الصحف الأمريكية: تغريم جندى أمريكى 6.8 مليون دولار لتأليفه كتابا عن مقتل بن لادن.. كتائب النساء الكرديات فى مواجهة داعش دفاعا عن الأيزيديات.. "الصحية الأمريكية" تحذر الحوامل من السفر لميامى بسبب زيكا

السبت، 20 أغسطس 2016 01:03 م
الصحف الأمريكية: تغريم جندى أمريكى 6.8 مليون دولار لتأليفه كتابا عن مقتل بن لادن.. كتائب النساء الكرديات فى مواجهة داعش دفاعا عن الأيزيديات.. "الصحية الأمريكية" تحذر الحوامل من السفر لميامى بسبب زيكا نساء إيزيديات - صورة أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز

كتائب النساء الكرديات فى مواجهة داعش دفاعا عن الأيزيديات

1

قبل عامين فى مثل هذا الشهر، هاجمت عناصر تنظيم داعش الإرهابى، الأيزيديين، وهم أقلية دينية كردية، فى جبل سنجار فى العراق، حيث ارتكبوا جرائم ذبح للرجال وخطف واغتصاب آلاف النساء والأطفال ثم بيعهم فى سوق للنخاسة.

 

وتمكن بعض الأيزيديين من الهروب إلى الجبال دون طعام أو شراب أو ملبس وظلوا محاصرين هناك لعدة أيام فى ظروف قاسية، فى حين اختفت قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان شبه المستقبل فى العراق، والذى وعد أصلا بحمايتهم، فإن المقاتلين الأكراد من سوريا وتركيا استطاعوا فتح ممر لجلب الناجين الأيزيديين إلى بر الأمان فى المنطقة التى تم إعلان استقلالها الذاتى عن سوريا أو ما يسمى بـ"كردستان السورية".

 

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فإن الكثير من هؤلاء المقاتلين هم نساء، التزمن بمبدأ أساسى لحركة التحرير الكردية منذ عشرات السنين، وهو أن المرأة لا يمكنها الانتظار للآخرين لتحريرها ولكن عليها القتال بنفسها من أجل الحرية. وفى الواقع فإن بعض من أولئك النساء قاتلن من أجل غيرهن من النساء، لأنهن يعرفن الأهوال التى يواجهها المختطفات لدى داعش.

 

ويقول ميرديث تاكس، مؤلف كتاب "الطريق غير المنظور: نساء يحاربن الدولة الإسلامية"، إن فى حرب كردستان السورية ضد تنظيم داعش، يمكن للمرأة أن تكون موجودة ليس فقط فى صفوف ولكن فى قيادة وحدات الحرب الأمامية.

 

ويضيف أنه بعد إنقاذهن من جبل سنجار، قررت بعض النساء الأيزديات تتبع هذا المقال وبدأوا تشكيل جماعة مسلحة تحت اسم "وحدة النساء لحماية سنجار". وبالمثل فى كردستان العراق، شكلت النساء الأيزيديات، اللائى تم إنقاذهن من العبودية الجنسية لدى داعش، لواء عسكرى خاص.

 

وعلى الرغم من أن المقاتلات الإناث شاركن فى حركات التحرر الوطنية فى بلدان مختلفة مثل الصين وفيتنام وكوبا ونيكاراجوا وموزمبيق وأنجولا وإيران وفلسطين، اتجهت المنظمات النسوية العالمية لتتبع رابطة المرأة من أجل الحرية والسلام، التى تأسست خلال الحرب العالمية الأولى والتى ترى أن الحل فى مواجهة إيذاء النساء خلال حرب هو معارضة الحرب أولا، ثم ضمان مشاركة المرأة على طاولة المفاوضات عندما تنتهى الحرب.

 

ويرى الكاتب أن نهج حركة التحرر الكردية، على العكس من ذلك، يؤكد الدفاع عن النفس من الناحيتين العسكرية والاجتماعية، فيمكن النظر إلى المقاتلات النساء باعتبارهن نماذج تظهر أن القيادات النسائية حاسمة فى كل مجال من مجالات المجتمع، فى نظام كردستان السورية، هناك تفويضات قوية لمشاركة المرأة فى الحكم وجميع المنظمات يتم قيادتها من قبل الرجال والنساء معا، فضلا عن أن لجان المرأة لديها سلطة حقيقية على المشكلات مثل الزواج القسرى والعنف المنزلى.

 

واشنطن بوست:

تغريم جندى أمريكى 6.8 مليون دولار لتأليفه كتابا عن مقتل بن لادن

2

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مؤلف كتاب "يوم ليس سهلا"، الأفضل مبيعا والذى يروى تفاصيل الغارة السرية الأمريكية لقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن فى مايو 2011، سوف يضطر لدفع ما لا يقل عن 6.8 مليون دولار للحكومة الفيدرالية الأمريكية.

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن مؤلف الكتاب ماثيو بيسونيت، وهو جندى سابق فى قوات البحرية الأمريكية التى شنت الغارة، توصل لاتفاق مع الحكومة الفيدرالية، الجمعة، لدفع حوالى 6.8 مليون دولار لتجنب المحاكمة لعدم حصوله على موافقة رسمية قبل نشر كتابه.

 

وتأتى التسوية بعد أربع سنوات من معركة قضائية ضد مؤلف الكتاب، الذى نشر الكتاب فى 2012 بعد عام من قتل بن لادن فى مجمعه فى باكستان على يد القوات الأمريكية تحت اسم مستعار "مارك أوين". وتم توجيه اتهامات للمؤلف بأنه اخترق اتفاقية عدم الإقصاح التى وقعها كجندى فى القوات البحرية الأمريكية، الذى ينص على إخضاع أى عمل له للمراجعة من قبل وزارة الدفاع الأمريكية للتأكد من عدم كشف معلومات سرية.

 

وقالت نيكول نافاس، المتحدثة باسم وزارة العدل الأمريكية، إن الاتفاق لا يسىء للخدمة العسكرية لبيسونيت، لكنه يعزز حقيقة أنه من المهم لأعضاء خدمتنا والأفراد المكلفون بمهام ثقة ولديهم حرية الوصول إلى المعلومات السرية، عليهم الامتثال للالتزامات المنصوص عليها فى اتفاقيات عدم الكشف عن المعلومات الخاصة.

وول ستريت جورنال

السلطات الصحية الأمريكية تحذر الحوامل من السفر إلى ميامى

3

أصدرت السلطات الصحية الاتحادية فى الولايات المتحدة نصالح للنساء الحوامل وأزواجهم بعدم السفر إلى أى جزء من مقاطعة ميامى داد، بعد تاكيد المنطقة ثانى منطقة لإنتشار فيروس زيكا فى البلاد.

 

وأعلنت السلطات الأمريكية، الجمعة، منتجع "ميامى بيتش" السياحى بولاية فلوريدا الأمريكية، كمنطقة جديدة لانتشار فيروس زيكا المسبب لتشوّه الأجنة، وقال حاكم ولاية فلوريدا، ريك سكوت، أن خمسة أشخاص أصيبوا بالفيروس فى منطقة "ميامى بيتش" التى تعد إحدى أكثر المناطق السياحية جاذبية فى البلاد، معلنا أنها منطقة انتقال جديدة للفيروس.

 

وقال سكوت - خلال مؤتمر صحفى بمكتب وزارة الصحة فى فلوريدا - "نعتقد أن لدينا منطقة جديدة يحدث فيها الانتقال المحلى للمرض فى ميامى بيتش".

 

وتُعد تلك المنطقة الثانية التى تعلنها السلطة الأمريكية منطقة انتشار للفيروس، إذ يعلن المسئولون حتى الآن مقاطعة "وينوود آرتس" فى فلوريدا منطقة الانتشار النشطة الوحيدة للفيروس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة