"هارفونى" أمل لشفاء 6.6 مليون طفل بالعالم من فيروس سى

الإثنين، 13 فبراير 2017 05:00 ص
"هارفونى" أمل لشفاء 6.6 مليون طفل بالعالم من فيروس سى منال حمدى السيد أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم النتائج المبهرة التى حققتها أدوية الجيل الأول والثانى للقضاء على أسطورة فيروس سى، بين الكبار فى العالم فإن حلم التخلص منه نهائياً لم يتحقق لكونه مازال ينهش أكباد الأطفال دون أن تكشف دراسات جديدة عن رادع لهذا الفيروس يضمن لهؤلاء الأطفال الشفاء مثل الكبار حتى الآن.

وأعلنت الدكتورة منال حمدى السيد أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس والمدير الإكلينيكى لمشروع أطفال بدون فيروس سى، انتهاء المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع علاج الأطفال المصابين بالفيروس بالإنترفيرون والريبافيرين كأول أدوية مسجلة عالمياً لاستخدامها فى الأطفال بنسبة شفاء تقترب من 70%.

 

وأكدت الدكتورة منال حمدى السيد، أنه يتم العلاج بالتعاون مع الجمعية المصرية للكبد باستخدام عقارا الريبافيرين والإنترفيرون، مشيرة إلى أنه فى الوقت الحالى تسجل الأدوية الجديدة الاستخدام الأمثل للتعامل مع فيروس سى عند الأطفال بأعلى درجة أمان، وتابعت بدأنا نجرى دراسات إكلينيكية باستخدام العقاقير الجديدة لعلاج فيروس سى عند الأطفال وبلغت المؤشرات الأولية نسب شفاء 100%.

 

وقالت المدير الإكلينيكى لمشروع أطفال بدون فيروس سى، إن هناك مؤشرات أولية مبهرة لـ3 دراسات، منها دراستان عالميتان لاستخدام الهارفونى كعقار أصلى ومثائل الهارفونى فى علاج فيروس سى عند الأطفال، وتابعت: "الدراسة الثالثة أجريتها فى مصر لعلاج الأطفال بــ"سوفالدى مع دكلانزا"، مؤكدة أن المؤشرات المبدئية تؤكد أن نسب الشفاء عالية جدا.

 

وقالت منال حمدى السيد إن الدراسة التى تقود فريقها البحثى حالياً فى مصر يتم إجراؤها من عمر 12 إلى 15 سنة لعلاجهم بـ "سوفالدى + الدكلانزا"، وتابعت تم استخدام العقارين فى البحث لكونهما متوفرين محليا ولهما قدرة على علاج الأنماط الجينية المختلفة للفيروس، مؤكدة أن نسب الاستجابة عالية وفور اعتماد النتائج عالمياً سيتم استخدام الأدوية لعلاج فيروس سى عند الأطفال.


وكشفت منال حمدى السيد أن نسبة الأطفال المصابين بفيروس سى فى الفئة العمرية من 15 إلى 18 سنة تبلغ 1%، بينما فى الأطفال الأقل من 15 سنة لا تتخطى 0.5%، لافتة إلى أنه يتم حالياً إجراء دراسات لتحديد الجرعات المثالية بحسب وزن كل طفل، وأوضحت أنه سيتم اعتماد نتائج الأبحاث وبدء علاج الأطفال المصابين بالفيروس بالأدوية الجديدة خلال 9 شهور.

وأشارت الدكتورة منال حمدى السيد إلى أن الأطفال المصابين بفيروس سى معظمهم مصابين بأورام سرطانية ويتعرضون لعمليات نقل الدم كثيرا داخل المستشفيات وتجرى لهم عمليات غسيل كلوى، لافتة إلى أن العلاج المعتمد للأطفال المصابين بفيروس سى حاليا الإنترفيرون مع الريبافيرين.

 

وأوضحت أن عدد الأطفال المصابين بفيروس سى على مستوى العالم تحت سن 15 سنة 6.6 مليون طفل، وتابعت أن معدلات انتشار الإصابة بين الأطفال بفيروس سى فى الدول محدودة ومتوسطة الدخل بينما معدلات الإصابة الأقل موجودة فى الدول المتقدمة لكون الفيروس ينتقل من الأم الحامل لوليدها.

 

وتابعت أنه وفقاً للجهاز المركزى للإحصاء عام 2014 فإن أكثر من ثلث سكان مصر أعمارهم أقل من 15 سنة، ونصف السكان أيضاً أقل من 25 سنة.

 

 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة