بالفيديو والصور.. قصص كفاح فتيات وسيدات الصعيد لمواجهة البطالة.. 100 امرأة سوهاجية يؤسسن مبادرة "أيد بايد" لصناعة العرائس والمفروشات.. قررن العمل فى المشروع من منازلهن لبيع وترويج منتجاتهن بالمعارض

السبت، 12 أغسطس 2017 06:12 م
بالفيديو والصور.. قصص كفاح فتيات وسيدات الصعيد لمواجهة البطالة.. 100 امرأة سوهاجية يؤسسن مبادرة "أيد بايد" لصناعة العرائس والمفروشات.. قررن العمل فى المشروع من منازلهن لبيع وترويج منتجاتهن بالمعارض فريق من الفتيات يصنعون المشغلاوت اليدوية
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يستسلمن للأمر الواقع ويجلسن فى بيوتهن وقررن مكافحة البطالة من خلال مبادرة أطلقن عليها "إيد بإيد".. 100 فتاة وسيدة بمحافظة سوهاج كانت لهم رحلة كفاح طويلة كللت بالنجاح، من خلال صناعة المشغولات اليدوية بجميع أنواعها وأشكالها، بل إن منهن من تعمل فى وظائف كبرى ولكن الموهبة طغت عليهن وقررن الدخول فى المشروع من داخل منازلهن لبيع وترويج منتجاتهن فى المعارض أو المنازل أو غيرها.

فريق من الفتيات يصنعن المشغولات اليدوية
فريق من الفتيات يصنعن المشغولات اليدوية
 

الفتيات والسيدات من جميع الفئات بمحافظة سوهاج نجحن نجاحا كبيرا بعد أن اكتسبن خبرة فائقة من خلال العمل المتواصل وبيع منتجاتهن بسرعة فائقة وهن يحاربن البطالة بشتى أنواعها وقدمن نموذجا جديدا بعد أن قررن مساعدة أزواجهن فى نفقات الحياة عن طريق هذه العمل الشاق والذى يأخذ وقتا طويلا، فمنهن من يصنع "الشنط وملابس الأطفال وملايات السراير والعرائس والمفروشات والإكسسوارات" وغيرها.

إحدى السيدات تعرض منتجاتها

إحدى السيدات تعرض منتجاتها
 

التقى "اليوم السابع" عددا من الفتيات والسيدات وقالت فى البداية المهندسة دعاء محمد على 32 سنة مؤسسة مبادرة "إيد بإيد" وقالت رغم إنها مهندسة مدنى إلا أنها قررت أن تفعل شيئا جديدا فى محافظة سوهاج من خلال تكوين فريق من السيدات والفتيات لعمل المشغولات اليدوية، وقمنا فى البداية بتخصيص أحد الأماكن لنا بشارع الـ15 لعرض المنتجات ولاقت الفكرة ترحابا شديدا من المواطنين الذين يقبلون لشراء المنتجات.

المهندسة دعاء مبادرة إيد بإيد

المهندسة دعاء مبادرة إيد بإيد
 

وتضيف دعاء أن الفتيات والسيدات يقمن بتصنيع المفروشات والعرائس والتى تسمى "الاميجرومى" والملابس والفساتين الأطفالى والكوفيات والطواقى وغيرها من الأشياء الخاصة بالعرائس وتم بيع الكثير من المنتجات سواء فى المعرض أو من خلال المنزل.

أحد الأعمال اليدوية

أحد الأعمال اليدوية
 

وقالت هند عبد الحميد طبيبة تحاليل: إن الفكرة أعجبتها كثيرا وقررت تصنيع العرائس فهى تملك الموهبة فى تصنيعها وبالفعل قامت بتصنيع عرائس "الاميجرومى" فى منزلها وكذلك الكوفيات والإكسسوارات والمشغولات اليدوية الأخرى، وقامت ببيع العيد من هذه العرائس فى المحافظة وكذلك باقى المنتجات وكانت بمثابة النجاح لها، حيث قررت أن تواصل العمل فى المشغولات اليدوية وصناعة العرائس بجانب عملها كطبيبة.

سيدة تصنع مفروشات سراير يدوية

سيدة تصنع مفروشات سراير يدوية
 

أما شيرين محمد الشريف 34 سنة ربة منزل، فقالت: إن لديها طفلين توأم وقررت مساعدة زوجها فى نفقات المنزل من خلال هذه الأعمال فهى تصنع الأعمال اليدوية مثل المفروشات وشنط حريمى والإكسسوارات والملابس من الكورشيه.

سيدة تعرض أحد المنتجات التى صنعتها

سيدة تعرض أحد المنتجات التى صنعتها
 

وتطالب شيرين الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج بتخصيص مكان لهن لعرض منتجاتهم، حيث إن مشكلتهم الحقيقية فى العرض والمكان رغم أن لديهم العديد من المنتجات ولكن لا يجدون مكانا لعرضها.

شنطة سيدات

شنطة سيدات
 

فيما قالت ولاء جلال مدرسة بالأزهر 34 سنة: إنها بدأت العمل منذ سنوات وكان لديها موهبة كبيرة فى ذلك وعندما علمت بمبادرة " ايد يايد " انضمت اليها لعرض منتجاتها فهى تساعد أسرتها من خلال هذه الأعمال كدخل اضافى ودائما ما تشعر بالسعادة بعد بيع منتجاتها المصنوعة من الكروشيه والاكسسوارات .

فستان أطفالى يدوى

فستان أطفالى يدوى
 

وتطالب ولاء محافظ سوهاج بتخصيص مكان للفتيات والسيدات حيث إنهن لا يملكن مكانا لعرض هذه المصنوعات والتى تباع بسرعة فائقة .

وقالت نجوى على أحمد 36 سنة ربة منزل إنها تصنع المفروشات والملابس الرجالى والحريمى والاطفالى ولديها معرض صغير فى منزلها فى أحد الأماكن لبيع هذه المنتجات، وهدفها الأول والأخير الإنفاق ومساعدة أسرتها ولقد حققت نجاحا كبيرا ببيع العديد من المنتجات فهى تكفى أسرتها من ناحية المصاريف الشهرية، ولكن أمنيتها الوحيدة أن مشروعها يكبر وتقوم بعرض منتجاها فى معرض كبير.

إحدى العرائس

إحدى العرائس
 

فيما قالت إشراف عبد الرحيم أحمد 44 سنة ربة منزل، إنها تعمل برفقة بناتها وهما طالبتان فى الجامعة والثانوى العام للانفاق على أنفسهن ففكرت فى صنع المشغولات اليدوية خاصة إنها تمتلك موهبة كبيرة فى ذلك وقامت بتعليم بناتها هذه الحرفة فى المنزل ثم بيعها، واضطرت مؤخرا إلى العمل فى أحد المعارض لصنع هذه المشغولات، كما تقوم بعمل اللوحات والبراويز وغيرها.

شنطة مصنوعة من الخرز

شنطة مصنوعة من الخرز
 

فيما قالت ابنتها أمانى محمد 20 سنة طالبة بالجامعة، إن والدتها قامت بتعليمها عمل المشغولات للإنفاق على نفسها فهى تقوم بصنع المشغولات بالخرز ومن الكورشيه أيضا وتجد متعة كبيرة فى صنع هذه المشغولات .

وتضيف أمانى أنها قامت ببيع منتجاتها من خلال المنزل ومعرفة زملائها بالجامعة وهى فخورة بنفسها لأنها اكتسبت مهنة جديدة فى حياتها وقد تستمر فيها .

شنط وأشكال أطفالى صغيرة

شنط وأشكال أطفالى صغيرة
 

وقالت داليا محمد فهمى 32 سنة إن زوجها يعمل بالخارج وانضمت لمبادرة "ايد بايد" فهى تصنع المفروشات والستائر فى منزلها ثم تقوم بعرض المنتجات فى أحد المعارض أو المنزل، فعمل المشغولات اليدوية يحتاج إلى مهارة وهو بسيط وقام أهلى بتشجيعى فى البداية على هذه العمل والذى يحتاج إلى وقت طويل ولكن حبى له دفعنى بالعمل ساعات طويلة وحققت نجاح من خلال ذلك ببيع العديد من المنتجات.

حقيبة تباع بسعر مخفض

حقيبة تباع بسعر مخفض
 

وتطالب داليا الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج بالنظر إليهم وتخصيص أحد الأماكن لهن لعرض هذه المنتجات والتى هى فخر لمحافظة سوهاج فيكفى أن 100 سيدة وفتاة حتى الآن أو أكثر يعملن فى هذه المجال من خلال المنزل.

 

أحد المفروشات اليدوية
أحد المفروشات اليدوية

 

شنطة من القماش مصنوعة يدويا
شنطة من القماش مصنوعة يدويا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة