أكرم القصاص - علا الشافعي

المستشفيات من مراكز للعلاج إلى ساحات للعدوى.. أطباء: انتشار فيروس سى سببه عدم تطبيق إجراءات مكافحة الأمراض.. الماء والهواء والطعام والحشرات مربع انتقال الفيروسات.. وتقوية المناعة هى الحل

الإثنين، 27 مارس 2017 11:00 ص
المستشفيات من مراكز للعلاج إلى ساحات للعدوى.. أطباء: انتشار فيروس سى سببه عدم تطبيق إجراءات مكافحة الأمراض.. الماء والهواء والطعام والحشرات مربع انتقال الفيروسات.. وتقوية المناعة هى الحل انتقال العدوى فى المستشفيات
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مصر يوجد مائة سبب وسبب للمرض ومعدلات انتشار العدوى بين الناس، فالكثير من الأماكن موبوءة وممتلئة بالفيروسات والميكروبات والجراثيم المتنوعة التى تنقل الكثير من الأمراض المختلفة فى حدتها ما بين أمراض خطيرة وأخرى بسيطة، ونجد من بين كل ذلك أن المستشفيات مكان التعافى هى أكثر الأماكن عرضة لانتقال العدوى لأنها دار المرضى فإن لم يتم التعامل فيها بمعايير محددة للحد من انتشار الأمراض بداخلها ستكون دار المرض وليست دار الشفاء.

 

وفى هذا السياق يقول الدكتور علاء غنام، مدير برنامج الحق فى الصحة، إن معايير كثيرة يجب أن تطبقها المستشفيات طبقا لبرنامج مكافحة العدوى، ولعل من أبرز هذه المعايير استخدام الأدوات الطبية المعقمة وغسل اليدين وشكل المبنى والتجهيزات التى يحتوى عليها، وكذلك تطعيم الفريق الصحى من أطباء وتمريض وفنيين وعمال، وترصد عدوى الجهاز التنفسى المرتبط بجهاز التنفس الصناعى، وعدوى المواضع الجراحية للعمليات، وخفض معدلات العدوى المكتسبة نتيجة تقديم الخدمة الطبية بالمنشآت الصحية.

 

وأضاف غنام، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هذه المعايير كثيرة ومتنوعة وكل بند فيها له آلياته، ولكن هناك الكثير من المستشفيات لا تطبق هذه المعايير وذلك بدليل أن جزءا كبيرا من انتشار فيروس سى بسبب عدم وجود معايير حقيقية لمكافحة العدوى بداخل العديد منها.

 
العدوى من الحقن
العدوى من الحقن
 

من جانبه قال الدكتور محمود السعداوى، رئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق، إن أمراض الجهاز التنفسى كلها معدية مثل الالتهاب الشعبى والسعال الديكى والالتهاب الرئوى والسل، وهو الأمر الذى يجب أخذه فى الاعتبار جيدا من جانب المستشفيات على وجه الخصوص، لأنها الأكثر عرضة للعدوى، لذلك يجب أن يكون عامل النظافة فى بداية الأولويات التى تلتزم بها.

 

ولفت السعداوى، إلى أن هناك مربعا للأمراض المعدية، والتى تنتقل من خلالها الفيروسات والميكروبات المختلفة، وهى الماء والهواء والطعام والبيئة غير النظيفة التى تنمو فيها الحشرات، لذلك يجب التأكد من سلامة هذه الأشياء واتخاذ الاحتياطات الأمنية، مؤكدا أن ارتداء الماسك وقفاز اليد ليس بالأمر المبالغ فيه بل إنه واجب خاصة فى الأماكن المعززة للعدوى.

 
غسل الايدى
غسل الأيدى منعا للعدوى
 

وحول الحل فى هذه المشكلة الصحية، ينصح السعداوى، ببناء مناعة قوية لأنها الأهم فى التصدى للمرض مهما كانت البيئة المحيطة، مؤكدا أن المناعة قد تغلب المرض ولا تسمح له بالدخول للجسم أو أن تتساوى معه فى قوته فيصبح الشخص حاملا له ولكن لا يظهر عليه أعراضه أو تجد من تكون مناعته ضعيفة يكون معرضا للأمراض بشكل كبير، لذلك الحل فى المناعة القوية وتناول غذاء متوازن به كل العناصر ومختلف أنواع الفيتامينات.

 

فيما تحدثت الدكتورة نشوى علام أخصائية العلاج الطبيعى والأمراض الروماتيزمية، عن نوع من الميكروبات موجود على ساحة الأمراض المعدية، ولا يعلم عنه الكثيرون رغم وجوده، وهو الميكروب السبحى الذى ينتقل بالتنفس من شخص مصاب بالميكروب لآخر.

 

وأضافت علام، أنه يتركز بشكل كبير فى الحلق وينتقل أيضًا عن طريق الاستنشاق والتنفس، أما عن أعراضه فتشمل الإصابة بألم فى الحلق والتهابات فى اللوزتين والمفاصل ولعله معروف بين الأطفال إلا أنه أيضا يصيب الكبار وإذا تم تجاهله يسبب مضاعفات تهدد الصحة وتضمن إصابة القلب بالحمى الروماتيزمية التى تؤدى إلى ظهور عقد فوق المفاصل والعضلات ما يؤدى إلى ضمور فى أنسجة القلب.

 

وحذرت علام من ارتفاع نسبه فى الدم الذى قد يؤثر على المخ ويجعل المريض يقوم بحركات لا إرادية تسمى بمرض "كوريا" كنوع من عدم الاتزان النفسى يصيب الجهاز العصبى.

العدوى من النفس
العدوى من النفس
 
وبين كل هذه الأمراض المعدية التى تصيب مختلف أجزاء الجسم، نقدم لك نصائح مهمة جدا لحماية نفسك من خلال تقوية المناعة وذلك بخطوات بسيطة وفقا لما ذكره موقع "everydayhealth" الطبى:
 
1- الحصول على ساعات نوم كافية وإدارة الضغوطات لأنها سيئة على المناعة وتزيد من معدلات هرمون الكولسترول.
 
2- ابتعد عن تدخين السجائر، لأنه يضعف المناعة ويرفع معدلات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوى.
 
3- تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب التى تدعمك غذائيا وتمنح الجهاز المناعى كل ما يريده.
 
4- تناول منتجات الحليب بشكل خاصة لأنها تحتوى على البروبيوتيك التى تقلل الإصابة بعدوى الجهاز التنفسى والهضمى.
 
5- يجب عليك التعرض لأشعة الشمس كل يوم بنسب بين 10 إلى 15 دقيقة لأن ضوء الشمس يحفز بشرتك لإنتاج فيتامين د، وكذلك تناول الأطعمة التى تحتوى على هذا الفيتامين لأن قلته تزيد خطر الإصابة بعدوى التنفس.
 
6- الثوم، هذا هو المدعم الحقيقى للمناعة ضيفيه لأطعمتك قدر المستطاع لصحة أفضل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

اااااا

انشا هية السلامة والجودة. والرقابة الصحية

انشا هية السلامة والجودة الصحية تكون لها مهمة الحماية من العدوي ونظافة وسلامة المستشفيات

عدد الردود 0

بواسطة:

dr khalil

فى البلاد المتقدمة طبيا بل لا نذهب بعيدا بدول الخليج تطبق برامج مكافحة العدوى بصرامة !!!

وزارة الصحة بها قسم تحت مسمى العلاج الحر وهو منوط به مراقبة القطاع الطبى الخاص من تراخيص وسلامة الاجراءات الطبية وبرامج مكافحة العدوى ولكن للاسف اطباء هذا القسم قابعين على كراسيهم فقط للتحقيق فى شكاوى كيدية من الاطباء بعضهم فى بعض !!!!! لكن التفتيش ومراقبة تطبيق الخاص ببرامج العدوى بالعيادات فلا يوجد بل اجزم ان المسئولين بالعلاج الحر لا يعلمون واجبات وظيفتهم ؟؟؟؟!!!طبعا تدهور الطب فى مصر وكثرة العدوى وانتشار الامراض الفيروسية سببها هو غياب التخطيط بوزارة الصحة والقاعدة الذهبية (الوقاية خير من العلاج) لا احد من مسؤلى الصحة يلتفت الى ذلك ولاصلاح الحال يجب انشاء مجلس لتطبيق مكافحة العدوى فى كل محافظة على مستوى المستشفيات والعيادات الخاصة !!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة