الصحة: علاج 20 ألف مريض بعد انتهاء قوائم انتظار فيرس سى.. "الفيروسات الكبدية": دورة الكشف والعلاج 10 أيام.. ومعدل التسجيل 1570 مريضًا يوميًا.. ومؤتمر عالمى لكشف نتائج الأدوية المحلية 29 سبتمبر

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 02:00 ص
الصحة: علاج 20 ألف مريض بعد انتهاء قوائم انتظار فيرس سى.. "الفيروسات الكبدية": دورة الكشف والعلاج 10 أيام.. ومعدل التسجيل 1570 مريضًا يوميًا.. ومؤتمر عالمى لكشف نتائج الأدوية المحلية 29 سبتمبر الدكتور قدرى سعيد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أن اللجنة انتهت من تقديم علاج فيرس سى لجميع المرضى المسجلين لبياناتهم بمراكز الكبد قبل 15 يوليو الماضى، مؤكدة أن 20 ألف مريض سجلوا بياناتهم على موقع لجنة الفيروسات عقب الانتهاء من قوائم الانتظار بالمراكز.

وقال الدكتور قدرى سعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة لـ"اليوم السابع"، إن دورة حصول المريض على علاج فيرس سى فى وحدات الفيروسات بالجمهورية أصبحت لا تتعدى 10 أيام على أقصى التقديرات، مشيراً إلى أن معدل التسجيل اليومى على الموقع من 1200 إلى 1570 حالة يومياً.

وكشف الدكتور قدرى سعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن اللجنة تدرس حالياً وضع بروتوكول علاجى للمنتكسين من الدكلانزا والسوفالدى ليتم علاجهم بالأوليسيوا والسوفالدى فى مدة تتراوح من 3 إلى 6 شهور، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج العلاج بالأدوية المصرية فى مؤتمر صحفى عالمى 29 سبتمبر المقبل.

وأضاف المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن اللجنة تبذل جهودًا كبيرة لاعتماد تحليل الـ"بى سى أر" بدلاً من الأجسام المضادة فى السفارات والقنصليات الأجنبية للكشف عن فيرس سى.

ومن جهته قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، إن مصر بها ما بين 4 إلى 5 ملايين مصاب بفيرس سى مسجل منهم على موقع لجنة الفيروسات الكبدية مليون و400 ألف مريض بحسب الإحصاءات المعلنة.

وأشار إلى أن الطب الوقائى يكثف عمليات مكافحة العدوى للحد من إصابات فيرس سى الجديدة، مؤكداً أن المسح المزمع عمله على 6 فئات فى المجتمع للكشف عن المصابين سيساهم فى علاج عدد كبير للوصول قريباً لمعدلات الإصابة العالمية.

وأوضح الدكتور شريف محمد عضو رابطة مصنعى الدواء، أن الأدوية المصرية والمحلية بها نفس فاعلية الأدوية المستوردة، مشيراً إلى أن هناك تعاون لمصانع مصرية مع مصانع عالمية لإنتاج أدوية فيرس سى محلياً، مؤكدًا أن هيئة الرقابة الدوائية ستفرج قريباً عن أول منتج مصرى أمريكى سوفالدى ماجيكبوفير لعلاج فيرس سى، مضيفاً أن هناك مبادرات كثيرة ستتبنها الرابطة لعلاج مرضى فيرس سى مجاناً.

 قال الدكتور وحيد دوس رئيس لجنة الفيروسات الكبدية، أنه تم علاج ما يقرب من 700 ألف شخص بالمراكز والتأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة أن العقاقير المصرية لعلاج فيرس سى ليس لها آثار جانبية وغير مكلفه، والمريض خلال أسبوعين من تقديمه الورق يبدأ فى تلقى العلاج مباشرة، موضحاً أن هناك ناقشًا فى اللجنة القومية للكبد، واللجنة العليا للكبد، حول إعطاء العلاج المناسب للمريض، على أن يكون هناك بدائل للعلاج الواحد، وذلك لمصلحة المريض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة