ماذا تناولت الصحافة العالمية اليوم.. 1000 موظف بالخارجية الأمريكية يوقعون على مذكرة ضد قرار ترامب.. ميركل: ألمانيا ليس لديها تأثير على البنك المركزى الأوروبى.. مسئولان أمنيان روسيان متهمان بالخيانة

الأربعاء، 01 فبراير 2017 02:52 م
ماذا تناولت الصحافة العالمية اليوم.. 1000 موظف بالخارجية الأمريكية يوقعون على مذكرة ضد قرار ترامب.. ميركل: ألمانيا ليس لديها تأثير على البنك المركزى الأوروبى.. مسئولان أمنيان روسيان متهمان بالخيانة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والكنيست الإسرائيلى
إعداد: إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العالمية العديد من القضايا الهامة، فيما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن عدد مسئولى وزارة الخارجية الأمريكية الموقعين على مذكرة داخلية تعارض قرار الرئيس دونالد ترامب، بحظر دخول لاجئين ومهاجرين من سبع دول مسلمة بشكل مؤقت، قد ارتفع إلى 1000 مسئول.

 

وتشير الصحيفة، إلى أنه فى غضون ساعات من إصدار المذكرة التى تحذر من أن قرار ترامب لن يجعل الولايات المتحدة أكثر أمنا، الثلاثاء، انتشرت فى عشرات السفارات الأمريكية حول العالم، لتمثل واحدى من أوسع الاحتجاجات التى أبداها الدبلوماسيين الأمريكيين ضد سياسات الرئيس الجديد.

 

وذكرت شبكة سى.إن.إن، الإخبارية، أن ترامب يواجه عشرات الدعاوى القضائية المرفوعة ضده، بعد أيام قليلة من دخوله البيت الأبيض، مشيرة إلى أن الدعاوى تتعلق بقراراته الخاصة بالهجرة وأعماله التجارية باعتباره رجل أعمال قبل أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة.

 

وأشارت "سى.إن.إن"، إلى أنه حتى ظهر أمس الثلاثاء، تعلق اسم ترامب بـ 42 دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة، مقارنة بـ11 دعوى قضائية ضد سلفه باراك أوباما خلال أول 11 يوم له فى منصبه، والتى تعلقت بعضها بمزاعم أنه ليس مواطنا أمريكيا.

 

مسئولان أمنيان روسيان متهمان بالخيانة لتعاونهما مع الـCIA

ونقلت "الجارديان" البريطانية عن وكالة "انترفاكس" أن مسئولان أمن إلكترونى روسيين رفيعا المستوى، يواجهان اتهامات بالخيانة لتعاونهما مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـCIA.

  

وقالت الصحيفة البريطانية، إن هذه الاتهامات تزيد من تعقيد الفضيحة الغامضة المتعلقة بتدخل روسيا فى الانتخابات الأمريكية وقرصنتها لـ"خوادم" أو سيرفرات الحزب الديمقراطى.

  

وأضافت الصحيفة أن سيرجى ميخالوف، كان نائب رئيس مركز وكالة  FSB الأمنية للأمن المعلوماتى، وكشفت تسريبات خلال الأسبوع الماضى أنه اعتقل هو ونائبه ديميترى دوكاتشياف، والعديد من المدنيين.

  

ونقلت "انترفاكس" الروسية عن مصدر مطلع على التحقيقات أن كلا من ميخالوف ودوكاتشياف متهمان بخيانة قسمهما والعمل مع الـCIA.

  

وأوضحت "الجارديان" أنه من غير المرجح أن تكون نشرت الوكالة الإخبارية هذا الخبر دون موافقة رسمية، مشيرة إلى أن هذا لا يعنى أن المعلومة صحيحة بالضرورة.

  

وأضافت أن الخبر لا يوضح ما إذا كان ميخالوف ودوكاتشياف متهمان بأنهما كانا عملاء لـCIA، أو أنهما مررا فقط معلومات من خلال وسطاء.

 

رئيس الكنيست يلتقى رئيس الكونجرس لتشريع قانون نقل السفارة من تل أبيب للقدس

ذكر الموقع الرسمى للكنيست الإسرائيلى على الإنترنت أن رئيس الكنيست الإسرائيلى يولى أدلشطين إنه سيطلب من  الكونجرس الأمريكى تقديم مشروع قانون من أجل نقل السفارة الأمريكية بإسرائيل، من تل أبيب إلى القدس.

 

وقال موقع الكنيست إن "أدلشطين" غادر مساء أمس إلى واشنطن، فى زيارة لم يحدد عدد أيامها، حيث سيلتقى مع نظيره رئيس الكونجرس بول راين، ورئيس لجنة الخارجية فى مجلس الشيوخ بوب كوركر، ورئيس لجنة الخارجية فى الكونجرس بن كاردين، وأيضا مع ممثلى الحزب الديمقراطى فى المجلسين وآخرين.

 

وأكد أنه ينوى التحدث مع زملائه عن تعزيز العلاقات بين البلدين مع التركيز على التعاون مع كلا المجلسين،وأضاف أنه سيطلب من زملائه الدعم والعمل على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد أعطى منذ وصوله إلى البيت الأبيض قبل أقل من أسبوعين، إشارات متناقضة بشأن تنفيذ وعده بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

ميركل ترد على إدارة ترامب: ألمانيا ليس لديها أى تأثير على البنك المركزى الأوروبى

تناولت الصحف الإسبانية العديد من الموضوعات أهمها رد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على اتهامات وجهها لها إدراة دونالد ترامب، وأيضا المسلسل المثير للجدل الذى يعرض فى أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية عن حياة الرئيس الراحل هوجو تشافيز.

 

وقالت صحيفة "الإكونوميستا" إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يثير غضب المستشارة الألمانية مجددا واتهم ألمانيا باستغلال شركائها التجاريين وهو ما نفته ميركل بشدة، وقالت "برلين ليس لها أى علاقة بالسياسة النقدية التى يحددها البنك المركزى الأوروبى، وأضافت "حول مسألة اليورو وقيمته فإن ألمانيا تدعو دائما إلى أن ينتهج البنك المركزى الأوروبى سياسة مستقلة، على غرار السياسة التى اتبعها البنك المركزى الألمانى قبل زمن اليورو.

 

أما صحيفة "الباييس" فقالت إن فنزويلا رفضت عرض مسلسل الكومانداتى التلفزيونى الذى يتناول حياة تشافيز، مشيرة إلى أن هذا المسلسل يحمل معلومات مغلوطة عن تشافيز ويمس بذكرى الرئيس الاشتراكى الفنزويلى السابق، فالمسلسل يبدأ عرضه الأسبوع الجارى فى جميع دول أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية ماعدا فنزويلا، وهو يحتوى على 60 حلقة.

 

وقامت اللجنة الوطنية الفنزويلية للاتصالات بحملة عبر تويتر باسم "هنا لا ننتقد تشافيز"، وقال الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أن هذا المسلسل ملئ بالأكاذيب حول تشافيز.

 

أما عن قضية ترامب والمكسيك فقدم مصمم الأزياء المكسيكى ريكاردو سيكو مجموعة من أزياء جديدة بعنوان "معا"، وهى تعكس قضية الهجرة وتوتر العلاقات بين المكسيك والولايات المتحدة بسبب الجدار الحدودى.

 

صحف إيرانية تهاجم وزير خارجية فرنسا بسبب تصريحاته حول الاختبار الصاروخى

 

فيما تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، ذكرى عودة الخمينى وانتصار الثورة الإسلامية، فضلا عن تناول قرار منع الإيرانيين من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وجلسة مجلس الأمن التى بحثت اختبارات إيران الصاروخية، التى ترد طهران أنها خطوة دفاعية ولا تعارض الاتفاق النووى، بالإضافة إلى سفر وفد فرنسى برئاسة وزير الخارجية الفرنسى وتوقيع عددا من العقود مع فرنسا.

 

وحول زيارة وزير خارجية فرنسا إلى طهران، قال حميد رضا أصفى فى مقاله بصحيفة إيران، إن الفرنسيين من الناحية الاقتصادية يتشوقون لزيارة وفود مختلفة إلى طهران نظرا للإمكانيات المختلفة لإيران فى هذا المجال، مشيرا إلى أن الأوروبيين حرموا من الأسواق الإيرانية خلال فترة العقوبات.

 

لكن صحيفة كيهان المتشددة هاجمت وزير خارجية فرنسا بسبب تصريحاته بشأن اختبار صاروخى بالستى لطهران.

 

وعلى صعيد آخر تحيى إيران اليوم ذكرى عودة الخمينى مؤسس الجمهورية الإسلامية، بعد 14 عاما قضاها فى المنفى بتركيا والعراق وفرنسا، وسقوط النظام الملكى بعد عودته بعشرة أيام فى 11 فبراير 1979، بعد أن غادر شاه إيران فى 16 يناير 1979 إلى القاهرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة