الصين ترد على اتهام "ترامب": نواصل آليات ضبط استقرار "اليوان"

السبت، 25 فبراير 2017 03:35 م
الصين ترد على اتهام "ترامب": نواصل آليات ضبط استقرار "اليوان" وزير الخارجية الصينى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دافعت الصين عن نفسها ضد اتهامات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لها أمس، بأنها بطلة العالم فى التلاعب بالعملات، مؤكدة أنها ستواصل اصلاح آلية تشكيل سعر صرف عملتها "اليوان"، والحفاظ على قيمتها مستقرة بشكل أساسى عند مستوى معقول ومتوازن.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينى، قنج شوانج، فى تصريح أدلى به ردًا على "ترامب"، أن الصين ليس لديها نية لزيادة مكاسبها التجارية من خلال تخفيض قيمة العملة بشكل تنافسى، خاصة وأنه لا توجد لديها أسباب جوهرية تدفعها للسعى للخفض المستمر لقيمة "اليوان"، معربًا عن أمله فى أن تنظر واشنطن ، إلى مسألة سعر صرف العملة الصينية بطريقة موضوعية وعقلانية وتسهم فى بناء الثقة المتبادلة والتعاون المشترك.

وقال المتحدث تعليقا على موقف وزير الخزانة الأمريكى، ستيفن منوتشين -الذى يبدو أكثر ليونة من موقف ترامب، فيما يتعلق بقضية العملة الصينية، وأيضا على تصريحاته الايجابية التى قال فيها إنه يتطلع إلى أول لقاء له مع نظرائه من القيادات الاقتصادية الصينية فى اجتماع وزراء مالية مجموعة الـ 20 - إن "منوتشين"، قام بالفعل بعد توليه منصبه، باجراء محادثات هاتفية مع نائب رئيس مجلس الدولة الصينى وانغ يانغ، ووزير المالية شياو جي، ومحافظ البنك المركزى الصينى تشو شياو تشوان، والوزير ليو هيه بمكتب المجموعة القيادية المركزية للشئون المالية والاقتصادية وتبادل معهم وجهات النظر حول التعاون الاقتصادى بين الصين والولايات المتحدة، حيث جرت المحادثات بشكل بناء وودى.

وأكد ان الجانب الصينى يرحب باللقاء مع المسئولين من الجانب الامريكى خلال اجتماعات مجموعة ال20، مشيرا الى الأهمية الكبيرة للاتصال والتنسيق بين الاقتصادين الاكبر فى العالم حيال القضايا الاقتصادية، ولا سيما سياسات الاقتصاد الكلي، لما لذلك من انعكاس ايجابى بالنسبة للبلدين ولنمو الاقتصاد العالمي.

كما اكد ان الصين ترغب حقا وبكل اخلاص فى الحفاظ على علاقات تواصل وتنسيق مع الجانب الأمريكي، وبذل جهودا مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى وتطوير العلاقات الثنائية ودفعها الى المزيد من النمو.

وقال المتحدث انه إذا كان ترامب يصف الصين بأنها بطلة فالحقيقة انها فعلا بطلة ولكن ليس فى التلاعب بالعملات، ولكن فى التنمية الاقتصادية، مشيدا بالانجازات التى تحققت فى الصين منذ بدءها لعهد الاصلاح والانفتاح والتى وصفها بأنها تثير الاعجاب وتجعلها تستحق عن حق ان تحصل على لقب البطولة.

ووصف قنج العلاقات بين الصين والولايات المتحدة بأنها واحدة من اكثر العلاقات تداخلا وتشابكا فى العالم، مشيرا إلى أن الحفاظ عليها يحقق ليس فقط الازدهار والرخاء للبلدين، ولكن أيضا السلام والاستقرار والتنمية والازدهار فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعالم أجمع.

وجدد التأكيد على تمسك الصين بإقامة علاقات سليمة ومستقرة مع الولايات المتحدة ترتكز على أساس الالتزام بمبادئ عدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون المربح والنافع للبلدين وشعبيهما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة