باحث بـ"الأهرام للدراسات الإستراتيجية" يوضح أسباب ضعف الأحزاب السياسية

الإثنين، 17 أبريل 2017 09:16 ص
باحث بـ"الأهرام للدراسات الإستراتيجية" يوضح أسباب ضعف الأحزاب السياسية يسرى العزباوى الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال يسرى العزباوى الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن هناك عدة عوامل أدت إلى ضعف وغياب الأحزاب عن أداء دورها فى المشهد السياسى.

 

وأضاف العزباوى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أسباب ضعف الأحزاب هو عدم وجود أعضاء وكوادر جديد تنضم لها على الرغم مما شهدته مصر من حراك سياسى بعد ثورتين، حيث لم تفرز كوادر سياسية فى الأحزاب، ولم نشهد تزايد الانتماء الحزبى.

 

وأشار العزباوى إلى أن تشابه البرامج السياسية فى الأحزاب أحد المشكلات التى تضعفها، موضحا أن التشابه فى البرامج يصل لحد أنه لا يمكنك أن تفرق بين برامج الأحزاب اليسارية والليبرالية والوسط.

 

ولفت إلى أنه من بين الأسباب التى تضعف الأحزاب وجود انشقاقات داخلها، وعدم وجود كيان مؤسسى قادر على استقطاب مواطنين للانضمام إليه، وغياب فكرة الاندماج الحزبى على أساس تشابه البرامج وضعف التمويل وغياب المراجعة النقدية للذات بشكل مباشر ووجود الشخصنة والبحث عن الزعامة، مشيرا إلى أن أغلب الأحزاب يكون عدد العضويات فيها مجهول.

 

وتابع العزباوى أنه على الرغم من وجود أحزاب لها تاريخ إلا أنه لم ينعكس أدائها على الشارع، مشيرا إلى أن العضويات فى الأندية أكثر من الأحزاب ومؤثره عنها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة