مصر والبرتغال توقعان 5 مذكرات تفاهم واتفاقيات فى عدة مجالات.. سامح شكرى: إجراءات الدول الأربع ضد قطر ساعدت فى استقرار المنطقة وتحقيق المصالحة الفلسطينية..ويؤكد: التنسيق بين "الرباعى" قائم لحماية أمنها القومى

الخميس، 19 أكتوبر 2017 03:41 م
 مصر والبرتغال توقعان 5 مذكرات تفاهم واتفاقيات فى عدة مجالات.. سامح شكرى: إجراءات الدول الأربع ضد قطر ساعدت فى استقرار المنطقة وتحقيق المصالحة الفلسطينية..ويؤكد: التنسيق بين "الرباعى" قائم لحماية أمنها القومى سامح شكرى ووزير خارجية البرتغال
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت أعمال اللجنة المشتركة الأولى بين مصر والبرتغال برئاسة وزيرى خارجية البلدين والتى شهدت التوقيع على خمس مذكرات تفاهم واتفاقيات في مجالات السياحة، والشباب والرياضة، والأرشفة الدولية، والخدمات الجوية، وكذلك بين معهد كامويش البرتغالى والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.

وزير الخارجية سامح شكرى والمستشار أحمد أبو زيد والوفد المصرى

وزير الخارجية سامح شكرى والمستشار أحمد أبو زيد والوفد المصرى خلال أعمال اللجنة المشتركة

يأتى ذلك فى إطار الدفعة القوية التى تشهدها العلاقات المصرية البرتغالية فى أعقاب زيارة الدولة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى لشبونة فى نوفمبر 2016، والتى كانت أول زيارة يقوم بها رئيس مصرى إلى البرتغال منذ أربع وعشرين عاما.

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى بيان صحفى، بأن الوزيرين كانا قد افتتحا صباح الخميس منتدى الأعمال المصرى - البرتغالى، حيث يرافق وزير الخارجية البرتغالى "أوجشتو سيلفا" وفد ضخم يضم ست وعشرين من رجال الأعمال البرتغاليين فى مختلف المجالات، أعقب ذلك جلسة مشاورات سياسية موسعة على مستوى وزيرى الخارجية والوفد المرافق لهما، تلاها انعقاد اللجنة المشتركة.

اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر والبرتغال بمقر وزارة الخارجية

اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر والبرتغال بمقر وزارة الخارجية

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكرى استعرض خلال أعمال اللجنة البرنامج الطموح للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الذى تتبناه مصر، والفرص الاستثمارية الواعدة للجانب البرتغالى فى المشروعات القومية الكبرى، تحديدا فى المجالات التى تتمتع فيها البرتغال بتميز نسبى مثل الشحن البحرى، وإدارة الموانئ والطاقة المتجددة، وذلك بهدف زيادة الاستثمارات البرتغالية فى مصر، ومضاعفة حجم التبادل التجارى بين البلدين، والذى يصل الآن إلى حوالى 181 مليون يورو، وبما يعكس العلاقات التاريخية المتميزة بين مصر والبرتغال.

وزير الخارجية سامح شكرى يترأس أعمال اللجنة المشتركة بين مصر والبرتغال

وزير الخارجية سامح شكرى يترأس أعمال اللجنة المشتركة بين مصر والبرتغال

وحول أهم ما تناولته المشاورات السياسية بين وزيرى خارجية مصر والبرتغال، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن الوزيرين تناولا علاقات مصر بالاتحاد الاوروبى على المستوى السياسى، والتحديدات التى تواجه مصر على مسار تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، وجهود مكافحة الإرهاب على المستويين الإقليمى والدولى، كما تبادلا وجهات النظر والتقييم بشأن عدد من القضايا الإقليمية الهامة، وفى مقدمتها الأوضاع في ليبيا وسوريا، والتطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية على ضوء نجاح جهود إتمام المصالحة الفلسطينية مؤخرا، فضلا عن التحديات المرتبطة بموضوع الهجرة غير الشرعية وكيفية مواجهتها، والتنسيق بين البلدين فى إطار آليات التعاون الأورومتوسطى، وعلى رأسها الاتحاد من أجل المتوسط.

اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر والبرتغال برئاسة وزيرى خارجية البلدين

اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر والبرتغال برئاسة وزيرى خارجية البلدين

بدوره قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن الدول الرباعية ثابتة على مواقفها والتنسيق قائم بين الأجهزة فى الدول الأربع لحماية أمنها القومى، مؤكدا أن الـمطالب 13 مطروحة مقابل الثوابت الـ6 فى ظل عدم وجود تعاطى إيجابى من الدوحة.

 

وأكد "شكرى" فى مؤتمر صحفى مع نظيره البرتغالى أجوشتو سيلفا، أن الدول الأربع مستمرة للحفاظ على أمنها القومى، مشيرا للآثار الإيجابية التى تجرى فى ليبيا وسوريا والعراق عقب الإجراءات التى اتخذتها دول الرباعى العربى، مؤكدا ان الإجراءات أعادت الاستقرار فى المنطقة وساعدت أيضا فى تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وزيرا خارجية مصر والبرتغال خلال افتتاح منتدى الأعمال المصرى البرتغالى

وزيرا خارجية مصر والبرتغال خلال افتتاح منتدى الأعمال المصرى البرتغالى

بدوره قال وزير خارجية البرتغال أوجشتو سيلفا أن مصر من أهم المقاصد السياحية التى يقصدها السائح البرتغالى، مؤكدا أنه يجب التعاون بين القاهرة ولشبونة فى المجال السياحى تحديدا، موضحا ان الزيارة التاريخية للرئيس السيسى للشبونة العام الماضى فتحت بابا لتعزيز العلاقات بين القاهرة ولشبونة، مشيرا لوجود مجالات عمل واهتمام مشترك بين مصر والبرتغال.

وفي إطار تشجيع الاستثمار، أكد شكري على أن الحكومة المصرية قامت بسلسلة من التعديلات التشريعية التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات والضمانات الاستثمارية، ووضع نظام مرن للترخيص وتخصيص الأراضي.

وزير خارجية البرتغال أجوستو سيلفيا  سامح شكري

وزيرا خارجية مصر والبرتغال خلال افتتاح منتدى الأعمال المصرى البرتغالى

ودعا وزير الخارجية الشركات والأفراد للاستثمار في مصر في جميع قطاعات الإنتاج والخدمات، معرباً عن أمله في أن يفضي المنتدى إلى نتائج ملموسة لتعزيز التجارة والاستثمار تعكس الإرادة السياسية لكلا البلدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة