بالصور.. محافظ الغربية: نحارب كل أشكال الفساد بدءًا من الإهمال الوظيفى وتعطيل مصالح المواطنين.. و60 مليون جنيه لتعديل خطوط الضغط العالى و34 مليون لتطوير العشوائيات.. و3 مناطق استثمارية جديدة

الأحد، 11 سبتمبر 2016 10:00 ص
بالصور.. محافظ الغربية: نحارب كل أشكال الفساد بدءًا من الإهمال الوظيفى وتعطيل مصالح المواطنين.. و60 مليون جنيه لتعديل خطوط الضغط العالى و34 مليون لتطوير العشوائيات.. و3 مناطق استثمارية جديدة اللواء أحمد ضيف صقر والزميل محمد عز
الغربية - محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشروعات قومية كبرى وضع لبناتها وأساسياتها فى محافظة الغربية اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، أهمها 3 مناطق استثمارية كبرى، الأولى منطقة صناعية بالمحلة، ومنطقة صناعية بقرية كتامة فى مركز بسيون "مدينة الحرفيين" ومنطقة لوجستية بمنطقة سبرباى فى طنطا، لذا كانت عيون أهالى الغربية جميعا تتابع حركة المحافظين الأخيرة عن كثب وتابعت لحظة بلحظة، وبمجرد صدور قرار تجديد الثقة من القيادة السياسية، انهالت التهانى والورود على ديوان عام المحافظة.
 
"اليوم السابع" التقى باللواء "أحمد ضيف صقر" محافظ الغربية، وأجرى أول حوار معه عقب تجديد الثقة له من قبل القيادة السياسية ليستكمل ما بدأه من مشاريع فى الغربية، وفتح المحافظ قلبه وتحدث بكل صراحة، معبرا عن فرحته بقرار القيادة السياسية وأمله فى أن يستكمل ما بدأه من مشروعات ليترك بصمة حقيقة فى أرض محافظة الغربية، وإلى نص الحور.
 

ما هى أهم المشروعات القومية على مائدة محافظ الغربية؟

 قال المحافظ أن الغربية بدأت بالفعل فى تنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى، افتتحها المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته للمحافظة، يرافقه وزراء التخطيط، والتموين، والتنمية المحلية، والصحة، أهمها فى مجالات البنية التحتية والصحة والإسكان وغيرها التى تستهدف المواطنين.
 
وقال المحافظ إن تكلفة افتتاح محطة تنقية المياه بمركز قطور، والتى تكلفت 100 مليون جنيه على مساحة 10 أفدنة، حيث يجرى حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة تبلغ 43 ألف م3 فى اليوم، وتم الانتهاء من الأعمال التنفيذية بنسبة 78%، وجار تنفيذ مرحلة ثانية بطاقة تبلغ 43 ألف م3 يوميا، لتصل التكلفة الإجمالية للمشروع نحو250مليون جنيها شاملة الشبكات.
 

60 مليون جنيها لتعديل خطوط كهرباء الضغط العالي

وأضاف المحافظ أن خطوط الضغط المتوسط كانت تمر أعلى منازل المواطنين مما يسبب خطورة على حياتهم، ونجحنا فى الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء، ووزير التخطيط بإدراج أعمال تعديل خطوط الجهد التوسط، المار أعلى المناطق السكنية ضمن خطة ديوان عام المحافظة للعام المالى الحالى بمبلغ 15 مليون جنيه كمرحلة أولى، بقيمة إجمالية للمشروع 60 مليون جنيها.
 

الانتهاء من جميع مشروعات الصرف الصحى فى 2018

وأكد المحافظ أن هناك خطة مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، على أن يتم الانتهاء من جميع المشروعات المتوقفة على أن تكون الغربية فى عام 2018 كلها مغطاة بالصرف الصحى، والقرى التى انتهت بالفعل بدأت فى توصيل الغاز الطبيعى.
 

 وما هو نصيب مدينة المحلة قلعة العمال من المشروعات القومية؟

المحلة مدينة ذات طابع خاص، باعتبارها قلعة الصناعة فى مصر، وتم عقد اجتماع موسع مع عشرات من أعضاء رابطة مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى لبحث معوقات ومشكلات الصناعة التى تواجههم، ولخص أصحاب مصانع الغزل والنسيج مشكلاتهم فى ارتفاع أسعار الغزل، وغلاء أسعار الغاز الطبيعى والكهرباء والمواد الخام، وهروب العمالة وهو ما تسبب فى حاله الركود تجارى، وصعوبة فى تسويق منتجاتهم ما يهددهم بإغلاق المصانع.
 
وأضاف المحافظ دعوت رجال الأعمال بالمحافظة لحضور لقاء مع رئيس الوزراء والذين قاموا بعرض بعض المشاكل، وتم الوصول لبعض الحلول لمشكلة ارتفاع أسعار القطن، وتم الاتفاق على توحيد نسبة الخصم لتكون 9% لجميع الشركات.
 

منطقة صناعية على مساحة 34 فدانا

 وقال "صقر" من أجل زيادة الاستثمار، وتوفير فرص العمل بمدينة المحلة الكبرى، والنهوض بصناعة الغزل والنسيج والصناعات المكملة قد تم عقد عدة اجتماعات لتذليل العقبات لإقامة منطقه صناعية بمدينه المحلة الكبرى على مساحه 34 فدان بالتنسيق مع الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية، والحرفية التابع لوزارة التجارة والصناعة، لسرعه استغلالها لجذب المستثمرين وتوفير العديد من فرص العمل وقد تم الانتهاء من توصيل المرافق والخدمات وسيتم طرح المنطقة الصناعية، للمستثمرين بسعر المتر 330 جنيها يتم تحصيلها مرة واحدة للمتر، و110 جنيهات للمتر يتم تحصيلها عن كل عام. وأكد المحافظ أنه من المقرر خلال الشهور القادمة افتتاح ميناء المحلة البرى الجديد بتكلفة تصل إلى 35مليون جنيه، وإلغاء كافة المواقف العشوائية الموجودة بالمدينة.
 

قلت بأن هناك 3 مشاريع استثمارية كبرى أحدهم فى المحلة فأين الباقى؟

نعم هناك مشروع إنشاء منطقة تجارية "اللوجستية" بمنطقة سبرباى بطنطا، ويأتى المشروع فى إطار خطة الدولة لعمل مناطق لوجستية لتنشيط التجارة وتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات، وقامت المحافظة بتقديم كافه الدعم لجهاز تنميه التجارة الداخلية لتدبير قطعه ارض بمساحه "85فدان" بقرية سبرباى مركز طنطا لإقامة منطقه تجاريه لوجستية وقامت المحافظة بتنفيذ كافه المشروعات المتعلقة بالبنية التحتية والمرافق لإقامة هذا المشروع، وتم تحديد فتره زمنيه لإنهاء المشروع بكامله كحد أقصى "36شهر "، وتم تشغيل وحدة تنفيذية تجتمع كل 10 أيام لمتابعة المشروع وتذليل أى عقبات تواجه التنفيذ وسرعة استغلالها لجذب المستثمرين وتوفير العديد من الفرص العمل لأبناء المحافظة. والمشروع الثالث هو مدينة الحرفيين بمنطقة قرية كتامة بمركز بسيون خاصة أن القرية أصبحت قلعة صناعية فى صناعة الموبيليا ومستلزماتها وتنافس دمياط حاليا، وسيعمل المشروع على توفير آلاف فرص العمل، وزيادة حركة السوق بالقرية والغربية كلها.
 

هل طال فساد صوامع القمح محافظة الغربية؟

بناءً على تعليمات القيادة السياسية يتم محاربة الفساد بكل طرقه، والضرب بيد من حديد على أيدى المخالفين، وأشار أن الإهمال الوظيفى وتعطيل مصالح المواطنين "فساد " لم ولن نتركه وسنحارب كل من يقف ضد تنفيذ القرارات ويعطل الصالح العام. وقال المحافظ إن الغربية لم يطولها فساد صوامع القمح بعد الإشراف المباشر منه وتواجده خلال استلام القمح من الفلاحين فى الصوامع، وكانت هناك لجان من كافة الجهات المختصة تشرف على عمليات استلام القمح من المزارعين.
 

هل للغربية نصيب فى الظهير الصحراوى؟

هذا أمر صعب وليس بالسهل لأنه سوق تمثل عبئا كبيرا وبالفعل الغربية مغلقة على نفسها، وتم عرض هذه القضية على رئيس مجلس الوزراء لتخصيص جزء من أراضى مشروع المليون ونصف المليون للمحافظة، وقام على الفور بتحويله إلى وزير الزراعة لتوفير فرص أراض لتشجيع الاستثمار بالمحافظة.
 

هل بدأت الغربية فى تنفيذ تطوير طريق مصر إسكندرية الزراعى؟

بالفعل بدأ المشروع من خلال حصر نهائى للتعديات على طريق مصر إسكندرية الزراعى والذى يبدأ حدوده من محافظه المنوفية وحتى محافظه البحيرة، مرورا بمركزى طنطا وكفر الزيات وعدد التعديات التى تمت على الطريق. وطالبت بإزالة هذه التعديات، حتى يتم تطوير الطريق وتوسيعه وإعادة رصفه وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن حيث أن عمليات التطوير ستصل إلى مليار جنيه وسوف يتم التحقق من صحة المخالفات والتعديات، وأعمال توسعة الطريق الزراعى القاهرة الإسكندرية للمسافة بين مدينه بنها وكفر الزيات بطول 62 كيلوا متر تجرى على قدم وساق، حيث تم تقسيمها إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى من بنها إلى بركه السبع وتقوم بتنفيذها شركه النيل العامة لإنشاء والطرق بطول 20 كيلو متر وتتكلف 270 مليون جنيه أما المرحلة الثانية فتبدأ من بركه السبع حتى مدينه طنطا وتقوم بتنفيذها شركه النيل العامة بطول 22 كيلو متر وبتكلفه 290مليون جنيه، والمرحلة الثالثة من طنطا إلى كفر الزيات بطول 20كيلومتر وبتكلفه قدرها 200مليون جنيه، وهناك تعليمات وتوجيهات، بضرورة إنشاء أنفاق جديدة تحت الأرض للحد من حوادث الطريق، وكذا إنشاء طرق خدمات منفصلة عن الطريق الزراعى لخدمة المدن والمراكز والقرى الواقعة على جانبى الطريق.
 

بعد صعود نادى طنطا للمتاز هل هناك خطة خاصة للنهوض بالرياضة فى الغربية؟

بالتأكيد مجال الشباب والرياضة له نصيب الأسد من الخدمات والشباب تحديدا لهم رعاية خاصة بناء على تعليمات القيادة السياسية، وحصلنا بالفعل على موافقة المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، بتطوير إستاد طنطا الرياضى واعتماد 100 مليون جنيها لهذا الغرض وجعله منارة رياضيه وسط إقليم الدلتا، وهناك خطة شاملة لتطوير كافة مراكز الشباب والأندية الرياضية، وتنفيذ وتشغيل كافة الأنشطة الثقافية والرياضية على أرض الواقع فى كل القرى بلا استثناء.
 

كيف واجهتم أزمة العشوائيات بالغربية؟

بدأنا بالفعل فى تطوير العشوائيات، وتم اعتماد 34 مليون جنيه لتطوير منطقة "الكندلية" بحى ثانى طنطا والمصنفة درجه خطورة ثانيه، طبقا للاتفاقيات المبرمة مع صندوق تطوير العشوائيات، وتم نقل 150 أسرة و11 محلا إلى عمارات سكنية. كما سيتم تطوير منطقه تل الحدادين، وتم إسناد عمليه التطوير لأحد بيوت الخبرة الاستشارية المتخصصة لإعداد الدراسات ووضع خطه التطوير، ليتم إعلان مدينه طنطا خاليه من المناطق غير الآمنة.
 

وماذا عن تطوير الأسواق العشوائية؟

فى مجال تطوير الأسواق العشوائية فقد تم اعتماد 10 ملايين جنيه لإنشاء أسواق نموذجيه 2منهم بمدينة طنطا، وواحد بمدينه المحلة الكبرى وآخر بمدينه قطور، ليتم بعد ذلك تعميم هذه الأسواق على مستوى مدن المحافظة.
 

دخلتم عش الدبابير فى استراحات رؤساء المدن فماذا كان رد فعلهم؟

بالعكس كان هناك ترحيب من معظم رؤساء المدن، وتم الاستجابة لكل ما طلبناه من استغلال هذه الاستراحات فى مشروعات كبرى تعود بالنفع العام لصالح المحافظة، خاصة أن استراحات رؤساء المدن فى أهم المناطق الحيوية وبعضهم يقع على كورنيش النيل مثل زفتى. وقال المحافظ أنه فوجئ باستراحات رؤساء المدن والفيلات المخصصة لهم والتى لا يقطنها سواهم فى حين أن رئيس المدينة أو الحى لا يحتاج سوى شقه بسيطة لإقامته خلال فترة عمله وبالتالى لا يمكن أن يستحوذ مسئول وشخص واحد على مساحة يمكن أن تحقق عائدا بالملايين.
 
وقال قررنا حصر هذه الاستراحات والتى توجد فى مواقع إستراتيجية، وتم عمل دراسة جدوى لهذه المشروعات وتبين أن العائد الذى سيتحقق سيزيد عن مليار جنيه بعد أن يتم بناء وحدات سكنية تطرح للبيع بالمزاد العلنى بين المتقدمين. وسوف يخصص لرؤساء المدن والأحياء استراحات مناسبة فى هذه الأبراج وبالتالى يتحقق أقصى عائد ممكن من استغلال هذه الأراضى فى مشروعات رأسية وأفقية.
 

ملف الصحة ملف شائك وخطير كيف تتعاملون معه؟

توجيهات رئاسة الجمهورية صريحة فى هذا الملف تحديدا وهى العمل على توفير خدمة صحية مميزة لجميع المواطنين بلا استثناء، وأخذنا على عاتقنا حل مشكلات المستشفيات المتوقفة. مثل رمد المحلة الكبرى، والحميات بطنطا، ومحله مرحوم المركزى، بقيمه إجمالية تصل إلى 107 ملايين جنيه. وبخصوص مستشفى المنشاوى العام بمدينة طنطا تم دراسة تطويرها نظرا لزيادة الضغط عليها من أهالى المحافظة والمحافظات المجاورة وحصرنا احتياجات المستشفى بناء على الإحصائيات الواردة بحجم الأدوية والمعدات الطبية والخدمات وجارى العمل على توفير الأجهزة والمعدات وعمل التوسعات فى المستشفى طبقا لخطه زمنيه مع توفير الدعم المالى.
 
وأضاف المحافظ هناك جولات ميدانية وزيارات مفاجئة على جميع المستشفيات ومتابعة الخدمة الصحية، وتعليمات لرؤساء المدن بمتابعة الملف الصحى ومعاقبة المقصرين، والعمل على ضبط حضور الأطباء فى مواعيد العمل الرسمية.
 

هل هناك جديد فى أزمة مصرف " كوتشنر"؟ 

تم تشكيل لجان متابعة من جهاز شئون البيئة وحصر المخالفات والشركات التى تصرف عليه ومحطات الصرف الصحى المخالفة، وحصرت اللجان جميع المنشآت التى تقوم بالصرف على مصرف كتشنر وموقفها البيئى وما تتخذه وزارة البيئة فى مجال الصرف الصناعى وبيان الشركات التى انتهت من توفيق أوضاعها، والشركات الجارية فى توفيق أوضاعها وعددهم والتى لم توفق أوضاعها حتى الآن.
 
وقال اللواء صقر تم اتخاذ أشد الإجراءات القانونية ووصلت العقوبة إلى غلق المنشأة ووضع حراسة أمنية لعدم فتحها وقطع الكهرباء والمياه عن المنشآت المخالفة التى ترمى مخلفاتها فى المصرف.
 

رسالة المحافظ لأهل الغربية

وقدم المحافظ رسالة شكر عبر " اليوم السابع"للقيادة السياسية على تجديد الثقة له كمحافظ للغربية، ورسالة تهنئة لشعب الغربية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وقال أن الغربية شعب عطاء محب للخير، ومساعد فى العمال التنفيذى وشريك أساسى فى النجاح، وأشار أن الغربية حصلت على المركز الأولى على مستوى الجمهورية فى توفير، أماكن لبناء مدارس، وتم توفير" 114" مكان فى أقل وقت ممكن معظمها تبرعات من المواطنين، ووصلت إجمالى التبرعات 74 مكانا، كما تبرع الأهالى بـ 37 مكانا لمحطات صرف صحى فى جميع مراكز المحافظة.
 

اللواء أحمد ضيف صقر والزميل محمد عز


الزميل محمد عز يحاور محافظ الغربية


محافظ الغربية الإهمال الوظيفى "فساد"


محافظ الغربية شعب الغربية عطاء ومحب للوطن


محافظ الغربية فى حوار لليوم السابع


الزميل محمد عز يحاور اللواء ضيف صقر


الزميل محمد عز يوجه أسئلة شائكة لمحافظ الغربية


محافظ الغربية لا مكان للفاسدين فى العمل التنفيذي


محافظ الغربية يرد على أسئلة اليوم السابع


الصحة والتعليم ملفات شائكة ولها تعاملات خاصة


المحلة مدينة ذات طابع خاص


محافظ الغربية يشكر القيادة السياسية


محمد عز ومحافظ الغربية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة