عضو بـ"المثلث الذهبى": قرار إنشاء هيئة مستقلة للمشروع بداية العمل الفعلى

الأربعاء، 26 يوليو 2017 02:30 ص
عضو بـ"المثلث الذهبى": قرار إنشاء هيئة مستقلة للمشروع بداية العمل الفعلى ميناء سفاجا - أرشيفية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أبو الحجاج نصير، عضو اللجنة الفنية لمشروع المثلث الذهبى، إن موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى على تشكيل هيئة مستقلة للمشروع تعتبر البداية الفعلية للمشروع الذى أطلق عليه صرح المشروعات القومية .

 

وأضاف عضو اللجنة الفنية لمشروع المثلث الذهبى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن ننتظر تشكيل اللجان التى من المقرر أن تتعامل مع المستثمرين، موضحًا أن تم من قبل تحديد اللجنة الفنية فقط للتعامل مع الشركة الإيطالية استشارية المشروع، ولوضع الخرائط الأساسية للمشروع، والتى انتهت منها منذ عدة شهور .

 

وتابع نصير، أن مشروع المثلث الذهبى سفاجا والقصير وقنا شريان جديد لتحقيق التنمية المستدامة، ويتكون المشروع على عدة محاور عملاقة "تعدينية زراعية وصناعية وسياحية"، والتعدين هو النشاط الرئيسى بالمثلث الذهبى مؤكدًا تحديد إنشاء المصانع بمدينة قفط بقنا .

 

 وأكد عضو اللجنة الفنية، أن مناطق القصير ستكون مناطق استخراج مواد الخام للتعدين مثل الفوسفات ومناجم الذهب، موضحًا أن هذه المنطقة تتمتع بثروة معدنية هائلة، منها رمال الزجاج باحتياطى قومى 5 مليارات طن، بالإضافة إلى الرخام والذهب والفوسفات والمنجنيز والحديد والحجر الجيرى والكروم واليورانيوم والكوارتز الذى يدخل فى صناعة السيراميك.

 

وتابع: أن الهدف الحقيقى من مشروع المثلث الذهبى هو تصنيع المادة الخام لثروات مصر بدلاً من تصديرها خام، وأن منطقة المثلث الذهبى ستكون نموذجًا لتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروة المعدنية الضخمة.

 

ومن الجانب الزراعى، أكد أن الخرائط الأولى التى تم رفعها عن طريق اللجنة الفنية تبلغ مساحتها 2.7 مليون فدان تقع فى المنطقة ما بين قنا وسفاجا لقربها من مصادر المياه هناك.

 

وأوضح نصير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركة الإيطالية فى خطتها الشاملة للمشروع حرصت حتى عام 2045 وأن خلال عمل الشركة الإيطالية فى خطتها الاستشارية للمشروع كانت هناك توجيهات رئاسية، بالتأنى فى وضع الخطة بحيث لا يوجد بها أى أخطاء فى مشروع تنمية المثلث الذهبى، حيث إن الخطة شملت جميع المؤهلات للعمل من سكنية، وتعليمية وصحية، وغيرها للعاملين فى المشروع " مشروع متكامل".

 

واستطرد الجولوجى أبو الحجاج نصير، فى حديثه لـ"اليوم السابع"، أن مشروع المثلث الذهبى سوف يحقق طفرة حقيقة بالمنطقة وخاصة محافطتى قنا والبحر الأحمر، مؤكدًا أن جميع العاملين فى المجموعة الفنية للمشروع كانوا يعملون بتأنى حتى لا يوجد أى نسب للخطأ خلال الخطة الاستشارية للمشروع.

 

كما كشف عضو مجموعة العمل الفنية لمشروع المثلث الذهبى، أن المشروع يضم 9 تجمعات صناعية قريبة من محافظة قنا، ويستغل استخراج الذهب من أكثر من 100 موقع لاستخراجه، وكذلك مادة الفوسفات التى تصدر بكميات للخارج، موضحًا أن المشروع سيقام على قرابة 2 مليون فدان .

 

وكان أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الثلاثاء، قرار رقم 341 لسنة 2017، بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى.

 

وتضمنت المادة الأولى من القرار، المنشور فى الجريدة الرسمية، "تعتبر منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة، وفقاً لأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة المشار إليه، الأراضى الواقعة فى منطقة المثلث الذهبى، "القصير- سفاجا- قنا – قفط"، وبمساحة قدرها 2228754.25 فدان، تعادل 9362624404، والموضحة حدودها ومعالمها على الخرائط والإحداثيات المرفقة، وذلك دون المساس بالملكيات القائمة داخلها مع احتفاظ القوات المسلحة بملكياتها للأراضى داخل المساحات عالية كمناطق إستراتيجية ذات أهمية عسكرية تخص شئون الدفاع عن الدولة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة