السفير إيهاب بدوى: فوز مصر بعضوية "حماية أشكال التعبير الثقافى" يعكس تقدير اليونسكو

الجمعة، 16 يونيو 2017 07:48 ص
السفير إيهاب بدوى: فوز مصر بعضوية "حماية أشكال التعبير الثقافى" يعكس تقدير اليونسكو السفير إيهاب بدوى سفير جمهورية مصر العربية فى باريس
باريس أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير إيهاب بدوى سفير جمهورية مصر العربية فى باريس، والمندوب الدائم لدى منظمة اليونسكو على الرصيد الحضارى والتقدير الذى تحظى به مصر على الصعيد الدولى بشكل عام، وداخل منظمة اليونسكو بشكل خاص.

وقال السفير إيهاب بدوى - فى تصريح عقب فوز مصر بعضوية لجنة حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافى خلال الفترة 2017 - 2021 - :" إن نجاح مصر فى حصد هذه النسبة الكبيرة من الأصوات يعكس رصيدها الحضارى والتقدير الذى تحظى به على الصعيد الدولى بشكل عام وعلى مستوى اليونسكو بشكل خاص"، مؤكدا أن هذا الفوز يؤشر على حجم التأييد والمساندة الدولية التى تتمتع بها مصر تقديراً لانفتاحها على كافة الثقافات والحضارات.

وكانت منظمة اليونسكو استضافت خلال الفترة من 12 إلى 15 يونيو الجارى اجتماعات الدورة السادسة لمؤتمر الدول الأطراف فى معاهدة حماية وتشجيع تنوع أشكال التعبير الثقافي، والتى تم خلالها عقد انتخابات عضوية لجنة حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي.

وفازت مصر بعضوية اللجنة الحكومية الدولية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافى خلال التصويت الذى جرى أمس الخميس، فى الدورة السادسة للدول الأطراف باتفاقية ٢٠٠٥ المعنية بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافى والتى انعقدت بمقر اليونسكو بباريس..وحاز على عضوية مقعدى الدول العربية كل من مصر (83 صوتا) والعراق (64) على حساب قطر التى لم تجمع سوى 52 صوتا.

من جانبه، أوضح د.أنور مغيث مدير المركز القومى للترجمة الذى شارك فى أعمال الدورة أن الاجتماعات ناقشت حقوق المؤلفين فى المجال الرقمي، سواء فيما يتعلق بالأغانى أو المقطوعات الموسيقية أو المقابلات، مشيراً إلى أن صغار المبدعين فى الدول النامية هم أولى ضحايا عدم احترام هذه الحقوق، مضيفاً أن الاجتماعات تطرقت أيضاً إلى سبل التنسيق مع منظمات المجتمع المدنى فى المجال الثقافي، ووضع صيغ للتعاون بين الدول.

يذكر أن مصر قد صدقت فى أغسطس 2007 على "اتفاقية 2005 الخاصة بحماية وتشجيع تنوع أشكال التعبير الثقافي" ، لكنها لم تحظ بعضوية اللجنة الحكومية الدولية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافى منذ انضمامها للاتفاقية، حيث تعد هذه هى المرة الأولى التى يتم انتخابها باللجنة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة