توجيهات السيسى للوزراء في مؤتمر الشباب ..الرئيس يكلف وزير الإسكان بالانتهاء من تخطيط مدينة الإسكندرية الجديدة لمواجهة العشوائيات وإنشاء 180 ألف وحدة لسكان المناطق الخطرة قبل منتصف العام المقبل

الأربعاء، 26 أبريل 2017 03:13 م
توجيهات السيسى للوزراء في مؤتمر الشباب ..الرئيس يكلف وزير الإسكان بالانتهاء من تخطيط مدينة الإسكندرية الجديدة لمواجهة العشوائيات وإنشاء 180 ألف وحدة لسكان المناطق الخطرة قبل منتصف العام المقبل الرئيس السيسى بمؤتمر الشباب
الإسماعيلية- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مشروع محور تنمية منطقة قناة السويس هو مستقبل مصر خلال الفترة المقبلة، والذى يمثل فرصة كبيرة لنا من خلال الاستفادة من موقع القناة فى مسار التجارة العالمية، وأننا لو لم نكن قادرين على تجهيز البنية الاساسية للمحور والموانىء الستة الخاصة به، لكنا فقدنا الميزة التنافسية لقناة السويس.
 
حوار السيسى مع الشباب (1)
وأضاف السيسي،  خلال مداخلاته فى الجلسة الأولى للمؤتمر الدورى الثالث للشباب بالإسماعيلية اليوم، الأربعاء، والخاصة بـ"آفاق التنمية المستدامة فى قطاعى الإسكان والنقل ومحور قناة السويس"، أن الدولة أخذت على عاتقها تطوير الموانىء والبنية الأساسية للمحور كأحد الخيارين بدلا من طرح مشروعات التطوير على المستثمرين ، مشيراً الى أن الوقت قد سبقنا وكان من الأفضل البدء فيه خلال الفترات السابقة مما كان سيوفر علينا اموالا كثيرة.
 
 
وأشار الرئيس السيسى إلى أن الدولة تسير بشكل جيد فى مشروع تنمية المحور سواء من الانتهاء من ازدواج قناة السويس ومشروعات الكهرباء والغاز والطرق ، ولكننا نحتاج الى وجود بنية معلوماتية للمشروع ، وأوضح  أن مطار "المليز المدنى" قد تم الانتهاء منه وسيتسوعب 1,7 مليون راكب سنويا.
حوار السيسى مع الشباب (2)
 
وطلب الرئيس من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، سرعة الانتهاء من تجهيز 100 مركب للصيد حتى يتم توفير مزيد من فرص العمل للشباب من خلال التقنيات الحديثة لهذه المراكب، موجها بضرورة الانتهاء من 60 مركبا على الاقل فى 30 يونيو 2018 ، وأكد الرئيس ضرورة افتتاح كوبرى الاسماعيلية الثابت فوق قناة السويس خلال ذكرى مرور عامين على افتتاح قناة السويس الجديدة فى 6 أغسطس من العام الحالى، مما يتيح الفرصة للحركة بشكل ميسر على ضفاف القناة.
 
وأوضح الرئيس أنه جاري إنشاء منطقة صناعية على مساحة 200 مليون متر في منطقة السخنة، موجهاً بسرعة الانتهاء من تجهيز المرافق بالمنطقة الصناعية، موكداً ضرورة بذل مزيد من الجهد في هذا الصدد بحيث يستطيع المستثمرون البدء في أعمالهم في أسرع وقت، وموضحاً أنه سيتم إنشاء نفق موازي لنفق الشهيد أحمد حمدي بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع الأنفاق الجديدة في قناة السويس .
حوار السيسى مع الشباب (3)
 
ووجه الرئيس بضرورة الانتهاء من تخطيط مشروع مدينة الإسكندرية الجديدة ، الذى بدأ دراسته منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أنه سوف يقوم بعمل امتداد جديد داخل الإسكندرية على مساحة نحو 50 مليون متر حول مطار الإسكندرية.
 
وأوضح الرئيس :"أننا لن نستطيع استخدام مطار الإسكندرية لعدة أسباب "، مناشداً وزارة الاسكان بسرعة اتخاذ قرار انشاء مدينة الاسكندرية الجديدة، حتى لا تتحول المنطقة إلى عشوائيات مرة أخرى ويحدث بها تجاوزات.
 
وقال الرئيس، إن حجم المشروعات الكبرى فى القطاعات المختلفة ليس الهدف منه تقديم الخدمات للمواطنين فقط، بل إضافة المزيد من فرص العمل لقطاع كبير من الشعب المصرى، مشيرا إلى أن الدولة لم تنتظر إنشاء المصانع الجديدة التى تأخد وقتا كبيرا، حتى تقوم بتشغيل الشباب، موضحا ان المشروعات الكبرى أضافت ما بين 2 إلى 3 ملايين فرصة عمل، يعود من خلالها العاملون بعائد تسفيد منه أسرهم.، ومشيرا إلى أن الدولة تنفق المليارات فى سبيل توفير المرتبات للعاملين بهذه المشروعات، والتى لا يتم الاعلان عن عدد كبير منها إلا عند افتتاحها.
حوار السيسى مع الشباب (4)
 
وشدد على ضرورة الانتهاء من 180 ألف وحدة سكنية فى المناطق الخطرة قبل 30 يونيو 2018، وطالب وزير الاسكان ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالانتهاء منها فى موعدها حتى يتم إنهاء معاناة "الغلابة" فى هذه المناطق. كما أكد ضرورة الاهتمام بمشروعات الإسكان الاجتماعى بالصعيد، مشيرا الى ان الحكومة مسئولة عن توفير الإسكان الاجتماعى على مستوى الجمهورية.
 
 
 
وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، أنه تم البدء فى تشطيب 25 ألف وحدة سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما استعرض المشروع السكنى فى مدينة شرق بورسعيد، وأعلن عن بدء تخطيط مشروع مدينة المنصورة الجديدة.
 
 
من جانبه،  قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن برنامج الإصلاح  الاقتصادي الحالى، مؤكداً ضرورة عدم اختزال البرنامج في صوره ارتفاع مبدئي للأسعار،  موضحاً ان البرنامج يسعي لحل عجز الموازنه وازمه البطاله فضلا عن جدب الاستثمارات وتحسين مستوي معيشه المواطنين والخدمات المقدمه لهم .
حوار السيسى مع الشباب (5)
 
واضاف رئيس الوزراء أننا بحاجة لفترة ما بين عامين وثلاثة أعوام حتي نشعربالنتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح  الاقتصادي، مضيفا:"نحن امام تحد كبير لاسيما أن هناك مشكلات كبيره والبدائل محدودة جداً" 
 
واكد ان التأخر في الاصلاح كان سيكلف المجتمع كثيرً، محذرا من الزياده المضطردة في السكان وما ينتج عنه من أعباء لتطوير الخدمات والبنيه الاساسية، وقال ان ارتفاع معدل الفقر الذي وصل الي 27.8 % علي مستوي الجمهوريه يعد من ضمن التحديات وكذلك معدل البطاله الذي انخفض قليلا مؤخرا نتيجه تنفيذ المشروعات الكبري.
 
واضاف رئيس الوزراء أن معدل التضخم 32.5%  ومقدر له 21.6% للعام الحالي ومتوقع ان يكون 15.2% للعام المقبل، مشيراً الي ان الدعم قد وصل 278 مليار جنيه وخطط له 332 مليار جنيه العام المقبل، ان الدعم يكون علي حساب تطوير وتحسين الخدمات، وأكد إسماعيل، علي ضروره أن يذهب الدعم إلي مستحقيه وبحيث يتواكب مع معدلات التضخم. 
 
وقال رئيس الوزراء ان الموازنة  العامة تقدر بنحو ٩٣٦ مليار جنيه منها ٤٧٪‏ ينفق علي الدعم والاجور ، ٣١ ٪‏ لخدمه الدين العام ويتبقي ٢١٪‏ علي كل قطاعات الدولة، وأكد أهمية عدم وجود سعرين للصرف في السوق مثلما كان يحدث العام الماضي.
حوار السيسى مع الشباب (6)
 
وشدد رئيس الوزراء ، علي أن  قرار مصر ينبغي ان يكون حراً ولا يتأثر بالوضع الاقتصادي للدولة، وأن الاحتياطي النقدي بعد تحرير سعر الصرف ارتفع الي ٢٨,٥ مليار دولار، كما ان الدولار أصبح متاحاً.
 
وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الاصلاح سيكون في تراجع نسبة العجز الكلي الي الناتج المحلي بالموازنة العامة،  ومن المتوقع ان ينخفض الي ٩,١٪‏ في الموازنه الجديدة، كما ان الناتج المخلي الاجمالي سيصل الي ٤,١ تريليون جنيه كما سيبلغ معدل نمو ٤,٦٪‏ 
 
وفيما يتعلق بمعدلات التنفيذ في مشروعات الإسكان الاجتماعي، قال إنها تضاعفت ٤ مرات كما تضاعف معدل التنفيذ في مشروعات إزاله العشوائيات ٧ مرات.
 
وقال إن الرئيس السيسي يتابع بصورة يومية جميع المشروعات القومية الكبري، مضيفا:" لدينا مقومات لتحقيق النجاح فضلا عن وجود دعم من القياده السياسيه لانجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي.. ومصر لها تاريخ عريق وان الشعب المصري سينجح في هذه المرحله والمراحل المستقبلية".
 
 
وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل،  إن ن أهم تحد يواجه قطاع النقل هو ارتفاع التكلفة الاستثمارية  المشروعات،مشيرا الي أن إنشاء كيلومتراً من السكة الحديد يتكلف ١٩ مليون جنيه ، كما ان الكيلومتر الواحد من مترو الأنفاق يتكلف ما لا يقل عن ١,٤ مليار جنيه.
 
 
وأشار إلى أن الوزارة تهدف إلي تحقيق الجودة والسلامة، مشيراً الي ان هناك هيكلة لقطاعات الوزارة،  مستعرضاً المشروعات المستقبلية  في مجال النقل، وأنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثالثه للمشروع القومي للطرق منتصف العام المقبل.
 
 
واستعرض الدكتور مصطفي مدبولى  وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة،  التحديات والإنجازات في وزارته، علي مستوي الجمهوريه وإقليم قناة السويس الذي يضم محافظات الاسماعيليه وبورسعيد والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والشرقيه
واشار الي انه تم تنفيذ ٥٠٠ الف وحده سكانية للإسكان الاجتماعي منذ نهاية عام ٢٠١٤، وتم الانتهاء من ٢١٢ ألف وحدة حتي الآن.
 
وقال مدبولى،  إنه تم تنفيذ ١٠٠ ألف وحدة إسكان اجتماعي بإقليم قناة السويس وتم الانتهاء من نحو ٥٠ ألف وحدة منها.
 
 وكشف مدبولى عن أنه  فى نهاية العام الجارى سيتم إعلان محافظة بورسعيد خالية من العشوائيات.
 
 
ومن جهته، قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئه قناة السويس،  إن القناة تشهد الحلم المصري العظيم والذي يتمحور حول محورين مشروع التنميه وحفر قناه السويس، مضيفاً أن عبقرية الموقع لمشروع قناة السويس يجعلها إضافة للاقتصاد المصري،  فالقناه تصل البحرين المتوسط والأحمر،  وتقسم قارتي آسيا وأفريقيا مما يزيد  من أهمية موقعها الجغرافي عالميا، مضيفا بأن هناك تطوير شامل للستة موانيء الموجودة بالقناة ورفع كفاءتها للاستفادة من المشروع وإنجاحه. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى

اسكندريه تحتاج محافظ بجد وليس للشو الاعلامى

وبس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة