صور.. مدير منظمة الصحة العالمية بمصر: روماتيزم القلب يؤثر على حياة 32 مليون شخص

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 04:00 م
صور.. مدير منظمة الصحة العالمية بمصر: روماتيزم القلب يؤثر على حياة 32 مليون شخص مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب
الغربية - أحمد زيادة - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقيم اليوم بقاعة المؤتمرات بديوان عام محافظة الغربية، موتمر بعنوان "معا للقضاء على روماتيزم القلب"، تحت رعاية اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية. 

ويهدف المؤتمر إلى توعية المواطنين بكيفية الوقاية من المرض وكذا الاكتشاف المبكر وتعريف المواطنين بالمراكز الطبية المتخصصة لعمل جميع الخدمات الطبية للكشف عليهم.

كما يهدف المؤتمر إلى توعية المواطنين بخطورة مرض روماتيزم القلب والتأكيد على القيام ببدأ حملة على المدارس والسيدات الحوامل بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالغربية، وكذا مطالبة جميع الأسر بالوقاية من هذا المرض الذى يدمر القلب أولاً والصحة بصفه عامة.

حضر المؤتمر الدكتور جون جابور مدير منظمة الصحة العالمية بمصر، والمستشار سعيد الحاضى المغربى الجنسية  مدير الصحة والمساعدات الانسانية بجامعة الدول العربية واللواء طلعت منصور السكرتير العام لمحافظة الغربية  الدكتور علاء الغمراوى مدير برنامج وقاية روماتيزم القلب بوزارة الصحة، والدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية، والدكتور محمد الحلفاوى مدير الصحة ببسيون، الدكتور مجدى الحفناوى نقيب أطباء الغربية، و محمد الشناوى عابد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة ومنظمات المجتمع المدنى وذلك بهدف التوعية باهمية الوقاية من روماتيزم القلب بالغربية.

أكد محافظ الغربية على ضرورة تكاتف جميع الأجهزة المعنية على مستوى المحافظة لتوعية المواطنين ضد المرض والاكتشاف المبكر وأن تكون التوعية لجميع الأمراض وخاصة فى القرى والنجوع والمناطق الاكثر فقراً.

كما طالب المحافظ أيضا بضرورة عمل التوعية اللازمة لتنظيم الاسرة ومتابعه السيدات الحوامل والاطفال بالقرى والتوابع والنجوع، وفى نهاية كلمته صرح محافظ الغربية أن جميع أجهزة الدولة تعمل لخدمة محدودى الدخل فى توفير جميع الخدمات من إسكان وصحة وتعليم وبنية تحتية وذلك للحفاط على صحة المواطنين وتلبية جميع احتياجاتهم، لافتا النظر بضروة قيام الرائدات الريفيات بالقيام بدورهم على أكمل وجه والقيام بالطرق على المنازل، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالأسر الفقيرة فى المقام الأول.

واثنى المحافظ على اللاعب محمد صلاح بقيامه بالتبرع لمركز رواتيزم القلب بالمستشفى المركزى ببسيون وانه كلاعب نموذج وقدوة حيث انه يهتم بهذه الحالات على الرغم من مجاله الرياضى وذلك يدخل على حبه لوطنه وابناء محافظته.

وأكد الدكتور جون جابون مدير منظمة الصحة العالمية بمصر أن الحمى الروماتيزمية ومرض روماتيزم القلب من الأساب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مستوى العالم، وبرغم أن الدلائل تشير إلى انخفاض حاد فى معدلات الإصابة بالحمى الروماتيزمية إلى جانب انخفاض مماثل فى حالات الإصابة بمرض روماتيزم القلب فى الدول الصناعية خلال العقود الخمسة الماضية إلا أنها لا تزال من أهم مسببات أمراض القلب والأوعية الدموية فى الدول النامية.

وأضاف"جابور" أن روماتيزم القلب يؤثر على حياة أكثر من 32 مليون شخص على مستوى العالم، فضلا عن الخسائر الاقتصادية المرتبطة بالإصابات والوفيات الناجمة من هذا المرض.

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية بالقاهرة أن الوقاية الأولية من الحمى الروماتيزمية تؤتى ثمارها بالعلاج اللازم عن طريق علاج التهابات الحلق الحادة لمدة 10أيام متصلة.

وأوضح "جابور" أن منظمة الصحة العالمية بمصر قدمت الدعم المادى لشراء إيكو محمول لعلاج المرضى، فى حلوان والقاهرة، فضلا عن تقديم الدعم لوزارة الصحة فى إنشاء عدة مراكز علاجية للتشخيص المبكر للمرض، وتأهيل الأطباء فى مختلف محافظات مصر على استخدام جهاز الإيكو فى التشخيص المبكر.

وأكد" جابور" أن هناك مجموعة عوائق تواجه خطوات الوقاية والسيطرة على الحمى الروماتيزمية وروماتيزم القلب على المستوى الوطنى فى مصر، تتمثل فى نقص الامكانيات المادية والظروف المعيشية الصعبة، ونقص الموارد اللازمة للرعاية الصحية وعدم توافر الخبرة الكافية لدى مقدمى الرعاية الصحية وانخفاض الوعى المجتمعى بخطورة هذه الأمراض ونقص البيانات مما يزيد من صعوبة التواصل مع المواطنين وإقناعهم بخطورة المشكلة صحيا واجتماعيا.

وقال جون جابور أن هناك عدة توصيات تساهم فى تعزيز سبل الوقاية والسيطرة ومنها تطبيق البرنامج القومى للوقاية والسيطرة كجزء من برنامج النظام الصحى المتكامل مما يساهم فى تقليل النفقات وتحقيق استدامة لسنوات كثيرة قادمة، والاستفادة من مجموعة المتخصصين من الكفاءات الوطنية المتواجدين بعدة مراكز طبية متخصصة على مستوى الجمهورية لتشخيص المرض مبكرا، وتقديم الدعم المطلوب لهذه المراكز لتكون قادرة على الاستمرار فى تقديم خدمة طبية وبجودة عالية، وتأهيل ورفع قدرات الأطباء والعاملين الصحيين لهم بضرورة وأولوية قصوى لضمان كفاءات طبية قادرة على تقديم الدعم الطبى الكامل لأى مريض.

من جانبه أكد المستشار سعيد الحادى مدير إدارة الصحة بمنظمة الصحة العالمية أن جامعة الدول العربية تحرص على توثيق علاقات التعاون مع كافة البرامج الصحية فى الدول العربية والاستفادة من خبراتها هذه البرامج وتنسيق التعاون معها.

 

 

مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب (1)

مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب

 

مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب (2)
مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب 

 

مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب (3)
مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب 

 

مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب (4)
مؤتمر معا للقضاء على روماتيزم القلب 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة