والعود.

وأضاف مدثر أن أغلب المشاركين هم من ضمن أعضاء فرقة تراثية تابعة لقصر الثقافة بغارب، يحاولون بكل الطرق انتشار الأغانى التراثية الخاصة بالبحر الأحمر، والحفاظ عليها من الانقراض.

وتابع أنه كان هناك عدد كبير من الشباب الصغير فى العقد الثانى والثالث من العمر يحاول التعلم ومشاركتهم الغناء، وأكد أن أغلب المشاركين شاركوا من قبل فى عدة حفلات مختلفة تابعة لقصور الثقافة بالبحر الأحمر.

عيد الفطر، البحر الاحمر، الحظ، مدينة غارب، حفلات السمسمية (1)
شباب غارب يحتفلون بالعيد على شاطئ البحر بالسمسمية


عيد الفطر، البحر الاحمر، الحظ، مدينة غارب، حفلات السمسمية (2)
أغانى تراثية فى احتفالات العيد بشواطئ غارب


عيد الفطر، البحر الاحمر، الحظ، مدينة غارب، حفلات السمسمية (3)
حفلات "الحظ" فى العيد من شباب غارب


عيد الفطر، البحر الاحمر، الحظ، مدينة غارب، حفلات السمسمية (4)
من العصارى للمغربية على شط غارب حفلات سمسمية


عيد الفطر، البحر الاحمر، الحظ، مدينة غارب، حفلات السمسمية (5)
الطنبورة والسمسمية فى العيد احتفالات أهالى البحر الأحمر



موضوعات متعلقة..



- بالصور.. توافد المواطنين على شواطئ الغردقة فى ثانى أيام عيد الفطر











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة