بعد فرض عقوبة من الإمارات على مستخدميها...

كل ما تحتاج معرفته عن خدمات الـ VPN.. مميزاتها وكيفية استخدامها

الإثنين، 01 أغسطس 2016 10:00 م
كل ما تحتاج معرفته عن خدمات الـ VPN.. مميزاتها وكيفية استخدامها استخدام الإنترنت
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت السلطات الإماراتية فى وقت سابق مواطنيها والمقيمين بها من استخدام خدمات VPN لإخفاء أثارهم على الإنترنت أو إخفاء رقم IP الخاص بهم، الأمر الذى يجعل البعض يتساءل عن ماهية الـ VPN واستخداماته وفيما يلى نوضح معنى هذه الخدمات وفيما تستخدم كما يلى:

ما هو الـ VBN


يعتبر الـ VPN تكنولوجيا بسيطة تجعل المستخدم يتصل بالإنترنت من مكان مختلف فى العالم عن مكانه الأصلى، وهو ما يعنى أن الشركة التى تقدم له خدمة الإنترنت لن تتمكن من فلترة بياناته، كما أن المستخدم سيظهر على الإنترنت برقم IP مختلف عن الحقيقى، إذ يعد الـ VPN شبكة افتراضية خاصة تجعل الكمبيوتر يتصل بشبكة خاصة أخرى على الإنترنت، ويمكن من خلالها تبادل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر وبعضها البعض بشكل أمن، كما يتم إنشاء اتصال مشفر بكل البيانات بعيدا عن شركة الإنترنت.

ولكى يتم بناء هذا النوع من الشبكات، فإن المستخدم بحاجة إلى رقم IP خاص به، وراوتر يدعم خاصية VPN أو خادم يدعم هذه الخاصية، كما يجب ضبط إعدادات الراوتر بشكل معين، وتخصيص إعدادات جهاز الكمبيوتر نفسه لكى يتمكن من الاتصال بهذه الشبكات وهو الأمر الذى يمكن القيام به من خلال العديد من برامج الكمبيوتر المختلفة.

-البروتوكولات التى تعتمد عليها تقنية VPN:


تعتمد تقنيات ال VPN على عدد من البروتوكولات مثل بروتوكول PPTP وهو اختصار Point-To-Point Tunneling Protocol، بالإضافة إلى بروتوكول L2TP وهو اختصار لـ "Layer Two Tunneling Protocol وهما البروتوكولان الاشهر والأكثر استخداما.

-مميزات استخدام VPN:


-يمنع الشركات التى توفر خدمات الإنترنت من تتبع سجل التصفح الخاص بالمستخدمين وموقعهم على الخريطة.

-فى حالة بعض الدول التى تفرض رقابة على الإنترنت، فإن استخدام خدمة VPN سيمكن المستخدم من تجاوز هذه الرقابة بكل سهولة.

-تزيد من خصوصية المستخدمين خاصة عند الدخول لشبكات الواى فاى العامة، وتعمل على حماية جهاز المستخدم والتأكد من عدم وجود أى شخص يتجسس عليه.

-كيفية الحصول على VPN:


يمكن الحصول على خدمات الـ VBN من خلال الاستعانة ببعض البرامج مثل برنامج F-Secure Freedome، وغيره من البرامج التى توفر هذه الخدمات وبمجرد تثبيته وتشغيله سيكون المستخدم قادرا على التمتع بهذه الخدمات بسهولة.


موضوعات متعلقة:



بالصور... تعرف على رحلة سيطرة متصفح جوجل على العالم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة