بعد يوم من فتوى الجماعة الإسلامية عن "الفيزا"..

فتوى ل"برهامى": بطاقة الائتمان ربا غير جائز بعد انتهاء فترة سماح البنك

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 10:20 ص
 فتوى ل"برهامى": بطاقة الائتمان ربا غير جائز بعد انتهاء فترة سماح البنك الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

بعد 24 ساعة من إصدار الشيخ عبد الآخر حماد مفتى الجماعة الإسلامية، فتوى حول "الفيزا كارد"، والتى اعتبرها ربا محرما، أصدر الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، فتوى حول حكم الانتفاع ببطاقات الائتمان، حيث أفتى أنها تعتبر ربا بعد انتهاء فترة سماح البنك.

فتوى "برهامى" جاءت ردا على سؤال نصه: "أخي معه بطاقات ائتمان، فهل يجوز أن يشترى لى أشياءً بالتقسيط بدون فوائد، وأنا أعطيه الأقساط وهو يسدد؟"

وجاء رد نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بفتوى  منشورة بالموقع الرسمى للدعوة السلفية: "فيشتريها بماله المدفوع مسبقـًا فى البنك "بطاقة الائتمان مسبقة الدفع"، وليست قرضًا مِن البنك؛ لأنه بعد فترة السماح "55 يومًا مثلاً" تُحسب فائدة، والعقد على ذلك غير جائز، ولو تأخر لأى سبب صار مؤكلاً للربا؛ لأنه الذى وافق على هذا العقد، وأنتَ أمرته به".

وكان الشيخ عبد الآخر حماد، مفتى الجماعة الإسلامية، أفتى أمس الأحد، أن بطاقة الفيزا كارد حرام، لأنها ربا محرم، وذلك برغم صدور فتوى سابقة لدار الإفتاء بجواز التعامل ببطاقات الائتمان، لأنه من باب الصرف وليس من باب القرض ولا الربا الذى حرمه الشرع.

جاءت فتوى "حماد" ردا على سؤال أرسل له مفاداه: "ما حكم بطاقة المشتريات التى تقدمها بعض البنوك هل هى ربوية أم لا؟

فرد "حماد" على هذا السؤال بفتوى نشرها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "لا أدرى هل مقصود السائل بطاقة الفيزا كارد، أم بطاقة التخفيض، فأما الأولى فإنها لا تجوز، لأنها تشترط على حاملها أنه إن اشترى سلعة دون أن يكون فى رصيده ما يكفى لتغطية ثمنها، فإن عليه أن يسدد خلال فترة معينة، وإلا فإن عليه أن يدفع فائدة معينة وهذا من الربا المحرم ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد بن عمير

كلامه صحيح ميه بالميه , ما زاد عن راس المال فهو ربا !!!

اذا استلفت الف لازم ارجع الف سواء الان او بعد سنه وما زاد عن ذلك فهو ربا واضح والي يقول غير كده او يسميه بمسميات اخرى يبقى بيكدب على نفسه وبلاش ملاوعه دا ديييين يا نااااااس , قول انا واقع في الربا وربنا يسامحني بس ما تقولش لا دا حلال ومافهوش حاجه لان اي جسم ينبت من الحرام فالنار اولى به وكلمة الحق دايما بتوجع

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

موظف بنك

الإستمارة التي يوقع عليها العملاء في البنك لإستخراج بطاقة إئتمان هي عقد ربوي باطل شرعاً والله على ماأقول شهيد

عدد الردود 0

بواسطة:

emad.emad

ارحموناااااااااااااااااا

ارحمونااااااا خلاصصصصصصصص

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد سالم

بارك الله فيكم

جزاكم الله خيرا يا دكتور ياسر. أحبك في الله

عدد الردود 0

بواسطة:

waltz

متشكرين يا عم الحاج !!!!

كفاية !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

البرهاني المثير للفتنة

كلنا نستخدم الفيزا كارد مثل جميع شعوب العالم، ويجيء البرهاني السلفي المتاجر بالدين ليثير الفتنة بين الناس ظانا انه سوف يستطيع وقف ركب الحضارة والحداثة بمصر بفتاويه المتخلفة التي لا تنطلي الا على الجهلة الذين يخاطبهم بمكره وخبثه ... لك الله يا مصرنا في هذه العينات من البشر ...

عدد الردود 0

بواسطة:

Great

بلاش منها يا شيخ ..........!!!!!!!!!!!!!!!!

يا شيخ ياسر خد الشيخ عبد الآخر حماد و باقي الشيوخ الاجلاء ومعاكم كل كروت الفيزا و روحوا البنك الغوهم وخلاص وبلاش قرف بقى.... ياعم انتو بتقولوا اية ما بلاش منهم اصلا بس سيبوا الناس بقى وبلاش تخويف و ترهيب من الحلال و الحرام .... حرام.... .... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الموجي

صحيحه 100%

فتوي صحيحه .... اول مره برهامي يقول فتوه صح

عدد الردود 0

بواسطة:

خفاة الوطن

سؤال للشيخ بورهامى هل بكار لما ذهب الى امريكا بلد الاشرار لا يحمل فيزا كارد !!

الاجابة المتوقعة انه فى عمل جهاد والضرورات تبيخ المحظورات فهو فى حكم المضطر كاكل الميتة مثلما فعلنا فى الانتخابات عندما رشحنا امراة مسيحية متبرجة على قوائمنا ومثلما يدافع مشايخ الاخوان عن الترخبص لبيوت الدعارة فى تركيا شوفوا تدفعوا لنا كام نفتى لكم بانها حلال لانها فى حكم الميتة او انه يتم منع الربا بالتدريج مثلما يقول اخوان تركيا على الزنا وعجبا للمنافقين !!

عدد الردود 0

بواسطة:

ezazez20

نداء لدار الافتاء..... لوقف شائعات وفتاوي فرق الضلال المتطرفين

لم يمر يوما علي البلد الا و نري اهل النار والمتطرفيين....يقوموا كعادتهم القذره بنشر الشائعات التحريضيه......وبث الفتن ... واصدار الفتاوي ...وتجاهل وجود دار الافتاء المصريه المعتمده للبلد.... مستغليين ظروف البلد فلا بد وان يحتاط سكان مصر في جميع مواقع العمل ......من هذه الفصائل النجسه ....بل ويقوما بالاسراع في الابلاغ عنهم فورا ولاينتظروا للغد.......هم اعداء لشعب مصر .....لايؤمنوا بفكره الوطن ولايعترفون بالدوله وليس لهم ولاء لمصر ...ويكفروا الشعب......والحاكم....تفكيرهم ومعتقداتهم في جماعاتهم المتطرفه وولائهم لمرشد الخاص لكل فرقه منهم ..... وبعتقدوا انهم معصوميين ولهم الجنه.....بل ونراهم يؤيدون ....ويبايعون... داعش... علي اعمالهم الدمويه.....وقتلهم المسلميين بسوريا والعراق وليبيا و وشهداء الوطن سيناء بسبب عصاباتهم المأجوره بسيناء واالذين سموا انفسهم انصار بيت المقدس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة