فلاديمير بوتين يطلق عملية بناء خط للغاز تحت البحر باتجاه تركيا

الجمعة، 23 يونيو 2017 04:20 م
فلاديمير بوتين يطلق عملية بناء خط للغاز تحت البحر باتجاه تركيا الرئيس الروسى بوتين
موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الجمعة، عملية بناء خط انابيب غاز "تورك ستريم" إلى تركيا تحت مياه البحر الاسود، فى خطوة تسمح لموسكو بموقع جديد لدخول الغاز الروسى إلى أوروبا.

وحضر الرئيس الروسى بدء العمل قبالة سواحل البحر الأسود بينما كان على متن سفينة قادرة على وضع أنابيب الغاز بعمق كيلومترين، واجرى اتصالا هاتفيا بنظيره التركى رجب طيب أردوغان للاشادة بالتقدم السريع للعمل، ما يتناقض مع الصعوبات التى تواجهها مشاريعه باتجاه أوروبا.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين قوله خلال الاتصال باردوغان "ننتظر سنوات مع اخرين للتوصل إلى اتفاقيات ادارية، لكننا قمنا بذلك مع تركيا فى غضون أشهر قليلة بفضل دعمكم دون ادنى شك".

وقد ظهر هذا المشروع الكبير للطاقة العام أواخر عام 2014 تزامنا مع التخلى فى خضم الأزمة الأوكرانية عن مشروع "ساوث ستريم" عبر البحر الأسود وبلغاريا والذى عرقله الاتحاد الأوروبى.

وتم تجميد "تورك ستريم" بسبب الأزمة الناجمة عن تدمير القوات الجوية التركية قاذفة روسية فوق الحدود السورية فى تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015،لكن اعيد إحياؤه الصيف الماضى بعد المصالحة بين بوتين وإردوغان، وتقدر كلفة المشروع بستة مليارات دولار، ويتضمن بناء خطى أنابيب بسعة 15,75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الخط الاول عام 2018 فى حين ينتهى الثانى اواخر عام 2019، وهدف المشروع هو تعزيز إمدادات الغاز الروسى إلى تركيا وجعلها بلد عبور إلى الاتحاد الأوروبى بدلا من أوكرانيا رغم أن احتمالات ذلك لا تزال غير مؤكدة نظرا لعدم ثقة بروكسل فى مشاريع خطوط ألانابيب الروسية.

واضاف بوتين "إذا أراد الشركاء سنكون مستعدين لنقل الغاز عبر أراضى تركيا إلى جنوب وجنوب شرق أوروبا" مشيرا إلى وجود "اهتمام" بذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة