وزيرا الرى والتموين يشهدان حفل حصاد إنتاج محصول القمح بالتبريد بالإسماعيلية

الخميس، 26 يناير 2017 02:38 م
وزيرا الرى والتموين يشهدان حفل حصاد إنتاج محصول القمح بالتبريد بالإسماعيلية وزيرى التموين والرى ومحافظ الإسماعيلية والنواب
الإسماعيلية- أسماء نصار - صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الدكتور محمد عبد المعطى وزير الموارد المائية والرى يرافقه اللواء محمد على مصيلحى وزيرالتموين والتجارة الداخلية واللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، ولفيف من قيادات وزارة الموارد المائية والرى ووزارة الزراعة ووزارة التموين والنواب أعضاء لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، وعدد من قيادات القوات المسلحة، احتفالية بدء حصاد محصول القمح "بالتبريد" فى مدينة التل الكبير بالإسماعيلية، والتى تعد إحدى التجارب التى نفذها المركز القومى لبحوث المياه من خلال معهد إدارة الموارد المائية، والتى تسمح بزراعة المحصول مرتين فى العام بدلًا من مرة واحدة.

وخلال الاحتفال بالحصاد، أكد وزير الموارد المائية والرى، أن أبحاث زراعة القمح بالتبريد بدأت منذ 4 سنوات فى المركز القومى لبحوث المياه، مشيرًا إلى أنه تم الزراعة فى 5 مناطق بطبيعة مختلفة، مضيفًا أنه ولأول مرة فى تاريخ الزراعة المصرية، يتم زراعة المحصول مرتين فى العام بدلا من مرة واحدة.

وأوضح الوزير فى تصريحات صحفية، أنه ابتداء من اليوم سيتم حصاد المحصول الذى تم زراعتها فى نوفمبر الماضي، مؤكدًا أنه من الممكن زراعة القمح مرة أخرى الشهر القادم ويتم حصاده فى مايو.

وأشار إلى أن زراعة القمح بالتبريد تتيح زراعة القمح مرتين فى العام، حيث زراعة القمح تستغرق 6 أشهر بالشكل الطبيعى، فيما تستغرق 3 أشهر بالتقنية الجديدة، ما يزيد من دخل الفلاح ويحقق الأمن الغذائى ويوفر 40 % من حجم الماء المستخدم، مضيفًا أنه يتم تبريد البذور لفترة معينة يجعل معدل زراعة القمح أسرع من المعتاد.

 ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عبد المطلب، رئيس المركز القومى لبحوث المياه، أن المركز يتعاون مع كافة المؤسسات الدولية والمصرية، مشددًا على أن تجربة زراعة القمح مرتين فى العام مصرية 100٪، ولم تحصل على تمويل من أى جهة.

وأعلن أن التجارب العلمية أثبتت أن التقنية الجديدة لم تؤثر على جودة المحاصيل حتى الآن، موضحًا أنه جارى عمل دراسة حول إمكانية زراعة القمح موسمين متتالين بنفس الأرض، حيث ابتكرت وزارة الموارد المائية والرى تلك التجربة من خلال فريق متخصص بالمركز القومى لبحوث المياه كطريقة جديدة لزراعة محصول القمح مرتين بـ«التبريد»، الأولى فى سبتمبر يتم حصادها فى منتصف يناير، والثانية فى شهر فبراير يتم حصادها خلال الموسم الشتوى فى مايو.

وأضاف أن التقنية البحثية الجديدة سمحت بزراعة محصول القمح الاستراتيجى مرتين فى العام الواحد، كخطوة جادة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح، بالإضافة إلى توفر 45% من استهلاك زراعة القمح من مياه الرى، كما إن زراعة القمح بالتبريد ليست مجرد تجربة، بل قضية أمن غذائى يمكن أن تساعد بالتدريج فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح.

وتابع وزير الموارد المائية والرى أن الدولة تولى اهتمامًا بالتجربة منذ بدايتها كمشروع بحثى، وتم توفير الدعم الكامل للتجربة، معتبرًا العام الجارى الأخير للتجربة، لجمع البيانات وإصدار التقييم النهائى وإجراء تحليل للتغيرات الفسيولوجية لحبة القمح وتأثيرات البرودة على جودتها، لافتًا إلى أن التجربة ترشد استهلاك مياه الرى؛ فبدلًا من رى الأرض ستة أشهر أصبحنا نرويها شهرين و10 أيام فقط، وبالتالى وفرت كمية تتراوح بين 40 و45 % من المياه التى كانت يتم استخدامها.

وكان محافظ الإسماعيلية قد استقبل كل من اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، خلال زيارتهما للمحافظة لحضور حصاد إنتاج مشروع القمح بالتبريد ثم توجهوا لموقع المشروع وحضور الاحتفال.

اثناء حفل الافتتاح
جانب من حفل الافتتاح

 

احد الفلاحين يحمل القمح
أحد الفلاحين يحمل القمح

 

احد الفلاحين
أحد الفلاحين خلال الاحتفال

 

المحافظ مع وزير التموين
محافظ الإسماعيلية مع وزير التموين

 

تجربة حصاد القمح
تجربة حصاد القمح

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

 

وزير الرى اثناء حفل الافتتاح
وزير الرى أثناء حفل الافتتاح

 

وزيرى التموين والرى ومحافظ الاسماعيلية والنواب
وزيرى التموين والرى ومحافظ الإسماعيلية والنواب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة