س و ج.. 11 سؤال عن حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين الموظفين والسائقين

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 03:00 م
س و ج.. 11 سؤال عن حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين الموظفين والسائقين غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى بتنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات ، بمشاركة  العديد من الوزارات والجهات  المعنية ،حيث يتم الكشف عن تعاطى المخدرات بين  سائقى الحافلات المدرسية والطرق السريعة وأدت  هذه الحملات الى انخفاض نسبة التعاطى بين السائقين،  كما تم البدء بتنفيذ حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين موظفى مديريات التضامن فى المحافظات، للتأكد من عدم تعاطيهم  للمواد المخدرة وكذلك الكشف على السائقين العاملين بالمديريات.

"اليوم السابع" ينشر تقريرا عن حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين السائقين والموظفين، فى شكل "س وج"، كالآتى:

كيف يتم التصدى لظاهرة تعاطى المخدرات بين السائقين؟

يقوم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى بتنفيذ حملات الكشف المبكر على سائقى الحافلات المدرسية والطرق السريعة، للتأكد من عدم تعاطى السائقين للمخدرات كما يتم الكشف على العاملين ومعاونى الخدمات بالمدارس .

ما عدد السائقين الذين تم الكشف عليهم ؟

 تم الكشف على 3429 سائق حافلات مدرسية العام الماضى وكذلك  الكشف على 47557 سائق مهنى على الطرق السريعة والداخلية.

ما هى نسبة تعاطى المخدرات بين السائقين ؟ 

بلغت نسبة تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية العام الماضى 2.7% بعدما كانت 12 % عام 2014 بينما بلغت نسبة التعاطى بين سائقى الطرق السريعة والداخلية، تحت تأثير المخدر 12% بعدما كانت النسبة 24% فى عام 2014 حيث حققت حملات الكشف المبكر نجاحات كبيرة فى انخفاض نسبة التعاطى بين السائقين.

كيف يتم التعامل مع من يثبت تعاطيه للمخدرات ؟

يتم تحرير محضر ضد من يثبت تعاطية للمخدرات من السائقين وإحالته للنيابة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة .

وما هى اجراءات الكشف عن التعاطى بين الموظفين؟ 

بدأ صندوق مكافحة الإدمان التابع لوزيرة التضامن بتنفيذ حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين موظفى مديريات التضامن فى المحافظات، للتأكد من عدم تعاطيهم  للمواد المخدرة وكذلك الكشف على السائقين العاملين بالمديريات.

ما عدد الموظفين الذين تم الكشف عليهم ؟ 

قامت حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بإجراء التحاليل لعدد 472 موظف فى مديريات التضامن  بمحافظات  القاهرة  والجيزة والإسكندرية حتى الآن 

ما عدد الموظفين الذين ثبت تعاطيهم للمواد  المخدرة؟

تم ضبط 26 حالة إيجابية من الموظفين يتعاطون المواد المخدرة "الحشيش والترامادول" بنسبة تعاطى بلغت 5.5% ممن تم الكشف عليهم 

كيف يتم ثبوت تعاطى الموظفين للمواد المخدرة ؟

يتم إجراء  الكشف الاستدلالى للموظفين أولا  ثم إرسال عينات التحاليل لمعامل وزارة الصحة لتأكيد إيجابية العينات وتعاطيهم للمخدرات .  

ما هى العقوبات المقررة  لمن يثبت تعاطية للمخدرات من الموظفين؟ 

يتم إيقاف الموظفين الذين ثبت تعاطيهم للمواد المخدرة عن العمل وإحالتهم للنيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما تصل  ﺍﻟﺠﺰاءﺍﺕ ﺇﻟﻰ الفصل عن  ﺍﻟﻌﻤﻞ فى حالة إعادة الكشف على الموظفين مره أخرى  بعد انتهاء مده إيقافهم وثبوت استمرارهم فى تعاطى المخدرات، وذلك ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪنية


هل هناك فرصة لعلاج الموظفين المتعاطين للمخدرات؟  

أصدرت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعىٌ ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى قرارا  وتعميمه على كافة المديريات والتنبيه ببدء حملات الكشف على الموظفين واتاحة الفرصة لمن  يطلب علاج الإدمان طواعية على اعتباره مريض ويتم  علاجه  بالمجان  وفى سرية تامة ،ومن دون ذلك ويثبت تعاطية  للمواد المخدرة يتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة وإيقافه  عن العمل. 

هل سيتم استمرار حملات الكشف على الموظفين للتأكد من عدم تعاطيهم للمخدرات؟

سيتم تعميم إجراءات الكشف على الموظفين والسائقين فى كافة مديريات التضامن بالمحافظات وذلك فى إطار مكافحة أوجه صور الفساد المتعلقة بتعاطى الموظفين للمخدرات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة