مقالات الصحف.. وجدى زين الدين يحلل رسائل منتدى شباب العالم.. عماد الدين حسين: تسونامى فى السعودية.. جلال عارف يرصد: لبنان فى قلب العاصفة.. فاروق جويدة يكشف تأثير أموال تميم على أمريكا

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. وجدى زين الدين يحلل رسائل منتدى شباب العالم.. عماد الدين حسين: تسونامى فى السعودية.. جلال عارف يرصد: لبنان فى قلب العاصفة.. فاروق جويدة يكشف تأثير أموال تميم على أمريكا مقالات الكتاب
كتب ــ أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم، الاثنين، الضوء على منتدى الشباب فى شرم الشيخ، مؤكدة أنه ليس حدثا عاديا وإنما هو رسالة إلى الدنيا كلها أن مصر الجديدة بدأت تخطو خطوات ثابتة نحو التطوير والتحديث.

 

كما تناولت المقالات استقالة رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى من منصبه كرئيس للحكومة اللبنانية وما تدخل عليه دولة لبنان الشقيقة من أزمة فى منقطة عاصفة بالأزمات الطائفية.

 

ورصدت أسباب قصور التغطية الإعلامية لحادث الكيلو 135 فى طريق الواحات والتى تكمن فى غياب المعلومات الصحيحة من جانب المسئولين فى وقت تشتد فيه الحاجة إلى معرفة الحقيقة.

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب: تصحيح أسباب الإخفاق

 

وضح الكاتب أسباب قصور التغطية الإعلامية لحادث الكيلو 135 فى طريق الواحات والتى تكمن فى غياب المعلومات الصحيحة من جانب المسئولين فى وقت تشتد فيه الحاجة إلى معرفة الحقيقة.

عودة النقيب محمد الحايس

وبالتالى الدرس الوحيد المستفاد من الحادث عندما تغيب المعلومة الصحيحة فى الوقت الصحيح يملأ فراغه واغش القول والراغبون فى خداع الرأى العام وأصحاب المصلحة والترويج، غير أن إجراءات مداهمة أوكار الإرهابيين واستعادة النقيب الحايس من مختطفيه صحح مجمل الصورة وأسباب القصور وأعاد الانضباط والالتزام بالقواعد الصحيحة للاشتباك ومكنت الجيش والشرطة من إنجاز عملية ناجحة مكتملة الأركان بكل المقاييس لا يشوبها خطأ واحد، وحققت أهدافها فى يسر وأمان بفضل التكتم الشديد على موعد العملية، وإبقائه سراً مغلقاً لا يفض الذى شكل واحداً من أهم أسباب النجاح.

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب : أمريكا.. وأموال قطر
 

كذب الكاتب دور الوساطة الأمريكية من المقاطعة بين الدول العربية وقطر، وذلك بعد توقيعها صفقة طائرات إف 15 بأكثر من مليار دولار وتماديها فى دعم الإرهاب بالمال والسلاح والإعلام والتآمر دون رفض من الجانب الأمريكى، بل ويؤكد أنه لا يهمها الإرهاب الذى يهدد استقرار منطقة الخليج وما يهمها من الدرجة الأولى مصالحها والأموال.

تميم

مؤكدا أن الموقف الأمريكى اتسم بالغموض فى بداية المقاطعة، ولكنه الآن أصبح واضحا أمام الجميع عدم التفريط فى المال القطرى والقاعدة العسكرية ولا يهمها الوجود الإيرانى أو التركى، لأن الجميع مستفيد وكل الأطراف تبحث عن مصالحها وأن الطرف الوحيد الخاسر هو الشعب القطرى الذى تضيع امواله واستقراره أمام وجود عسكرى يهدد كل شىء فى بلاده .

الأخبار

 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: الحظر الأوكرانى السياحى.. يتطلب مواجهة سريعة

 

تحدث الكاتب، عن ما تم تداوله على موقع التدوينات القصيرة منذ أيام، حول إصدار وزارة الخارجية الاوكرانية تحذيرا لمواطنيها من السفر لمصر بعد مد فترة الطوارئ.

سائحون أوكرانيون

مؤكداً ان هذا التحذير نابع عن سوء فهم للموقف المصرى، ويحتم تدخل الخارجية المصرية ووزارة السياحة لتوضيح حقيقة ما يجري في مصر، قائلاً: " ليس من تفسير للتحذير الذي أطلقته أوكرانيا لسياحها من زيارة مصر سوي أنه صدر نتيجة نقص المعلومات لما جري من أحداث بشأن مطاردة الإرهاب، هذا الإجراء من جانب أوكرانيا يجيء في وقت كان قد بدأ السياح الأوكرانيون يتدفقون علي مقاصد مصر السياحية الشاطئية خاصة البحر الأحمر وجنوب سيناء. وأن ما أقدمت عليه أوكرانيا من تسرع في اصدار هذا التحذير يشير إلي قصور في الفهم لحقائق الأمور".  

 

جلال عارف
 
جلال عارف يكتب: لبنان في قلب العاصفة

 

أعرب الكاتب، عن تخوفه من مواجهة دولة لبنان الشقيقة أزمة مشابهة لما حدث فى سوريا، بعد اقتراب حل الحرب الدولية والإقليمية التى وقعت على الأراضى السورية، قائلاً: "كل التكهنات كانت تشير إلي أن لبنان الشقيق تقبل علي أزمة كبيرة. مع اقتراب الحرب من نهايتها المحتملة في سوريا، كانت الخشية أن يتحول الصراع إلي لبنان، وأن يتحول البلد العربي الجميل مرة أخري إلي ساحة للاقتتال ولتصفية الحسابات بين القوي الدولية والإقليمية".

سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل

وأشار الكاتب إلى ما أعلنه سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل، في بيان استقالته خشيته من التعرض للاغتيال، حينما وصف الأجواء في لبنان حاليا بأنها تشبه ما كان عليه الحال قبيل اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، والذي تبعته موجة من الاغتيالات والاضطرابات السياسية والانقسامات التي مازالت تحكم لبنان حتي الآن.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة يكتب: سعد.. سعد

 

تحدث الكاتب عن استقالة سعد الدين الحريرى من رئاسة حكومة لبنان، وأكد أن قرار استقالته جاء لينقل المواجهة مع إيران ومع نفوذها فى المنطقة، وليس فى لبنان وحده، إلى مرحلة أخرى متقدمة، ولاسيما أن إيران فى هذه اللحظة، هى صاحبة الكلمة فى بغداد، وفى دمشق، وفى بيروت، ولاتزال تزحف فى اتجاه المنامة، وغزة، وصنعاء.

عمرو-الشوبكى
 

عمرو الشوبكي يكتب: الفيوم والقانون المُغيَّب

 

استنكر الكاتب واقعة صفع نائب لموظفة أمن أثناء قيامها بعملها فى جامعة الفيوم.

النائب منجود الهوارى

وأكد أن تلك الواقعة كاشفة لأكبر أزمة هى غياب القانون والعدالة، لأن المشهد صادم ومُهين، ويعكس نفسية نوعية من الناس ترعرعوا فى السنوات الأربع الأخيرة، وبرعاية ساميه وحصانة عليا، حتى أصبحوا فوق الدولة والقانون، ويمكنهم القيام بأى جرم دون أدنى حساب.

الشروق

 

عماد الدين حسين
 
عماد الدين حسين يكتب: تسونامى فى السعودية

 

 

يتحدث الكاتب عن أن السعوديين لا يحتفلون بعيد الحب الذى يحتفل به الغربيون فى الرابع من نوفمبر كل عام، لكن المؤكد أن هذا اليوم سوف ينحفر بعمق فى السياسة السعودية لسنوات مقبلة، إلا إذا شهدنا تطورات أكثر زلزالية فى الأيام المقبلة. وما حدث هو أكثر من زلزال وأقرب إلى التسونامى، الذى جرف وسوف يجرف معه وأمامه، ما كان يعتقد كثيرون أنه من المسلمات الراسخات.

 

عبد-الله-السنوى

 

عبد الله السناوى يكتب: بعد عودة الحايس
 

وصف الكاتب أن وقوع نقيب الشرطة "محمد الحايس" أسيرًا فى حادث الواحات الإرهابى بالصدمة الكبرى، وتبدت خشية واسعة من أن يفضى هذا الأسر إلى نوع من التنكيل المعنوى مسجلا على شرائط يجرى بثهاـ بقدرة البلد على كسب معركته مع الإرهاب.

محمد الحايس

مشيراً إلى أنه بعودة "الحايس" إثر عملية عسكرية هدأت مشاعر الخوف من المجهول، وهذه إيجابية بذاتها لكن لكل شىء حدوده، والاطمئنان الزائد نوع من الغفلة الكاملة.

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: استقالة "الحريرى" وأثارها على مصر
 

فند الكاتب ملاحظات على الاستقالة المدوّية لسعد الحريرى من منصبه كرئيس للحكومة اللبنانية ، وهى أن الاستقالة جاءت من الرياض ولم تعلن من بيروت، ولم تقدَّم مكتوبة -كما ينص النظام والدستور- لرئيس الجمهورية اللبنانى، وسببها يعود إلى التدخّل السافر والصريح لإيران فى الشأن اللبنانى عبر "حزب الله".

وجاء بالدرجة الأولى من خلال قناة "العربية" التابعة للسعودية، وأن الفهم الصحيح لهذه الاستقالة يجب ألا يكون من منظور كونها رد فعل لشأن محلى يتصل بالسّنّة أو تيار المستقبل، ولكن يتصل أساساً بالوضع الإقليمى والصراع الدائر منذ فترة بين الرياض وطهران.

الوفد

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: منتدى الشباب.. ومصر الجديدة

 

يرى الكاتب أن منتدى الشباب فى شرم الشيخ ليس حدثا عاديا وإنما هو رسالة إلى الدنيا كلها أن مصر الجديدة بدأت تخطو خطوات ثابتة نحو التطوير والتحديث.

منتدى شباب العالم

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: نبق التي لا نعرفها!!
 

أشار الكاتب إلى أنه لم يسمع بعضنا عن نبق، وربما سمع عن ذهب ونويبع، موضحاً أنه زارها وأسرته  في عام 1982 أو 1983ولم يجد فيها إلا بعض خيام ـ ممزقة بفعل الرياح وبعض بيوت من عريش النخيل  وسعفها ولم يكن فيها مبنى واحد من حجر أو طوب.. ولكن الصورة تغيرت تماماً..بالذات بعد تطوير شرم الشيخ وتحويلها إلي مدينة.. إذ سرعان ما أصبحت نبق ضاحية ملحقة بمدينة شرم الشيخ، وتابعة لها.. فاذا قيل نبق.. أضافوا اليها: شرم الشيخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة