فقيه دستورى: مشروع قانون اقتصار الدعم على أول 3 أطفال غير دستورى

الأحد، 04 يونيو 2017 07:30 م
فقيه دستورى: مشروع قانون اقتصار الدعم على أول 3 أطفال غير دستورى صلاح فوزى الفقيه الدستورى
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتو صلاح فوزى، الفقيه الدستورى وعضو لجنة الإصلاح التشريعى، إن مشروع القانون الذى تقدمت به النائبة غادة عجمى والموقع عليه أكثر من 100 نائب، والخاص بقصر الدعم الحكومى على أول 3 أطفال فقط، به عوار دستورى واضح.

 

وأوضح "فوزى" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن المادة 80 من الدستور تلزم الدولة بأن لكل طفل الحق فى اسم وأوراق ثبوتية، وتطعيم إجبارى مجانى، ورعاية صحية وأسرية أو بديلة، وتغذية أساسية، ومأوى آمن، وتربية دينية، وتنمية وجدانية ومعرفية، قائلا :"كيف لنا أن نطلق مثل هذه الأمور لسلطة تحكمية".

 

وأضاف أن أغلب الأسر التى تقبل على الإنجاب هى الأسر الفقيرة والبسيطة ومتوسطة التعليم، معقبًا: "فحال حرمتهم الدولة من الرعاية الصحية أو التعليم لأبناءهم فأين يذهبون؟! إذن نحن نساعد فى تفريغ أطفال جدد للشوارع".

 

وأشار إلى أن المشروع يخالف أيضًا نص المادة 88 والتى تكفل حقوق المصريين بالخارج، وأن المشروع نص على حرمان الطفل المولود بالخارج والذى يحمل جنسية أخرى من الدعم، قائلاً: "أسرة عملها فرض عليها التواجد بالخارج وأنجبت كيف له أن يحرم والدستور أكد تمكنهم ومنحهم كافة حقوقهم؟".

 

واستطرد قائلا: "صحيح الانفجار السكانى التهم اقتصاد الدولة وزاد من عبء الموازنة إلا أن المورد البشرى هو ثروة لابد من استغلالها، اسكتلندا أنشأت وزارة للاستثمار البشرى".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة