بالصور.. "بحوث الصحراء" يبتكر محطة متنقلة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية.. تستخدم لأول مرة لخدمة أهالى شلاتين..أستاذ بالمركز: تنتج 20 متر مكعب يوميا صالحة للشرب.. تتجه للضوء باستخدام متتبع يدور بنفسه

الجمعة، 19 أغسطس 2016 07:00 ص
بالصور.. "بحوث الصحراء" يبتكر محطة متنقلة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية.. تستخدم لأول مرة لخدمة أهالى شلاتين..أستاذ بالمركز: تنتج 20 متر مكعب يوميا صالحة للشرب.. تتجه للضوء باستخدام متتبع يدور بنفسه فريق محطة مياه متنقلة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن فريق بحثى بمركز بحوث الصحراء من ابتكار محطة مياه متنقلة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، فى ابتكار جديد يحسب للمركز ستطبق لأول مرة بمدينة شلاتين.

وقال د. حسام شوقى أستاذ تحلية المياه بالمركز، وأحد أفراد الفريق لـ"اليوم السابع "، إن الفريق البحثى مكون من 20 أستاذا بالمركز من جميع التخصصات، موضحا ان المحطة تقوم بسحب المياه من الآبار وغيرها وتقوم بتحويلها إلى مياه نقية صالحة للشرب باستخدام الطاقة المولدة من الألوح الشمسية .

وأضاف شوقى ، إن المحطة تنتج 20 متر مكعب من المياه يوميا حيث يمكن نقلها من مكان لآخر لخدمة أكثر من قرية منعزلة بالصحراء ، موضحا أن الفريق نفذ محطة أخرى بمطروح منذ 3 سنوات وكانت الجهة الممولة لها مؤسسة مصر الخير حيث تنتج 11 متر مكعب يوميا .

وأشار شوقى، إلى أن المحطة تقوم بتحلية المياه باستخدام  تقنية يطلق عليها "الضغط الاسموزي المنعكس " وهى مشابهة للطريقة التى يتم بها تحلية المياه بجبل الجلالة، موضحا أن أن المحطة تكفى استخدام 150 فردا أى تكفى ما يعادل 30 منزل موجودة بالصحراء أى قرية كاملة .

وأوضح شوقى، أن تكلفة المحطة تبلغ 650 ألف جنيه كنموذج أولى، مشيرا إلى أنها تتميز أيضا ان بها متتبع للشمس حيث تدور الخلايا الشمسية المثبتة أعلاها باستخدام متتبع الشمس تلقائيا وتتجه للشمس مثل نبات عباد الشمس وهو فى حد ذاته ابتكار لأنه لم يتمكن أحد من ابتكاره من قبل .

وتابع شوقى، أن التحلية تتم بأقل طاقة ممكنة ولا تحتاج لأي تكنولوجيا مكملة حيث يتم سحب المحطة من بئر لآخر بجميع مكوناتها  كى تساعد على التنمية المستدامة، موضحا أن اكاديمية البحث العلمى هى الجهة الممولة لهذه المحطة، مشيرا الى أن الفريق أتفق على التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع من اكاديمية البحث العلمي للمتتبع الشمسى .

فى سياق متصل قال شوقى، إن المحطة تم تنفيذها كان بمصنع صقر بالهيئة العربية للتصنيع، ومن المقرر أن يتم افتتاحها بمدينة شلاتين بحضور الدكتور أشرف الشيحى وزير البحث العلمي والدكتور عصام فايد وزير الزراعة والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى واللواء أ.ح أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والدكتور محمد خضير رئيس هيئة الاستثمار وستكون تحت إشراف مجلس مدينة شلاتين.

فى السياق ذاته قال شوقى، إن الفريق سيقوم بتطوير المحطة فى الفترة المقبلة بحيث يتم تطويرها وعمل منظومة متكاملة للتنمية المستدامة بحيث يتم استخدام المياه المتبقة من عملية التحلية فى تربية الأسماك وإنتاج أملاح وتدشين زراعات ملحية وتربية ماشية تتغذى على تلك الزراعات .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة