أكرم القصاص - علا الشافعي

"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن قانون "تفضيل المنتج المحلى"

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 07:00 ص
"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن قانون "تفضيل المنتج المحلى" معارض صناعات محلية - ارشيفية
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد القانون 5 لسنة 2015، والخاص بتفضيل المنتجات المصرية فى العقود الحكومية، هو أحد القوانين التى تهدف بشكل رئيسى إلى تشجيع الصناعة المصرية، عن طريق إلزام الجهات الحكومية بتحقيق نسبة 40% مكون محلى ضمن المنتجات التى يتم التعاقد عليها بالمناقصات والتعاقدات الحكومية.

 

وفيما يلى أسئلة وأجوبة عن أهم النقاط المتعلقة بالقانون..

 

1- متى صدر قانون تفضيل المنتج المحلى؟

 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، يناير 2015، قرارًا جمهوريًا يقضى ببدء العمل بالقانون رقم 5 لسنة 2015 فى شأن تفضيل المنتجات المصرية فى العقود الحكومية.

 

2- ما الهدف من القانون؟

 

يهدف القانون إلى إلزام الجهات الحكومية بتحقيق نسبة 40% مكون محلى مصرى، عند إبرام التعاقدات الحكومية، وذلك وفقا للقيمة التقديرية للمشروع.

 

3- ما الجهات التى يسرى عليها القانون؟

 

يسرى القانون على عقود الشراء وعقود المشروعات التى تبرمها وحدات الجهاز الإدارى للدولة، من وزارات ومصالح وأجهزة وعلى وحدات الإدارة المحلية، كذلك على الهيئات العامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، بحيث لا يقل المكون الصناعى المصرى عن 40% من القيمة التقديرية للمشروع

 

4- هل توجد جهات معفية من الالتزام بنسبة الـ40% مكون محلى؟

 

لا تسرى أحكام القانون على التعاقدات الخاصة بوزارات الدفاع والإنتاج الحربى والمخابرات العامة، كذلك التعاقدات الخاضعة للسرية نظرا لاعتبارات الأمن القومى، وذلك فى الحالات التى يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء، كما يعفى أيضا التعاقدات بين الجهات الإدارية والقطاع الخاص بمشروعات البنية الأساسية والمرافق العامة.

 

5- هل توجد استثناءات أخرى لاستيفاء نسبة المكون المحلى المحددة بالقانون؟

 

يوجد استثناءات لشرط تحقيق 40% نسبة مكون محلى بالتعاقدات، وهى عدم مطابقة المنتجات المصرية المطلوبة للمواصفات القياسية، أو عدم توافرها بشكل يغطى حاجة التعاقد، كذلك إن كان سعر المنتج المصرى المستوفى لنسبة المكون الصناعى المحلى سعر المنتج غير المستوفى بنسبة تتجاوز 15%.

 

6- كيف يتم إثبات استيفاء منتج لنسبة المكون المحلى المقررة؟

 

يتم إصدار شهادة للمنتج المستوفى لنسبة 40% مكون محلى، وذلك بعد فحصه من لجنة مختصة فى هيئة التنمية الصناعية، وعن طريق تلك الشهادة يمكن للمصنع التقدم بالمنتج بالمناقصات والتعاقدات الحكومية المختلفة.

 

7- كيف يتم إصدار شهادة استيفاء المكون الصناعى المصرى؟

 

يتم إصدار الشهادة لجنة مختصة باتحاد الصناعات المصرية، حيث تصدر الشهادة فى غضون أسبوعين فى حالة استيفاء كافة الشروط.

 

8- ما شروط الحصول على الشهادة؟

 

توجد 4 خطوات للحصول على شهادة استيفاء نسبة المكون الصناعى المصرى، وهى تقديم نموذج لبيانات الشركات المستوفية لنسبة المكون الصناعى المصرى، ونموذج لطلب الحصول على الخدمة، وبيان تكلفة المكون الصناعى، وبيان حساب نسبة المكون الصناعى المصرى داخل المنتج، ثم بحث تلك النماذج من الهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة العامة للمواصفات والجودة، على أن تصدر شهادة المكون المصرى للمنشأة الصناعية من اتحاد الصناعات، بعد الحصول على موافقة الغرفة الصناعية التابع لها المنشأة.

 

9- ما القطاعات الأكثر حصولا على شهادة "المكون المحلى"؟

 

تعد أكثر القطاعات إقبالاً للحصول على شهادة المكون المحلى، هى القطاعات الهندسية والكيماوية والأخشاب، باعتبارها أكثر القطاعات مشاركة فى المناقصات الحكومية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فايد

غموض حول طبيعة نسبة المكون المحلى

طبيعة نسبة المكون المحلى فى المنتج غامضة وتحتاج لبيان. هل تقاس النسبة كما بالوزن والحجم أم قيمة من حيث التكلفة أم ماذا. المهندسون لم يتفقوا على معيار ثابت لقياس نسبة المكون المحلى بينما هناك شبه اتفاق على قياس نسبة المكون الأجنبى على قياسها من حيث الاستثمارات والتكلفة الاستثمارية بالنقد الأجنبى المطلوب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة