محمد الدسوقى رشدى

الرئيس فى محكمة الخطاب الدينى

الإثنين، 24 أبريل 2017 01:46 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مناقشة دعوة الرئيس لتجديد الخطاب الدينى وتقويم المتطرف من أفكاره أو نسفها، أمر يستدعى منك تجردا تاما، سواء كنت مع السيسى أو ضده.
 
بداية هذا التجرد اعتراف بأننا فى مصر عشنا سنوات طويلة ننتظر قرارا حاسما بمد اليد فى تلك البحيرة العكرة التى تملؤها دعوات دينية متطرفة ومتخلفة.
 
دفع مثقفون ومفكرون ورجال دين أثمانا غالية حينما طلبوا ذلك من مبارك، فرد عليهم المخلوع السابق بفتح المجال أمام مزيد من الفضائيات للسلفيين والانتشار لشيوخ التيارات المتطرفة، وكثير من التهميش لدور الأزهر والدعاة المعتدلين، ومن بعد مبارك جاء مرسى وإخوانه ووعدوا الناس بتجديد للخطاب الدينى ولما تجاوب المفكرون ورجال الدين مع دعوتهم اكتشفوا أن الإخوان أرادوا احتكار الدين تحت مظلة تجديد خطابه.
 
ثم جاء السيسى فى وقت ميلاد رغبة مجتمعية بضرورة تجديد الخطاب الدينى لحمايته من الاحتكار أو استغلاله فى السياسة أو استخدامه للتكفير أو تبرير أعمال الذبح والإرهاب، كانت مجرد دعوة تقول بأن الأوان قد حان لفتح باب الاجتهاد والتجديد، دون أن يخص بها أحدا أو يمنحها فرصة لمؤسسة ما لكى تسيطر.
 
وكعادة أى دعوة يطلقها رأس الدولة، تلقفها مستغلون مثلما تلقفها المخلصون، المخلصون انطلقوا فى هدوء لطرح أطروحاتهم الدينية ومشاكلهم مع الخطاب السلفى والداعشى وبعض أزمات كتب التراث، وأصحاب المصالح انطلقوا فى شتات بلا قيود، بلا منهج، يسفهون ويعلون من سقف انتقاداتهم للدين، لا لرجاله المتطرفين، بالشتائم والسخرية ظنا منهم أن ذبح الماضى سيكون قربانا للتقرب من السلطة.
 
هؤلاء تحديدا انطلقوا فى الفضائيات واستخدموا ألفاظ هتك العرض والحرق، لوصف كتب التراث والأئمة الأربعة، فى قضية أصلها كان الدعوة لتجديد الخطاب الدينى ونقله من مرحلة الإقصاء والتطرف السلفى إلى مرحلة الموعظة الحسنة ومواجهة الفكرة بالفكرة لا بالسيف أو السخرية، وجلب ذلك عليهم تململا شعبيا وغضبا مجتمعيا، لأن شعورا تسرب للناس بأن الذين تصدوا لمعركة التنوير شتامون أكثر من كونهم مفكرين.
 
بعضهم الآن يريد محاسبة السيسى على دعوته التى طالما انتظروا معنا قبل 25 يناير أن نسمع مثلها من مبارك، والكل يعلم فى ظل حالة الشراهة للشهرة، وفى ظل حالة الارتباك الأزهرى، وفى ظل غياب منهج مختار جمعة فى الأوقاف أن الخطاب الدينى لن يتم إصلاحه فى يوم وليلة، بل وجب الآن أن يتم تصحيح مسار الدعوة الرئاسية بخلق أرضية قوية لبناء هيكل قوى ومنظم لتجديد الخطاب الدينى يقطع الطريق على مجموعة المنتفعين، والمستغلين، وأصحاب الهوى والغرض، والغرض كما تعلمون مرض، وكل مرض وله دواء، ودواء الغرض أن تغلق الأبواب فى وجه أصحابه، وتمنح مساحات البراح للمخلصين.. المخلصون فقط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

أمور مهمه

من الأمور المهمه أيضا عدم اختلاط الدين بالسياسة ومنع وصول أي أحزاب دينيه ل مقاعد سياسيه أو اقترابها من السلطه

عدد الردود 0

بواسطة:

hamid

أستاذ دسوقي..يا ورد مفتّح في اليوم السابع..

أستاذنا المفضّل..المستغلّون والمتربصون لكلمات الرئيس السيسي معروفين أنهم لن يرضوا عنه مهما قال ! فهم يحوّلون كل كلامه بالحرف الى غير مقاصده ! وعندما لا يجدون ما يضحكون به على الهبل أتباع قنواتهم..يأتوا بصورة الرئيس ويحللوها ساخرين ومستهزئين ..شوف ضحكته !! شوفوا مشيته ! شوفوا عينيه !! هم شغالين على أحباط اتباع قنواتهم ليل نهار..لن يتركوا كلمة للرئيس أو قرار أو عمل مفيد للبلد الا وأخذوه بالسخرية والاستهراء حتى لا يتركوا أتباعهم يفكرون فيه بعقل..فيتركوا قنواتهم الكذّابة..وللرئيس مستشاريين في كل المجالات..وهو لا يأخذ أي قرار ولا حتى عمل الا بعد مشورة المتخصصين فيه..فدعك من هؤلاء المستغلين والمتربصين..ولنمضي الى الامام مع الرئيس الذي أنقذ مصر من أشكالهم الوسخة..اللي كانوا عايزين يعملولنا زّي ليبيا أو سوريا..ونتركهم بخيبتهم وكذبهم على أتباع قنواته الهبل اللي بيغسلولهم دماغتهم 24 في اليوم ..خوفا من أنهم يفيقوا من غيبوبتهم..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة